mardi, juin 30, 2009

بعد مراكز النّداء والمشاريع الكبرى والرّافل: الطاعون كوسيلة للقضاء على البطالة، علاش لا؟


خمسون حالة إصابة بالطاعون في الجزائر وهلع في مصر وتونس وليبيا والمغرب

سجلت السلطات الجزائرية المختصة وجود خمسين حالة إصابة بداء الطاعون في المنطقة الجزائرية الممتدة على الحدود مع ليبيا
وشددت مراكز المراقبة على الحدود البرية بين الجزائر وليبيا إجراءات الرقابة الطبية بعد تسجيل قرابة 50 حالة إصابة بالطاعون آخرها تم اكتشافها على بعد 15 كلم من الحدود الليبية الجزائرية. ويتخوف المراقبون من أن ينقل البدو الرحل والطوارق المنتشرون في المناطق الصحرواية بولاية إليزي المتاخمة للمناطق الليبية التي اكتشف فيها وباء الطاعون العدوى إلى الجزائر حسبما ذكرت صحيفتا 'الشروق' الجزائرية و'العلم' المغربية.

البقيّة هنا

أو أيضا

الطاعون يهدد مصر بعد أن ضرب ليبيا .. والحكومة تتخذ التدبيرات

وكالات : تضاربت الأنباء في الجماهيرية الليبية بعد انتشار مرض الطاعون بها حول أسباب المرض وانتشاره ، ففي الوقت الذي زعمت فيه السلطات الصحية الليبية أن سبب ظهوره يرجع إلى انتشار القوارض، والحشرات المنزلية خاصة “البراغيث”، تؤكد مصادر أخرى أن بداية ظهور المرض كانت منذ نحو شهرين في جنوب مدينة طبرق على بعد 150 كيلو من الحدود المصرية و1500 كيلو عن العاصمة الليبية طرابلس، وقد تم تفسيره وقتها على أنه مرض غامض.وكشفت مصادر صحفية ليبية، أنه لم يتم اكتشاف المرض إلا بعد فترة طويلة على انتشاره توفى خلالها وأصيب عدد من المواطنين بمنطقتين متقاربتين جنوب طبرق بـ 20 كيلو مترًا في ظل تكتم شديد من السلطات الليبية.وذكرت جريدة “ليبيا اليوم”، أنه “منذ أكثر من شهرين أصيب عدد مواطنين من منطقة بطرونة التي تقع جنوب مدينة طبرق 30 كيلو بمرض غامض لم يتم تشخيصه في حينه وفارقوا الحياة بعد نقلهم إلى المركز الطبي، وبعد ذلك حدثت عدة وفيات لم يعرف سببها وفى اليومين الماضيين، بعد ذلك نقل ثلاث أفراد من أسرة واحدة من منطقة الطرشة التي تقع كذلك على بعد 30 كيلو بجانب منطقة بطرونة توفى على الفور أحد أفراد الأسرة ولازال الآخران في العناية الفائقة وقد تم إرسال التحاليل إلى مدينة بنغازي للتأكد من السبب”.من جانبها بدأت السلطات المصرية في اتخاذ إجراءات وقائية، تحسبا لانتشار مرض الطاعون داخل أراضيها.وقالت مصادر إن المرض ناجم عن حدوث تسرب للبكتريا المسببة للمرض من بقايا مخزون الأسلحة البيولوجية في أحد معسكرات الجيش الليبي في منطقة الطرشة جنوب مدينة طبرق الليبية، وأن أعراضه ظهرت في البداية على بعض الجنود في هذا المعسكر منذ عدة أسابيع، وقد تسبب في وفاة البعض منهم، وسط تكتم ليبي على الكارثة.

