mercredi, avril 02, 2008

آخر اللقطات والأخبار من إعلام يعمل العار: الصريح والتحرّش الجنسي

ما نعرفش علاش على قد ما نحاول نتفادى الصحافة البودورو لازم في كلّ مرّة تجي في يدّي جريدة "الصريح" بالذّات، وفي كلّ مرّة نلقى فيها ما يثلج الصدر من رداءة تعمل الكيف وبذاءة وتزوليف. الله يهدي من كان السبب. على كلّ حال الشيء إلّي لاحظتو في عدد يوم الإثنين من "الضريح" هو نوع جديد من التخلّف، وهاذاكة علاش قلت نحكي عليه في التدوينة هاذي ولو الحديث على المواضيع هاذي ما عادش يعنيلي حاجة كبيرة بما أنّو عبارة على إلّي يستنّى في العسل من الأعضاء التناسليّة للفرززّو (الفرززّو بالعربيّة هو حشرة "الدبّور"، والأعضاء التناسليّة إلّي نحكي عليها هي بالدارجة حاجة تتشبّه في إسمها للدبّور).

المقال إلّي جاء قدّامي وأنا نتناول في الفطور يحكي على ظاهرة التحرّش الجنسي والإغتصاب، ولكن من وجهة نظر فاجأتني شخصيّا برجعيّتها وتخلّفها، رغم وجودها في جريدة تعتبر مرجع في ميدان الرجعيّة والتخلّف.

أوّلا ومن حيث الشكل، وكيما كلّ مقال محترم في جريدة محترمة، فإنّ المقال هذا وبالرغم من تخصيص صفحة كاملة ليه فإنّو جاء مبني للمجهول، لا إمضاء ولا إسم مستعار ولا حتى الحرف الأوّل من الإسم أو اللقب متاع ولد عمّ مولى الباش إلّي منصوب فوق دار الصحّافي إلّي كتبو. وهذا يمكن تفهّمه بالطبيعة على خاطر كيف يبدى الواحد باش يبيض عظمة حارمة من النوع متاع المقال هذا ماذا بيه ما يخلّي حتّى أثر يدلّ عليه.

إلّي فاجأني في المقال في الحقيقة هو أنّو جاء بصفة مباشرة يلقي مسؤوليّة التحرّش الجنسي وحتّى الإغتصاب على النساء إلّي يلبسوا في ملابس مثيرة، من نوع المحزوق و"الدجينس"، وهذا كلام كان يتقال في بلاد متقدّمة أتوّة يخرجوا النساء يعملوا مظاهرات ضدّو على خاطرو كلام يبرّر بصفة غير مباشرة التصرّفات الحيوانيّة متاع بعض الرجال إلّي يتحرّشو بالنساء بكلّ تقوعير وتجوبير، ويبرّر حتّى الإعتداء اللفظي والمادّي على النساء إلّي ما يلبسوش لبسة محتشمة بمعيار المحافظين الجدد متاع الصريح وأشباههم، وبكلّنا نعرفوا مدى تفشّي الظاهرة هاذي بين الرعاع وحثالة المجتمع عندنا، وعلى فكرة ما نستغربش صاحب المقال هذا يكون هو بيدو المجرم المعروف بـ"بو شلّوط" إلّي على ماهو مغروم بالتّرم قام يخلّي في الإمضاء متاعو على كلّ ترمة تعجبو في الطريق بموس بوسعادة.

نقول الكلام هذا بالرغم من أنّي أبعد ما يكون عن الجماعة "الفيمينيست" أو المدافعين عن النساء، والله ورسوله أعلم قدّاش النساء "الفيمينيست" يكسّرولي البطاطا، ولكن إذا باش نوصلوا نحكيو في الكلام هذا على صفحات الجرائد، نقول "وين ماشين؟"، هل هي بداية التلاقي بين الخطاب الخشبي للصحافة الصفراء والخطاب الرجعي للأصوليّة الدينيّة؟ هل أنّ هذا النوع من الأفكار معقول تتداولوا الصحافة في بلاد كيما تونس تفتخر بريادة العالم العربي في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين أم أنّو كلام جدير بمملكة من ممالك الرمال العربيّة أو بالجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة؟؟ شيء يحيّر بصراحة !

بالطبيعة نسيت ما قلتلكمش أنّو صاحب المقال الصحفي "فانتوماس"، أو قد يكون الأصحّ تسميتو بالـ"فقموماس"، أي الفقمة الشبح، ما نساش باش يدعم نظريّتو الحولة والمتخلّفة بإحصائيّات الله أعلم من أناهو قجر من قجرّات الكوجينة متاعو جبدها، من قبيل "كشف تقرير في بريطانيا أنّ سبعين بالمائة من ضحايا التحرّش كانوا لابسين ملابس مثيرة، كما كشفت دراسة في الهند أنّ ثمانين بالمائة من ضحايا الإغتصاب كانوا هوما زادة لابسين المحزوق"، يعني شوف كيفاش الصدفة : نفس الدراسة تتعمل في بريطانيا وفي الهند وتجي على قياس المخ المتخلّف متاع حيوان برمائي في شمال إفريقيا. هذا هو ظاهرلي إلّي يقولولوا "الإعجاز" العلمي !

