jeudi, juin 26, 2008

Oubiez les centres de massages, "Géant" vous livre le massage et la pute chez vous!

93 commentaires:

  1. haha ! :D

    on peut en commander online ? :P

    RépondreSupprimer
  2. زايد مع بلد الفرح الدائم

    RépondreSupprimer
  3. J'espère que tu n'as pas tout pris sans nous laisser un tit quelque chose (5wetik rana !)

    RépondreSupprimer
  4. 9rib nasm3ou Géant en repture de stock de ce produit :D

    RépondreSupprimer
  5. BTB tu fais de la pub pour les article de "Géant" :D combien tu touches en commissions ;D

    RépondreSupprimer
  6. Anonyme12:02 PM

    c possible d'avoir un masseur genre Gattuso à la place de la blonde?

    RépondreSupprimer
  7. يا ريم جوك عادا هذا

    RépondreSupprimer
  8. Anonyme12:21 PM

    même genre cannavaro je suis preneuse!!!hahahaha! mais vous rigolez mais je connais plein de mecs qui se payent des massages et des extras à domicile! lisez les petites annonces à la presse! vous allez me remercier pour le tuyeau! malheureusement les filles y a que des masseuses sur le marché!

    RépondreSupprimer
  9. @ Rym:

    Famma eb weld el Gatta ou famma zéda bel Cannvaro, ama rahou yélzmek téchri m3ahom protège tibia. 9allék ikassrou barcha! :))

    Ma isé3idch rahou kén les clientes béch yatkassrou fi jorrét massage, Géant trassilou yab7éth :))

    RépondreSupprimer
  10. Anonyme12:36 PM

    lè messt3adda net5alla 3an kol 7ou9ou9i ken la7keya fiha weld Gennaro wou ass7abou! hahaha! wou misselich elkolou yhoun men ajel el watan!hahaha

    RépondreSupprimer
  11. يا ريم راني نعرفك مناضلة كبيرة، حاسيلو الله يخلّيك ذخرا لهذا الوطن
    :)

    أما والله عيب عليك تشجّع في البيع المشروط، هذا الكلّ على جرد ماساج؟ هههه

    RépondreSupprimer
  12. Tout ceci est beau et marrant. Mais que dites-vous de ceci Ya BTB et Cie:
    يحدث في كلية العلوم الاقتصادية و التصرف بنابل
    أستاذة جامعية تطرد طالبة من قاعة الامتحان بحجّة أنّ ذراعيها مكشوفين !
    بحكم متابعتي عن كثب للأوضاع في كليتي القديمة ، كلية العلوم الاقتصادية و التصرف بنابل ، و في المؤسسات الجامعية المجاورة لها عاينت عن قرب ، على الأقلّ في السنوات القليلة الماضية ، عدم مطابقة الوضع داخلها لما يروّج له الخطاب الدينيّ المتطرّف و الموظّف سياسيّا حول مضايقة الطالبات المحجّبات عند دخول المؤسسات أو أيام الامتحانات.
    و فعلا يكفي إلقاء نظرة عابرة على أبواب الكلية ، عند الدخول صباحا أو عند الانصراف مساءا ، لإثبات زيف تلك الإدعاءات و مجانبتها للحقيقة. أمّا إذا تفحّصنا الوقائع فسيتّضح لنا نموّ و تطوّر عدد الطالبات المحجّبات بسرعة في هذه الكلية و انتشار الظاهرة بكثرة بين عاملات و موظفات الكلية. أمّا ما ميّز هذه السنة فقد كان انتشار ظاهرة الحجاب الكامل أو الخمار الفضفاض ذي المعاني الدينيّة المتطرّفة بين المدرسات مع كلّ ما يعنيه ذلك من خطورة التأثير بصورة غير مباشرة على الطالبات نظرا للتأثير المعنوي و الرمزي الذي تتمتّع به مدرساتنا الفاضلات عند طالبات أغلبهنّ في سنّ حرجة.
    كما أنّ المعاينة المباشرة من طرف بعض الطلبة ، في بعض الأحيان و ما يتردّد على لسان البعض الآخر فيهم ، في أحيان أخرى ، حول الخطاب المتزمّت و المسيّس و المتطرّف دينيّا الذي تلجأ له بعض مدرساتنا مع الطلبة و الطالبات الذين يلازمونهم طوال ساعات التدريس جعلني أصل تدريجيّا إلى قناعة راسخة حول خطورة تلك الظاهرة و حول حتميّة انتشار الفكر المتطرّف داخل تلك الكلية. إلاّ أنّ تعاطفي العفوي و تعاطف العديد من الطلبة مع فكرة الحريّات الشّخصيّة و حريّة اللّباس ، في مرحلة أولى ، ثمّ خوف الطلبة من نفوذ تلك المدرسات ، في مرحلة ثانية ، شلّ حركتنا و منعنا من التعبير عن رأينا.
    غير أنّ ما جدّ أخيرا ، و بالضّبط يوم السبت الموافق للحادي و العشرين من جوان 2008 صباحا، اتّخذ منحا خطيرا لا يمكن السكوت عنه إذ بات يهدّد بضرب القيم العقلانية فضلا عن حريّة التفكير و اللّباس عند الطالبات العاديات و المعتدلات. ذلك أنّ إحدى المدرسات المتديّنات أقدمت ، في سابقة خطيرة ، على طرد طالبة من قاعة الامتحان على مرأى و مسمع من زملائها بدعوى أنّ ذراعيها أو " زنودها " ، كما تقول ، مكشوفة و كالت لها الاتهامات و لم ترحم دموعها المسكوبة على خدّيها. و لم تغيّر مدرستنا المحترمة رأيها رغم محاولة إقناعها من طرف بعض الأساتذة إلاّ بعد أن أشفق أحد الأساتذة على الطالبة الضحيّة و تصرّف لكي يقدّم لها قميصا ارتدته حتّى ترضي أستاذتها الفاضلة و تمكّنها من ولوج قاعة الامتحان.
    و إذ أحمد الله على أنّ أستاذتنا الشّديدة التطرّف دينيّا وقفت عند ذلك الحدّ و لم تشترط على طالبتها لبس خمار أسود و فضفاض على الطريقة الإيرانيّة فإنّني ، و أنا الذي كنت أتعاطف مع مثيلاتها ، أتساءل إلى أيّ حدّ يمكن لمثلها أن يسيء استعمال سلطته تجاه الطالبات و هل انتقلت وزارة التعليم العالي و التكنولوجيا بمقرّها إلى أفغانستان أو بلاد الطالبان حتّى تنتشر داخل مؤسساتها مثل هذه القيم في بلد الطاهر الحدّاد ؟ إنّني إذ أستنكف من التّحريض ضدّ أساتذتنا أو ضدّ حقّ الجميع في حريّة المعتقد و اللّباس إلاّ أنّني أطالب بوضع حدّ لمثل تلك التصرّفات الخطيرة و ردّ الإعتبار للعقلانية و لقيم التسامح و الاعتدال.