المصدر



حديث قهاوي... سارتر نموذجا





أختاه، بجاه والديك ما تحسّش بفرق كيف تسمع راجل كيما هذا يحكي وكيف تسمع واحد من شيوخ و"علماء" الدعوذة على فضائيّات النيلسات؟

أختاه، براس الحنينة جاوبينا، أين أنتي منه؟

إهداء لكلّ الأصدقاء وخاصّة لثلاثة يعرفوا رواحهم

samedi, juin 27, 2009

آخر ما صدر: خوانجي تيكتونيك



الواحد آش باش يقول؟ وللّه في خلقه شؤون

Mise à jour:

ظاهرلي الفيديو فسخوها من فايسبوك وبصراحة أحسن ما عملو، واحد رهط لا يورّيكم عامل لحية ويغنّي في الهاوس، لا منظر ولا ذات ولا غناء يصلح


الإصلاح في إيران


منتظري ... يا دجاجة، حتى يجيك القمح من باجة

jeudi, juin 25, 2009

The Champs Are Back!

Les abonnements aussi, on cible les 20.000 pour cette saison!


BTB,
المدوّن الرسمي للجمعيّة
:))


samedi, juin 13, 2009

ضحكة مع نصر الدين



أضحك وبقلة ليها، هاو جايكم رمضان في غرغور القوايل خلّي نشوفوكم كيفاش باش تعملو

jeudi, juin 11, 2009

السياسة.. خلايق أو لا تكون


برشة مرّات نتسائل علاش السياسة في بلادنا هي ميدان متسمّي على التجربيع والتكمبين والتجوبير بأنواعه، في حين أنّها من المفروض تكون حاجة باهية تجمع الناس الشرفاء والوطنيّين وأصحاب العلم والخبرة إلّي يتلمّو في سبيل خدمة مصلحة البلاد إلّي هي مصلحة الناس الكلّ، كلّ واحد إنطلاقا من تصوّروا للمستقبل الأفضل وكلّ واحد في إطار المشروع إلّي يهدف لتحويله إلى واقع. لكن أين نحن من ذلك، أو كيما قال هاك الخوانجي الغشّاش "أختاه، أين أنت منه؟"

اليوم مثلا قريت على فايسبوك مقال منحطّ وسخيف كاتبتّو وحدة مسمّية روحها سميحة تتهجّم فيه بكلّ تجوبير على نجيب الشابي متاع حزب الـ"بي دي بي"، في هاو حمار في هاو بهيم في هاو مسيرته بكلّها فشل وراه فشل، ناقص كان باش تقوم تعيّط راهو كان صاحبي وفي آخر حلقة خذا مرا أخرى. ورغم أني لست من مساندي هذا الشخص أو حتى من المطّلعين من قرب على مسيرته السياسيّة (يعني يمكن يطلع بالحقّ ما يصلحش والله أعلم)، فإنّي نقعد باهت في مستوى الحوار حول المسائل الّي تهمّ السياسة في البلاد ومستوى الناس إلّي تحبّ تعمل السياسة بنشر مقالات منحطّة من النوع هذا.

توّا أنا كمواطن آش يهمّني فيه فلان أو علاّن إذا كان ذكي ولاّ بهيم ولاّ ناس طيّبة ولاّ حتى ولد كلب؟؟؟؟؟ علاش ما تكونش الحوارات حول المواضيع اللي تهمّ الشأن العام وعلاش الناس هاذي تضيّعلنا في وقتنا بحكايات نابعة من مشاعرها الخاصّة ومصالحها الضيّقة؟؟؟