نحبّ نقول لهذا الفقموماس أخيرا، يا سي البرمائي، راهو كان إنتي وأمثالك مازلتو في المرحلة البدائيّة والحيوانيّة إلّي تخلّيكم عاجزين باش تشدّوا رواحكم على التجوبير والتحرّش قدّام ترمة في سروال محزوق فإنّو مكانكم في مصحّة الأمراض النفسيّة أو في الحبس، والمشكل في مخاخكم المريضة وعقدكم النفسيّة. برّا داوي روحك يا هوكش قبل ما تهجم نهار على بنت جيرانكم وترصّيلك في بوفردة وما تلقاش حتى آشكون يكتب عليك مقال يصلح في صفحة صدى المحاكم يا وبش.

أيّها المواطنون، أيّتها المواطنات، قولوا معايا بصوت واحد: يسقط التخلّف والرجعيّة، يسقط تيار المتخلّفين الجدد، عاشت تونس وعاشت الترم التونسيّة حرّة مستقلّة، في الضيق أو في الوسع، في المحزوق أو في المرخوف، سوف نقف كلّنا وقفة رجل واحد مع المرأة التونسيّة وترمتها العزيزة علينا ضدّ المتحرّشين والمغتصبين والجبورة والمتخلّفين ومن في نفوسهم مرض. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

59 commentaires:

  1. Anonyme9:54 AM

    zèyed m3èk ya fènnène...

    RépondreSupprimer
  2. Anonyme10:19 AM

    Excellent article. Cependant, il faut savoir que c'est une équation purement tunisienne et qui marche depuis longtemps: METTRE LES ATTARDES MENTAUX (LES SALAFISTES)EN PRISON ET UTILISER LA RELIGION POUR AMADOUER LE PEUPLE.

    RépondreSupprimer
  3. "عاشت تونس وعاشت الترم التونسيّة حرّة مستقلّة"
    يااااااااااااسر حلوة هذي...ههههههههه

    RépondreSupprimer
  4. Anonyme11:19 AM

    chnia y7ebbou yrodoulna lebnet lebsin kachta zeda ma3neha twa na7awlna ssalon de massage w na7awlna mlahet essa3di wel mawel w zidou y5awfou lebnet m djin.
    MA3TECH EL WE7ED YA3MEL KALB RAIEDH FELBLED YA DIN ERRAB

    RépondreSupprimer
  5. @ zabrat:

    En parlant de "Kalb" tu as anticipé sur le post suivant

    lol

    RépondreSupprimer
  6. Anonyme12:01 PM

    lol lol lol
    malla telepathie ya trappa
    PS rahou ella7ir mte3i irania w bourjoulia b3ida 3alli 9a3ed yssir fi Iran

    RépondreSupprimer
  7. Anonyme1:04 PM

    يا بلــــــــــيد :))
    تعرف انو فمّة كتاب تكتب على "بوشلّوط" اصدار عيون معاصرة للكاتب كمال الرياحي ....اسمها "المِشْرط"(من سيرة خديجة وأحزانها)....
    عاشت تونس وعاشت الخ الخ الخ

    RépondreSupprimer
  8. lively up ur self brada...
    chak fwa ta7ki 3a sarri7 tonfe5 fihom a7sen jeweb lil 7ayawenet lbarmaiyya howa tetjehelha...
    parfwa l7ogra tjib malgrés innha we3ra mais sa7afa boudourou yelzemha l7ogra w7jar esseka
    big up brada

    RépondreSupprimer
  9. Anonyme1:34 PM

    عاشت خديجة التونسية....حارة ولا مستقيلة...
    قصة في الخديجة الي هبطت المتخلف الي كتب المقال...و من غير ما نقراه زادة...

    RépondreSupprimer
  10. Anonyme1:37 PM

    يسلم دينك
    آما موش الترم الكل تتشاف فما الّي كي تتشاف تتعاف يقصّو الشاهية الشّي مفزفز و مفرّت ولاّ ما عندهاش جملة و تحزق ...ا

    RépondreSupprimer
  11. Anonyme1:39 PM

    يجب اقامة الحدّ على التّرمة الغير محتشمة ههههههههههههههه

    RépondreSupprimer
  12. السحق و الدمار للعقد النفسية ... الحق .. كل الحق للترم في تقرير مصيرها
    :):):):):):):)

    RépondreSupprimer
  13. Anonyme1:57 PM

    From: TOUNSI HAKIKI

    wellahi el kolkom mna...n, c'est le souhait du peuple Tunisien. Ce n'est pas kmacha khmaj kifkom qui vont nous faire oublier notre religion et notre conservatisme.
    Lepeuple Tunisien veut de l4'ordre, de la justice et puis de la libeté. faites un sondage réel, pas dans le blogs ou vous etes une majorité de laiques et vous allez constater que notre peuple veut le conservatisme et l'ordre et que la majorité veut un retour en force de la sécurité PAR TOUS LES MOYENS. A celui qui veux faire kelb: foue le en toi tu me parait un kelb toi meme