    وليد حمام
    كاتب عام سابق
    فيدرالية كلية العلوم الاقتصادية و
    in Tunisnews التصرف بنابل

    RépondreSupprimer
  13. Anonyme1:07 PM

    3lech ka3ba yaghort houwa walla bakou 7lib!!! rahou GENNARO IVAN GATTUSO il calabrese,le grand le magnifique, l'unique le sublime le gladiateur!!! medhebiya ena yochortou 3liya dima 7ajet men naw3 hedha!

    RépondreSupprimer
  14. @ Khayati:

    مرحبا، زارتنا البركة
    :)

    والله أنا شخصيّا قريت الخبر وكنت باش نعلّق عليه ولكن زادة قلت فمّا إحتمال تطلع الحكاية ماهيش ثابتة، يعني مجرّد إشاعة خرّجها طرف حاجتو باش يوظّفها لأمور أخرى

    يعلم الله أنّي لا أحبّ التطرّف والمتطرّفين والمتطرّفات، وماذا بيّا نتطرّف بواحد منهم نهار إنّحيلو طرف من أطرافو، أما زادة التثبّت باهي قبل ما واحد يرمي كلمة حقّ يستخدموها ناس أخرين في الباطل

    هذا هو موقفي يا سي خميّس

    فإن كان الخبر صحيحا فحسب رأيي الأستاذة لازمها تتعاقب إداريّا لمخالفتها للقانون

    أمّا إذا كانت إشاعة أو حادث صغير تمّ تهويله لأسباب أخرى فربّي يهدي ما خلق

    RépondreSupprimer
  15. Anonyme1:23 PM

    tawa fe9tou bel moudhay9at? ti mana en3ichou fihom kol youm melli en7otou se9ina fi echere3! hakka ya khayati!!!! ti mak ta3ref kol chay 3la 3inik!!! si je ne me fais pas traitée de pute au moins six fois par jour enrawa7 feri7atan massrouratan kolni ghebta wou 7oubour elli ena en3ich fi bled mo7tarma!! au bureau, ds la rue, au café, au resto, ds la librairie ou ailleurs l'étau se resserre! ama ena ken jit kifha ha etofla elli tetbakka rani 9omt 7oktha bkaf kima na3ref ena wou enzid enwazarha men fou9! el ghalta mouch menha mais c la faute de l'état qui n'a pas les couilles d'interdire le voile et de défendre la laïcité!!! mazelchi tawa wa7da ne7lef 3liha me tfokech el 5at wou mandharha yefja3 ta3mel chata7 bata7 ds l'université tunisienne! yna3bou el wa9t!