مسكينة تونس إذا كان الناس إلّي تهتم بالسياسة باش تكون على مثل هذا المستوى التاعب، وزاد فايسبوك فضح برشة أشياء كانت غايبة عن الناس الغير مطّلعة من قريب كيفي أنا: على الأقل كنت قبل نقول ماهو مساكن ناس موش لاقية كيفاش توصّل كلمتها وأكيد راهو عندهم في عوض البديل بدائل وفي عوض المشروع مشاريع، ياخي للأسف جيت نشوف نلقى الناس الكلّها تقريبا تبقبق، لا رؤية واضحة لواقع البلاد ولا تصوّر واضح لمستقبلها، وفي المقابل الكثير الكثير من قلّة الأدب ومن الجهل بالقواعد الأساسيّة للتعايش مع البشر، وتجي تلوّج على الفرق بين هذا وذاك، بين اللي يعارض وإلّي يضرب في البندير، تلقاها يا شكاير إيديولوجيا مزرّقينهالو في دماغو ونساو ما صبّولوش اللوجيسيال متاع النقد الذاتي، وإلاّ تلقاها مجرّد مصالح خاصّة وتدبير راس وتدوير الزيرو. بالطبيعة ما نسمحش لنفسي باش نعمّم على الناس الكلّ، بل بالعكس فمّا ناس كيما يقولوها يتحطّو على الجرح يبرى، وموجودين في مختلف الأطياف السياسيّة، أما برشة برشة ناس من المتواجدين والناشطين في ميدان البوليتيك نورمالمون تكون بلاصتهم صنّاع في محلاّت الطولة والدهينة.

معمولكم لربّي يا جماعة البوليتيك إذا كان عندكم ما يتقال في خصوص الحكايات إلّي تهمّ البلاد والعباد فيا حبّذا، أما إذا كان ما عندكم كان تشقشيق الحناك وتصفية الحسابات الشخصيّة والتكمبين والحفران لبعضكم فمن المستحسن تسكّرو علينا جلغكم، خلّينا نحكيو في الكورة يولّي عاد وقتها خير.

mardi, juin 09, 2009

فيديو: أحمدي نجاد متاع الدندون



يا شعب الديك الرومي العظيم

نحن لن نسكتون بعد اليوم جملة على مجازر الامبرياليّة

كيفاش الإسكالوب يوصل ارخص من السردينة؟

هل دماؤنا رخيصة لهذا الحدّ؟

إنّها الثورة حتى الموت

ونقول لأعداء أمّة الديك الرومي

إنّ الموت ينتظركم في كلّ خطوة وأمام كلّ دجّاج

وأنّ روما ستعود بإذن الله للديك الرومي، وأنّ كرامة الدندون قبل الخبز والمعجون

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هاذي هي السياسة عند الشعوب المتخلـفة، واحد يعوعش والدجاج يعاود وراه

ملاحظة: شكرا لكلّ من بعثلي معطيات حول كيفيّة نشر فيديوات من فايسبوك مباشرة على المدوّنة

lundi, juin 08, 2009

سؤال تقني


حبّيت نعرف إذا كان فمّا إمكانيّة تسمح بإعادة نشر الفيديوات الموجودة على صفحات الفايسبوك على المدوّنات وبالتحديد على بلوغر؟

زادة كان عندكم موقع باهي متاع نشر المقاطع الموسيقيّة على الواب، كنت قبل نستعمل في الموقع هذا ياخي ما عادش يحب يخدم ولد الحرام وتفسّختلي عشرات الأغاني الثمينة إلّي كنت حاططها على المدوّنة

ما تبخلوش علينا بمعارفكم التقنيّة رانا زواولة معاكم في الميدان والله لا يضيع أجر المحسنين

حصاد الويكاند

-1-
فيديرير يتوّج بلقب رولان غاروس ويدخل الأسطورة كأفضل لاعب في تاريخ كرة المضرب


-2-
الجزائر تنتصر على مصر في تصفيات كأس إفريقيا وكأس العالم بنتيجة 3 - 1، مبروك للدزيريّة و إنشالله المصاروة يتعلّمو يقبلو الهزيمة وينقّصو من البكاء على نصف قنوات النيل سات

-3-
ساهمت شويّة في حوار/لوبانة الاسلاموفوبيا إلّي مازالت متواصلة على مدوّنة فررر هنا، حيث تمّ تداول بعض الأفكار التي تستحقّ الإثراء، حبّيت خاصّة نفهم كيفاش واحد عايش في بلاد كيما تونس ينجّم يحسّ روحو ضحيّة للإسلاموفوبيا، برجوليّة لازمك تكون حسّاس برشة ولاّ معقّد برشة باش تحسّ بحكاية كيف هاذي. تحسّ بالقلق، بالفقر، بالجوع، بالبهامة، بالحقرة، ولاّهي نفهمك، أما مقعمز في جنينة الباساج ولاّ في قهوة في سيدي بوسعيد وتحسّ بروحك ضحيّة للإسلاموفوبيا وعامل منها مشكلة حياتك، الحكاية فيها واو