    RépondreSupprimer
  14. Anonyme2:07 PM

    آه ماحلاك يا بيق كي تبدا في فورما كيما انهكّا, شي يعمل الكيف

    أما بالنسبة لموضوع المقال: للأسف أن هذا التفكير متشرف عند مجموعة كبيرة من شبابنا اليوم اللي تربى على الجزيرة و اقرأ و قناة الجنة و قناة الفردوس


    سؤال: علاش ظاهرة المقالات بدن امضاء أو اسم ماهي موجودة كان في تونس العزيزة؟ علاما مشيت بلدان و قريت جرايد شي, كان في تونس نستخدمو هالتكنيك


    ووينه الجزء الثالث نتاع مقال العلمانية, يا ولدي يهديك رانا نتتنو على أعصابنا


    برا و ربي معاك

    RépondreSupprimer
  15. Anonyme2:12 PM

    BTB, tu oublies que la femme est un simple morçeau de viande qu'il faut cacher pour ne pas appâter les chiens et chats, qui les pauvres petits chéris, doivent obéir à leurs instincts bestiaux!

    RépondreSupprimer
  16. Anonyme4:23 PM

    bravo ya3tik saha 3la kater sa3et sahafa tebda thez w takbet brabi fama mra matelbesch mahzouk ti houma methajbet 3amlin lebtit bel mahzouk kol wahed w aslou w kaskeslou yarja3 laslou

    RépondreSupprimer
  17. Anonyme4:25 PM

    1/ t3ich trim tounes elkol ana m3ak laken la femme est souvent doublement victime :min elnass ely yethajmou 3liha kima min elnass ely yedef3ou 3liha..elle est tjr considerée comme un etre faible k'il faut l'attaker ou le defendre..on oublie souvent k'elle peut se defendre elle meme..
    2/ etta7arouch eljinsi mawjoud 7atta fi ...maison blanche(bill clinton ely kif nchoufou 5achmou n9olo c son sexe ki a changé de
    place!)
    3 /tu as attaqué "3aweridh elmaredh" mais pas les causes..
    4/nous sommes tous"bochalout" d'une facon ou d'une autre!

    RépondreSupprimer
  18. l'article 3jibni barcha, yodh'horli iljarida 7abit ta3mil des nouveaux cliens..
    en plus ita7aroch hadha mta3 innass ilmordha rahou mouch kan 3la jma3it idjin, famma achkoun ikoul illi ilmit7ajbat plus sexies mijma3a mta3 idjean.
    mi rayi issayid hadha ma7abich i7ot ismou bach innass matkolouch achbiha bintik wa illa okhtik wa illa martik labsa idjean.hawka khaba rasou.
    7aja wa7da libnat winsa brabi illi ma yokhrojij 3la bdan'ha issirwal matilbsouch.. tilbiss jupe wa illa rouba..

    RépondreSupprimer
  19. Anonyme6:55 PM

    Je suis scandalisée par l'article de presse cité dans le post.
    Si c'était un autre pays, les associations féministe auraient porté plainte contre le journal ama allah ghaleb!!
    C'est dangereux et criminel de diffuser ce genre d'idées, ça peut donner des idées et justifier les agissements de quelques obsédées et malades.
    Le monsieur qui a écrit l'article n'a aucun sens de l'analyse parce que toute sa théorie à l'eau en regardant de plus près les statistiques sur les agressions sexuelles dans les pays du golf. On peut pas dire que là bas, les filles se baladent en jean dans la rue..Là-bas, et bcp de gens le savent, on viole autant les hommes (les ouvriers indiens et pakistanais) que les femmes.
    Et qu'est ce qu'ils veulent ces prophètes de l'apocalypse?? Que dans notre pays, quand une femme se fait violer,elle se retrouve en prison comme en Arabie saoudite?? (je parle de l'histoire de cette fille victime d'un viol collectif et qui a était condamnée pour s'être trouvée dans la même pièce avec 4 hommes, en l'occurence, ses violeurs)..
    C'est très dangereux de parler comme ça et le problème est que ce genre de presse est très populaire.
    Et puis, juste une petite remarque à monsieur "tounsi hakiki", qu'est ce que le fait de trouver des justifications à des violeurs a avoir avec la religion musulmane??? L'islam n'a jamais encouragé les maltraitances envers les femmes que je sache?
    Qu'on soit laique ou pas, c'est juste une question de bon sens!!!
    Où est ce qu'on va en Tunisie?? C'est effrayant??

    RépondreSupprimer
  20. Je au départ faire un commentaire sur le post, en disant que j'avais lu cet article et que j'ai été sur le cul, que je me suis posée des questions sur l'impact d'un tel torchon sur les reflexions de wléd 7oumti, etc.

    Et puis j'ai vu un commentaire, ou devrais-je dire "The" commentaire.
    Comment peut-on associer "religion, securité, respect" avec "celui qui viole une femme portant un jean serré, fa la lawma 3alayhi..."
    Yé5i labés si anonyme fi mo5ou????
    Ya si anonyme, arja3 el "ref9an bel 9awarir..." mouch 5irlek.
    Le pêché originel de Eve est un concept chretien et non Musulman.

    Bel 3arbi, na7na el meslmin 3morna ma n9oulou elli 7awa 5arrjet Adam mel ejjana ya mét5alléf.

    Ma3néha,l'origine mta3 macheklik fi 7yaték mouch aslha ennsa...

    Barra yarrak ma7roum mel trem ennisa2éya w nchallah 3omrek ma tdhou9hom...

    RépondreSupprimer
  21. Je voulait, au départ, faire un commentaire sur le post, en disant que j'avais lu cet article et que j'ai été sur le cul, que je me suis posée des questions sur l'impact d'un tel torchon sur les reflexions de wléd 7oumti, etc.

    Et puis j'ai vu un commentaire, ou devrais-je dire "The" commentaire.
    Comment peut-on associer "religion, securité, respect" avec "celui qui viole une femme portant un jean serré fa la lawma 3alayhi..."
    Yé5i labés si anonyme fi mo5ou????
    Ya si anonyme, arja3 el "ref9an bel 9awarir..." mouch 5irlek.
    Le pêché originel de Eve est un concept chretien et non Musulman.

    Bel 3arbi, na7na el meslmin 3morna ma n9oulou elli 7awa 5arrjet Adam mel ejjana ya mét5alléf.

    Ma3néha,l'origine mta3 macheklik fi 7yaték mouch aslha ennsa...
    Barra yarrak ma7roum mel trem ennisa2éya w nchallah 3omrek ma tdhou9hom...

    RépondreSupprimer
  22. Anonyme7:29 PM

    Je voulait, au départ, faire un commentaire sur le post, en disant que j'avais lu cet article et que j'ai été sur le cul, que je me suis posée des questions sur l'impact d'un tel torchon sur les reflexions de wléd 7oumti, etc.

    Et puis j'ai vu un commentaire, ou devrais-je dire "The" commentaire.
    Comment peut-on associer "religion, securité, respect" avec "celui qui viole une femme portant un jean serré fa la lawma 3alayhi..."
    Yé5i labés si anonyme fi mo5ou????
    Ya si anonyme, arja3 el "ref9an bel 9awarir..." mouch 5irlek.
    Le pêché originel de Eve est un concept chretien et non Musulman.

    Bel 3arbi, na7na el meslmin 3morna ma n9oulou elli 7awa 5arrjet Adam mel ejjana ya mét5alléf.

    Ma3néha,l'origine mta3 macheklik fi 7yaték mouch aslha ennsa...
    Barra yarrak ma7roum mel trem ennisa2éya w nchallah 3omrek ma tdhou9hom...

    RépondreSupprimer
  23. Anonyme8:59 PM

    From TOUNSI HAKIKI

    @bibi et Sabrine
    Je commnece par vous dire que je n'ai pas encore fait un seul jour de ramadhan et que je n'ai pas encore prié une seule fois

    Bien sur que je suis contre le harcélement - Ma note était surtout contre ceux et celles qui veulent nous faire croire que les trems des Tunisiennes sont la partie la plus importante de nos rspectueuses femmes
    Et surout contre Zabrat from geneva qui ma paraissait vexé par la campagne contre la prostitution deguisée
    La majorité des Tunisiens est contre le changement des moeurs observé dans nos cités, contre les canettes des biére partout dans les rues: LES TUNSIENS veulent la Sécurité, l'Ordre et la Justice puis la liberté - Parlez à vos voisins, vos amis et vous allez vous rendre compte que les Tunisiens sont prets à sacrifier une partie de leur liberté pour avoir la sécurité et l'ordr.
    Regardez la prolifération des sociétes de gardiennage électronique, la peur des parents pour leur enfants, la peur des Tunisiens (et de nos visteurs étrangers)de la façon de conduire en Tunisie et vous allez vous rendre compte que notre besoin est la sécurité et l'ordre et l'application des lois meme si nous perdons une partie de notre libérté - les fesses des filles n'est pas d'actualité pour la majorité des Tunisiens - Nous nous en foutons - MAIS si pour avoir la sécurité et l'ordre nous serions obligés de retourner à la religion , alors pourquoi pas?
    A Mr le ZABRAT, si nous n'avons pas de sécurité et si vous continuez à boire dans les rues, à conduire ivres, alors nous retourenrons à la religion qui pourrait nous ramener la sécurité (peut etre) et vous ne pourriez plus faire votre klaieb en Tunisie

    RépondreSupprimer
  24. je suis vrmnt choquer par le niveau au quel on est arrive en tunisie dailleur pour cela jenvisagerais pas de revinir y habiter mais je suis impressione par la reaction des jeunes au moins je me dit quil a tjr de lespoire et quil y a encore des cerveaux sein non contamine et pendant que ses parasites passent leur temp a satacher a des debilite dieu a dit dieu a nier les payer devloper cherche tjr a avnce leur technologie pour sa on restera tjr sous leur chaussur ecrase comme des cafard a causes de ses cons et conards qui en 21 siecle nont rien ds la tete que ses debilites vrmnt et just un message a ceux qui parle au nom du lislam quils aillent trouver autre payer a gacher a par le notre et vive le djean mini et pikin...