-4-
وأخيرا تفرّجت البارح على فيلم أمريكي من نوع أفلام "السوبر هيروز" ياخي اكتشفت أنّ موسيقى الفيلم أشرف عليها واحد إسمو "بالترامي" (عاشت الأسامي)، حبيت نصقصي يطلعشي ولد حومة واحد منكم (أنظر الصورة أسفله) ههههه، على كلّ ينجم يكون نوع جديد من الموسيقيين بعد ما شفنا الناس إلّي تخمم وتكتب بتراميها، ما قعد كان التلحين والعزف؟ علاش لا؟


vendredi, juin 05, 2009

أخبار مطمئنة: لا صحوة ولا *** العود، البيرّة هاذاكا الموجود

ما نخبّيش عليكم كنت خايف على مستقبل الأمّة أنا زادة من المتآمرين عليها من شرذمة الخوانجيّة والمتطرّفين بأنواعهم، ولكن كيما يقولو الأرقام لا تكذب، والحمد للّه بعد إطّلاعي على أرقام شركة الـ"أس أف بي تي" فيما يخصّ بيوعات الجعّة الممتازة لسنة 2008 (أنـﭭر بالرّاس مرّة أخرى هنا) تهنّيت على مستقبلنا جميعا وقلت يا ربّي ديم علينا هالصحوة إلّي ما بعدها صحوة.

معا يا إخوان سوف نرفع شعارا أوحد ضدّ الظلاميين تحت راية "يا خوانجي يا وضيع، شوف فلوسنا عند بوصبيع"، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

معا لإنقاذ كرة القدم النسائيّة


اليوم الصباح قريت مقال صغير على الصفحات الرياضيّة لجريدة الصباح (أنـﭭر بالرّاس هنا) يحكي على تراجع عدد فرق كرة القدم النسائيّة في تونس من موسم لآخر بسبب غياب التمويل، برجوليّة أنا واحد من الناس إذا كان يولّيو البنات يلبسو أزياء رياضيّة كيما متاع الكرة الطائرة الشاطئيّة وينحّيو المريول كلّ ما وحدة منهم تمركي هدف (كيما يعملو الأولاد) نولّي نمشي كلّ نهار أحد ونقصّ في المنصّة الشرفيّة، والجامعة دليلها ملك.

وزيد على هذا ما فيها باس كان يفيقو على رواحهم ويكلّفو مجموعة من الشعراء والموسيقيّين بتلحين أغاني خاصّة بفيراج النساء محرحرة بشويّة كلام زايد على شويّة جهويّات... وقيّت باش يفهمو أنّو الجمهور شطرو يمشي للستاد أوّلا باش يسبّ وفي درجة ثانية باش يتفرّج على الكورة.

خلّي عاد كان يدزّو فازتهم ويعملولنا تغطية كيما نعرف أنا لكواليس حجرات الملابس، صدّقني "الشامبيونز ليڤ" نبعثها تشيّت هههههه.

على كلّ وكمبادرة منّي لدعم كرة القدم التونسيّة نخلّيكم مع بعض الصور الإشهاريّة باش نشجعكم على مواكبة مقابلات كرة القدم النسائيّة، أما كيما تعرفوا راهو الإشهار حاجة والسلعة إلّي باش تلقاها من بعد حاجة أخرى.