    RépondreSupprimer
  25. Anonyme10:03 PM

    @tounsi hakiki,
    "Parlez à vos voisins, vos amis et vous allez vous rendre compte que les Tunisiens sont prets à sacrifier une partie de leur liberté pour avoir la sécurité et l'ordre"..
    Parce que ce n'est pas le cas??
    Ce discours est celui du pouvoir. Pour avoir la sécurité, il faut sacrifier la liberté.
    La religion c'est la même chose qu'un pouvoir dictatorial dans un pays: la sécurité contre la liberté..
    Tu n'as qu'à méditer sur les pays régis par l'islam au monde: de vrais paradis!!!!!!!!!

    RépondreSupprimer
  26. Anonyme10:44 PM

    En tous cas , je reviens de la Tunisie et je n'ai pas vue une seule "terma" qui en vaut la peine ...Cote "Zbaber" le pays est revenue 20 ans en arriere, comme dans plusieurs autres domaines d'ailleur.

    RépondreSupprimer
  27. Anonyme10:57 PM

    Ne tombons pas dans d'autres excès i3ayachkon parce que réduire la femme à son derrière, c'est aussi sexiste que de la harceler. La femme n'est pas un morceau de viande, ne l'oublions pas.

    RépondreSupprimer
  28. Anonyme12:40 AM

    On est encore des créatures sexuées a ce que je sache. Il n'y a pas de mal a respecter la femme tout en admirant son derrière...

    En tout cas, on ne peut pas juste réduire la femme a son derrière, car il y a les nichons aussi... , ne les oublions pas !!

    RépondreSupprimer
  29. Anonyme7:59 AM

    Ya trim tounes itta7idou...

    ezameikain

    RépondreSupprimer
  30. Anonyme1:21 PM

    Un peu de sérieux SVP je ne comprend plus qui et pour et qui est contre tous le monde se moque des « trem » et tous le monde les adores, alors pour quoi ont n’est pas d’accord !?
    Vous reprochez aux hommes d’êtres des obsédés….
    Les femmes n’est elles pas elles aussi obsédés, pourquoi el ma7zou9 wel 3eryen …
    Pour plaire a qui au juste… a leurs patents peut-être !
    Ne me dites pas pour être belle et c née en elle …. C’est bêtes …et sa nous mène a l’instinct bestial de la femme qu’elle ne peu contrôler alors pour quoi juger la réaction des hommes dans c’est conditions «kif chahin w tnekksou 3lech t7ebbou errajel ychouf b3inou w ymout b9albou » ……

    Je suis pour la liberté des trem parceque je suis homme qui aime et désire la femme …
    Mais je suis arabe jaloux et protecteur de sa femme …
    je suis aussi musulman fière de sa religion et crois en dieux…
    Tunisien……………………………………………………………………….

    PS : Ces habits n’est elles pas celles des prostitués d’autre fois, ken bent familiya telbes hakka alors les trotteuses ech yelbssou je m’inquiètes pour leurs sors mseken…

    RépondreSupprimer
  31. Anonyme2:30 PM

    a fatras: voila le prototype d'un homme oriental/ tunisien...la contradicon pure et simple..une contradiction ki marche sur 4 pattes..ye7ib yeka7el we may 7ibbech chkoun yeka7ilo 3ala martou!!

    RépondreSupprimer
  32. Anonyme4:22 PM

    Ya Anonyme tu as touché a un point crucial dans la psychique arabo-musulmane.. "La personnalité contradictoire "

    L'arabe aimerait baiser tout ce qui bouge, mais n'accepte même pas que l'on regarde sa soeur ou sa femme.

    Le meilleur exemple est le prophete Mohamed qui a eu des disaines d'épouses et qui a baisé des femmes de toutes couleurs et ages mais a solanellement interdit a ses femmes de se remarier apres sa mort. Il a meme interdit a Ali de prendre une deuxieme épouse sur sa fille FATMA.

    Alors depuis ce premier prototype du macho Arabe, nous avons développé petit a petit une société sexuellement disfonctionnelle et bourrée de tabouts.
    Comme BTB l'a souligné avant , les plus conservateurs sont souvent les plus pervers.

    RépondreSupprimer
  33. Anonyme6:14 PM

    @morneg morning:
    je me demande pourkoi notre langue est pleine de mot et conotation sexuelles?pourkoi lorsk'on utlise ces mots ils nous disent c vulgaire et si on utilise les meme mots en francais personne ne proteste??tirma:c vulgaire!derriere : ok?elmouchkla fina ou bien fi loghetna?

    RépondreSupprimer
  34. Anonyme10:05 PM

    @ anonyme : oui je suis tunisien arabe et musulman et fière de l'être je ne nie pas mes racines et ma culture et celui qui ose dire le contraire ne peu être que
    - gaie parce que une fille moitié nue ne le fait aucun effet.
    - ou non croyant et il se permet de tout faire...si non il se vante... et il ment a lui même.
    - ou un ange descendu du ciel car même un saint peu avoir un désire pour la femme .
    Je ne défend pas les obsédés car même un "kelbe" peu faire un "kelbe" echay mgaddes et le racolage est a chaque coin de rue ou presque alors y a pas de raison pour commettre un crime.
    Chacun de nous a une part de responsabilité c'est nous les hommes qui encourageant les femmes a ce mettre moitié nue "bettak7il mte3na"...
    et ces elles qui nous excite par leurs beau derrière bien ma7zou9.
    PS : Voila c'est mon identité et j'assume avez vous une ANONYME.

    RépondreSupprimer
  35. Anonyme2:09 AM

    @anonyme,

    El mochkla fina bien sur !

    les français ayant une sexualité généralement fonctionnelle, le mot "derrière" pour eux exprime tout simplement une partie du corps . On dit : "Quel beau derrière" ca implique un derrière assez rond et d'une taille proportionnée ( il ya une pensée sexuelle bien sur !, mais elle est modérée et assez passagère)

    Alors qu'on arabe si tu dis " MALLA TERMA !!! " ca veut dire une panoplie de choses :

    1) Ca fait 5 ans que je n'ai pas baisé.

    2) La dernière chose que j'ai baisé est un oreiller.

    3) Je pourrais prendre cette TERMA au moins 10 fois de suite.

    4) J'ai au moins dans la tête 25 positions possibles.

    5) Je suis en train de sauvegarder en mémoire cette TERMA pour les besoins de la branlette du soir.

    Alors c'est la frustration et ses implications multiple qui crée implicitement de vulgarité.

    RépondreSupprimer
  36. Bon, morneg morning ,, comment sortir de ce piege ??? propose une solution puisuqe tu as le diagnostic

    RépondreSupprimer
  37. Anonyme11:30 AM

    @ mo
    je crois ke le rapport ambigu des tunisiens/l'oriental avec leurs corps est la source du pb..je pense k'on exprime ce pb de deux facon differentes,voir contradictoire,mais les 2 expriment le meme pb..soit on cache tout(7ijeb,sifseri,jebba,barnous..)soit on devoile tout..(el3ra fi tounes il depasse de loin el3ra houni en allemagne..!!!)je suis sure ke cela traduit une malaise vis a vis de nos corps!a mon avis il faut:
    -cesser de voir notre corps comme un objet,notre corps c'est nous!
    -notre corps est une source de douleur mais aussi de plaisir..on profite!
    -notre corps n'est pas une galerie d'art
    - notre corps "mouch 3ar" k'il faut cacher!

    RépondreSupprimer
  38. Anonyme4:22 PM

    Comment sortir de se piege !? Par l'education des masses bien sur !

    Pour rompre une chaine de 1400 ans de "kabt", il faudrait que l'on puisse parler librement et serieusement dans la tele, que la presse soit plus pragmatique et moins populiste, que les journalistes soient des journalistes et non des mammiferes...

    Que l'education soit dirige par des intellectuels qualifies et non des flics .

    Bref, il faudrait avoir un pays "NORMAL" ce qui est vraiment tres tres ambitieux.

    RépondreSupprimer
  39. Anonyme7:28 PM

    خويا تراب بوي ظاهرلي حكاياتك مرّة فيها و مرّة في حواشيها و بديت تهزّ و تنفض يفعل الحساسيّة المفرطة من المعقوليّة إللي ولّيت تكرهها...هيا يهديك ربّي أرجع توازن وناقش الأمور بنزاهتك المعروفة ياخي توا كنربطوا بين العرا و القرا و تصاعد جرائم الاغتصاب و التحرّش الجنسي نوليو خوانجيّة؟؟ هذا شيء بديهي و تنجّم تعمل دورة في المقالات إللي تتناول هالأمور هاذي في الغرب توا تلقاهم يقولوا في نفس الشيء تبقينا كيف يجي هالكلام هذا في جريدة الضريح و بدون إمضاء يولّي تخلّف؟؟ تيشوف انتي روحك ليك سنين تكتب و حدّ ما يعرف اسمك و إلاّ ما أخيبك يا صنعتي عند غيري؟؟
    يا خويا الجرائم الجنسيّة ماعندهاش علاقة مباشرة باللبسة لكن هي عامل كبير في الدفع ليها و ما تقلّيش حيوان و تخلّف و طبيب نفساني شبيك إنت سيّدنا يوسف؟؟و إلاّ سيّدنا عيسى؟؟
    خويا رانا بشر و ما يقلقناش كيبدا فينا جزء حيواني خاطر هاذيك الحقيقة إللي الغرب بيدو يتفنن في إبرازها من سياسيين و فلاسفة و فنانين ياخي فوكو ماهوش يلعبها؟؟و كلنتون ماعياش تشياشلو مونيكا؟ و بريجيت بوردو موش عامله كلاب تلحسلها في ...يا خويا فكّ عليّ ما تخر...ش فيه بالحداثة

    بوناب أزرق

    RépondreSupprimer
  40. Anonyme1:27 AM

    تراب بوي و تراب بوك

    شوف يا سيدي الكريم ! و إسمعني مليح ! إنت حر فيما تكتب ! و فيما تنشر ! و لكن و لأمر في رأسي ، أنا هذا القسم اللذي قسم إلاّ ينتصر ! و بما أنو ربي عطاك ها اللّسان و ها القلم ! لازمك إذا تحسن التّصرف فيم ! و إنعاود إنقولك و بكل أرياحية : الكتابة مسؤولية أولا و أخيرا ، ما هيش ديفولومن ! أبدا لا. إنعيب عليك موش الألفاظ المستعملة و إنما تشليك الموضوع ! الهزّان و النفضان ما هوش باهي و عمرها ما إتكون صنعة ! أبدا !!!! في الواقع يا سيدي إنت بإستطاعتك تجديد اللّغة نفسها ...حتى إنك إتولي إتهذبها و إتوصل بيها ألي إعمق إعماق القارئ !