آشكون قال رافل؟؟


ما تقولش رافل ميليتار، قول "قاعدين يلمّو في الشباب باش يكمّلو معاه الحوار حول مسائل تهمّ الدفاع الوطني" ه





jeudi, juin 04, 2009

وأعيدها لمن لم يفهم في المقام الأوّل



"التسلّط على المماليك دناءة"


وكلّ ما عندي لك هو القليل من الشفقة

!! عاشور الناجي، دوّن والله معاك، ولا على بالك بيهم

لأنّي أحد القرّاء الأوفياء لمدوّنة عاشور الناجي والمعجبين بأسلوبه وبالمواضيع التي يطرحها،

لأنّي لم أقرأ جملة واحدة في مدوّنته تعبّر عن مساندته للعدوان الإسرائيلي على فلسطينيي غزة على عكس ما يقال بالكثير من الديماغوجيّة من طرف البعض،

لأنّ حماس ليست فلسطين ولأنّ مساندة فلسطين ليست مساندة حماس،

لأنّ مدوّنته ليست تبشيريّة كما يروّج لذلك وإن كانت كذلك فذلك لا يعني سوى صاحبها وقرّائها،

لأنّه من حق أي إنسان التعبير على رأيه وإن لم يعجب ذلك الأغلبيّة،

لأنّ الناس متساوون في الحقوق والواجبات بما في ذلك المسلم والملحد على عكس ما قرأته من إفرازات تخلّف بعض المزابل الفكريّة الافتراضيّة،

لأنّي أختلف معه في الرأي حول بعض المسائل ولأنّي أختلف مع غيره حول مسائل أخرى،

ولأنّ الاختلاف لا يفسد للودّ قضيّة ما عدى مع من اختار سبيل المعاداة المجانيّة وترك عقده النفسيّة تتغلّب على عقله (ربّي يشفيه)،

لأنّ تبادل الشتائم بينه وبين بعض المدوّنين في السابق لا يعنيني خاصّة وأنّني لست متأكّدا أيّا من الطرفين ابتدأ بشتم الآخر والاستهزاء به (في الحقيقة عندي فكرة)،

لأنّ حملات التشهير بالأشخاص ومحاولات نبذ الطرف الذي يحمل رأيا آخر هو نوع من القمع لحريّة الرأي والإرهاب الفكري،

لأنّي لم أسمع نقاشا حول فكرة واحدة من الأفكار التي طرحت في مدوّنته بل محاولات لشيطنته وللقدح في شخصه أو في شخص الكتاب الذين أعاد نشر كتاباتهم على مدوّنته،

لأنّي لست صديقا لأيّة شخصيّة افتراضية ولا لأيّ منظمة مدنيّة أو حزبيّة وطنيّة كانت أم دوليّة ولكنّني متمسّك ببعض المبادئ التي من بينها الحريّة الفرديّة بما في ذلك حريّة نقد المعتقدات والأديان طالما لم يكن في ذلك تحريض على العنف أو إخلال بالقانون والأمن العام،

لأنّنا في بلد لا يميّز مبدئيّا بين مواطنيه على أساس المعتقدات، ولأنّ ذلك هو الواقع (كان عجب المتطرّفين وإلّي موش عاجبو يشرب من البحر الأبيض المتوسّط)،

لأنّ من يرضى ويطالب بإخماد صوت عاشور اليوم لن تحقّ له المطالبة بحقّه في صوت يعبّر عنه غدا،

لكلّ هذه الأسباب وغيرها أعبّر عن مساندتي لحقّ مدوّنة عاشور الناجي في الوجود ضمن المدوّنات التونسيّة وأشكره على مثابرته أمام عدوانيّة عدد كبير من المدوّنين والمعلّقين الّذين والحقّ يقال (ولحسن الحظ) ليسوا على نفس المستوى العلمي والأدبي ولا على نفس التسطيكة البقري والتمجليغ الفارغ، ممّا يجعلنا نأمل في إمكانيّة مستقبل أفضل في العلاقات وطرق التعامل بين ما سيكون قد تبقّى من المدونين.

(ملاحظة: إقتباس عنوان التدوينة كان من تدوينة خليل هنا)

lundi, juin 01, 2009

قل للمليحة في الخمار الأسود ياخي ما فدّيتش بالسخانة بجاه والديك؟؟



الواحد ماذا بيه يمشي يخدم في شورط وهوما نازلين على القماش المسوّد في هالشهيلي، القوّة لربّي وبرّة