    سيدي الكريم ، كا نص تكتبو ...راجعو قبل ما تنشرو ..لازمو يركح على الأقل ثلاثة أيــــــــــام !!! ما تستعجلش الأمور !!! علاش تافورتي في الفكرة متــــــــــــــاعك قبل ما تركح و إطيب في عقلها !

    لكل جواد ! هفوة ! و أحسن تغلط و تتعلّم ! من إنك ! تقعد ساكت و ما إتحاولش ...حاول إذا ...يا إستاذ إنك لا تسقط في ما تنقده !!!!!!!!!!!!

    تحيــــــــــــــــاتي
    kacem

    RépondreSupprimer
  41. Anonyme4:57 AM

    @ kacem

    Ton texte est une série de points d'exclamations... et le sens de ce que tu as écrit est un autre point d'exclamation.

    Bref voila tout ce que j'ai compris de ton intervention futile : " !!!!!!!! ? " .

    RépondreSupprimer
  42. بلاد الترم وقلة الخدم
    اسمع بيغ بالله نحيو علينا حكاية هالخوانجيةو هالتيار الرجعي والتفتح على خاطر نحسها تشبه برشة لغة الجرايد متاعنا

    RépondreSupprimer
  43. @ بوناب أزرق

    1- قاعد تعمل في خلط كبير وخايب ما بين الحريّة الجنسيّة إلّي عند الغرب بما معناها أنّو كلّ إنسان عندو الحق يتصرّف في ترمتو، وما بين الحق متاع الهوكش في أنّو يتحرّش بمرا أو يعتدي عليها أو يغتصبها على خاطرها لابسة حاجة مثيرة

    2- لا مانيش سيدكم يوسف، أما مانيش مريض والحمد لله

    3- المدوّنة ماهيش جريدة وأنا مانيش صحفي ومانيش مطالب باش نعرّفك بنفسي

    RépondreSupprimer
  44. @ Kacem:

    ما فهمتش بالضبط آش تقصد يا قاسم

    هاني النص راجعتو بعد أسبوع كامل وما عندي ما نبدّل فيه

    أنا واعي بجسامة المسؤوليّة الملقاة على عاتقي كيما يقولو فيها أما ما فيها باس كان نخلوض على كيفي ساعات، ولو مانيش نشوف في التخلويض وين بالضبط في الحالة هاذي

    ظاهرلي يا قاسم عندك مشكلة وظاهرلي فهمت آشنوة هي تقريبا والله أعلم : إنتي يا قاسم تحبّ على ثورة وهذا من حقّك، أما المشكل لازمك تحدّد أيّ نوع من الثورات حاجتك بيه، يعني تقريبا ما يهمّكش تجي ثورة إسلامية، ثورة إشتراكيّة، ثورة بركانيّة، أعطينا الخليفة يمشي ومن بعد أتو يعمل الله

    إذا كان هذا هو رأيك فإسمحلي باش نختلف معاك على خاطر الخليفة ماهوش هو وحدو المشكل

    على كلّ حال، ربّي يوفّقنا المرّة الجاية باش نتفاهمو

    :)

    RépondreSupprimer
  45. @ titof:

    هاني قاعد نثبّت وين إستعملت كلمة الخوانجية في البوست هذا، وظاهرلي ماهيش موجودة، أمّا بالنسبة للرجعيّة فهي حاجة أخرى ماهيش بالضرورة بعلاقة مع الدين

    فقط طرحت سؤال لهنا حول تلاقي الخطاب متاع المتخلّف إلّي كتب المقال وبعض التيارات الدينية المتطرّفة إلّي تحمّل المرأة مسؤوليّة تعرّضها للإعتداء والإغتصاب كيما صار في بعض البلدان المتخلّفة

    من حقك بالطبيعة تقرا البوست كيما تحبّ إنتي

    RépondreSupprimer
  46. Anonyme8:51 AM

    @ BTB
    ettahajoum 3la bou neb mahouch fi plasto..enti min nawe3 ely yedde3i edimo9ratia ou bien yenedi biha we howa akber dictatouri.. yemchich yesirlik kima sar lil bhim ely chad essid yekkerkir fih min.. we kif saf9ou 3lih..(ta3ref chnowa jralo..,mouch lazem n9olik,i7tiramen lil 9ora2..)

    RépondreSupprimer
  47. @ anonyme:

    أهلا بلسان الدفاع، وين شفتني تهجّمت على البلوتوث؟ إنشالله لاباس

    عندكش ما تضيف يا أستاذ ماكانش باش نتعدّاو للمفاوضة والتصريح بالحكم؟

    RépondreSupprimer
  48. Anonyme12:06 PM

    5alini njwebik btari9a 7adharia a7ssen:
    1-ce ke tu nommes:الحريّة الجنسيّة إلّي عند الغرب بما معناها أنّو كلّ إنسان عندو الحق يتصرّف في ترمتو، c de la pure imagination!car en realite mouch 9a3id yetsarif fi tirmtou mais plutot fi trim elness..le nombre des viols ici.. ne differe pas de celui k'on a chez nous..surtout les cas de viol des enfants..chose rarisime chez nous ,d'apres ce ke je sache..!
    2-ta facon de répondre comme si tu as compris "eldenya we mafiha" et tu ne rates pas l'occasion de donner d'instruire ceux ki ne te partagent pas ton avis, par ex:ظاهرلي يا قاسم عندك مشكلة وظاهرلي فهمت آشنوة هي
    ou bien: قاعد تعمل في خلط كبير وخايب
    tt ca prouve ely enti 3andik maridh ismou"ana rabbou al7a9i9a"

    3-elmodewana jarida ou bien mouch jarida c'est pas ca le pb..elmochkla kima 9al bouneb azra9:
    ما أخيبك يا صنعتي عند غيري؟؟

    4-mouch 9otlik rana bkolna,d'une facon ou d'une autre "bouchalout"!nchaltou tt ce ki est beau!

    RépondreSupprimer
  49. @ anonyme:

    هاذي بداية حوار بيزنطي نخيّر أنّي ما نضيّعش وقتي فيه، وعلى كلّ حال كلّ الأسئلة أو المسائل إلّي تحكي عليها جاوبت عليها في البوست أو التعليق السابق

    سامحني أما ما عنديش وقت باش نتعارك معاك، إنشالله في فرصة أخرى

    RépondreSupprimer
  50. Anonyme3:13 PM

    inchallah fi forsa 9adma...we metensech bech tarfe3 eljelssa!

    RépondreSupprimer
  51. Anonyme4:44 PM

    Je suis pas d'accord avec ton article.
    Laissons la religion à coté: On ne peut pas nier que le sexe est l'instinct caché de l'homme.
    Ceci dit, des images pornographiques ou même aussi des vêtements serrés qui montrent les détails vont agiter et réveiller cet instinct.
    Avec des conditions favorables, cet instinct peut facilement devenir un harcèlement sexuel ou un viol.

    Vous êtes fiers d'appeler à la liberté des fesses Tunisiennes?
    C'est bien, car vos fils vont être fier d'appeler aux partouz et au sexe libre...

    Je croyais que les Tunisiens avaient le sang chaud... mais:

    Vive les nouveaux cochons et les porcs...

    RépondreSupprimer
  52. @ Diwani:

    "
    Vous êtes fiers d'appeler à la liberté des fesses Tunisiennes?
    C'est bien, car vos fils vont être fier d'appeler aux partouz et au sexe libre... "

    Tu crois que je vais attendre que mes enfants le fassent à ma place? J'appelle déja aux partouz et au sexe libre :)))

    Non mais sérieusement, il faut pas confendre les explications de certains faits ou phénomènes avec le discours qui peut être employé pour JUSTIFIER et donner une certaine LéGITIMITé à un comportement CRIMINEL.

    C'est tout ce que je voulais dire.

    RépondreSupprimer
  53. Anonyme1:19 AM

    wa7dek ye m3allem
    yeslem fommek ye zembewi :-d

    RépondreSupprimer
  54. Anonyme4:29 PM

    Je ne sais pas qui vous étes, mais j'ai eu l'honneur de lire ton article, tard peut etre, mais pour un sujet pareil il n'est jamais tard.
    J'espere de toute ma foie et mon coeur que toute la Tunisie puisse adopter tes idées et idiologie. Moi j'ai quitté le bateau depuis un temps.
    Merci Monsieur.

    RépondreSupprimer
  55. un seul truc a dire ,les " mecs" se plaignent des tunisiennes ki portent des pantalons trop serrés ,des pulls décolleté,ne voit ils pas ce ke porte les hommes ces temps ci?? des jeans blanc super moulant ki moulent meme leur partie genitale? ce né pa censé excité les homosexuel (sachant ke je né rien contre eux)et mm les adolescente curieuses,ki vont se jeter sur le premier venu rien ke pour voir ce ké capable de faire cet objet de convoitise???je né rien dune feministe ,mais ce ki differencie un homme dun animal c sa capacité de se controlé,sil ny arrive pa ,hawka éssid 9rib bch imout fil belveder presentez vos CV vous serez peut etre engagé :)

    RépondreSupprimer

علـّق وربّي معاك
(مع إحتفاظي بحقي في إزالة كلّ تعليق خارج عن إطار التدوينة أو يحتوي على عبارات بذيئة من قبيل كلام السفاهة والتربريب وذكر الأعضاء التناسليّة في غير إطارها الطبّي أو البيولوجي والتعرّض إلى أعراض الناس والتحريض على العنف المادي والمعنوي، كما تحذف بلا تردّد التعليقات التي تحتوي على إشهار لمواد تجاريّة أو مواقع أخرى وكلّ ما شابه ذلك من التعليقات التي تعبّر على درجة عالية من التجوبير والإنحطاط ويرجع تقييم هذا الأمر وتقديره إلى صاحب المدوّنة يعني سيادتي أنا ابقاني الله ذخرا للمجتمع)