    RépondreSupprimer
  16. @ Rym:

    Quote:
    "si je ne me fais pas traitée de pute au moins six fois par jour enrawa7 feri7atan massrouratan"


    Sama7ni yé5i t7awwas fi Lafayette eb kalsoun walla chnowwa 7kéytik?

    :p

    RépondreSupprimer
  17. Anonyme1:42 PM

    BTB:
    ey b string wou mouch fi lafayette fi l'avenue! tetfakah baba! sa7a lik!!!

    RépondreSupprimer
  18. السلاحف عليكم لولاد
    بتب يعمل في فن البلوغوماركيتينغ وهذي مؤامرة ومكيدة مدبرة من طرف البتب والدوائر الإمبريالية الرأسمالية المتوحشة الممثلة في جيان
    والله الموفق الإداري
    السلاحف

    RépondreSupprimer
  19. Yekhi ya biga mouch ken chrit w7ayda njarrbouha esse3a 9ball?

    Ya rym : haya ma tekhouch fi khatrek men khouna el big
    rahou ness mle7 ou ma yo9sodch bech y9ollik kilma mnayka

    RépondreSupprimer
  20. Anonyme2:10 PM

    hahahahahahahahahahaha

    RépondreSupprimer
  21. Anonyme2:15 PM

    Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

    RépondreSupprimer
  22. Anonyme2:16 PM

    A propos de sujet Khayati

    D'après vous le but est d'interdir la voile c ça !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    Malla décision, alors la je dit bravo bel ma9loub......
    Ta3rfouch el mathal elli y9ollek el mamnou3 marghoub. le fait bech tamna3 7aja elli akthar ennas to2men béha ma3ad ysad9ék 7ad w ywaliw ylawjou 3alli yasma7 bel 7aja héki w ytab3ouh fi koll chay (meme el erhéb b esm edin) Malheureusement ce qui est le cas pour la voile, ech 5alla hal notion mta3 tatarof 3amel tzid

    je vois que la meilleurs solution hia ta3lim edin kima houa Kima ennas 9a3da tet3allem anou el mra ki to5rej 3éryéna m dar 7orra !!!!!!!!!!
    w koll 7ad ech ya5tar Rabi elli bech y7aseb el 3béd mech 7ad é5er
    On doit comprendre les notions de réligons et les apprendre comme ça on peut garentire ke 7ad ma yémchi fel etijéh el mou3akes :) w 7atta elli yoghlot w wémcha yal9a chkoun yraj3ou, mais taskir el bibén w el man3 b 3omrou ma ken solution

    RépondreSupprimer
  23. Anonyme2:24 PM

    to anonyme:
    9alou bech mestensa ya 9adida 9alou bel me wel mel7! ya3ni tfadhel fate9 mewehbek si ça peut te faire plaisir!!! et si tu es à court d'idées taw en3awnek chwaya 7fadhtou el 9amouss mta3 leklem hedha!

    RépondreSupprimer
  24. Anonyme2:42 PM

    Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

    RépondreSupprimer
  25. !

    Chnowwa el klém el m***k hétha??

    Ya stupeur el birra rahi avant 17h déconseillée :)

    anonyme:

    e7chem rak fi ma7li ma ijich tsébbli mes invités, sinon bech ncheddouk kif el bendir enti zeda!

    RépondreSupprimer
  26. Pour s'assurer de la véracité des faits relatés plus haut, prière de vous reférer au site alAwan (dirigé par Raja ben Slama et y lire la lettre écrite par samir Bou Aziz).
    Pour BTB, merci pour la bienvenue. Contact pris, les faits sont réels et ne nécessitent pas de couper les cheveux en quatre... mais une action collective... On a le droit de "se voiler la face", mais on n'a pas le droit de voiler/violer les autres. Je suis du côté de Rym.
    Quant à l'enseignement de la religion, oui. Mais c'est déjà chose faite et qu'il faut faire sans bigoterie ni tartufferie... Il y a plein de choses lumineuses en Islam. Je dis ceci d'autant que je suis laic.
    Il ne faut pas laisser cette affaire sans suite. Regardez ce que "les Autres" (ceux de Liberté et Equité et Cie) font quand ils montent les affaires en épeingle... Ce n'est pas une bataille rangée. On peut et doit discuter mais on ne doit pas IMPOSER, même si c'est basé sur une sourate ou un dit du prophète...
    A bon entendeur salut

    RépondreSupprimer
  27. Anonyme3:23 PM

    to anonyme:
    barra woulidi echri dolle3a le darkom wou lawa7 3lik mel 7keyet hedhi! wenti zeda tnajem tched yeddek bbhim tounsi 7ata ynoub 3lik rabbi bbhim mel tora bora! ya wallahi 7ala! ama en7eb nochkrok 3ala 5ater ma ta3rafech 9adech el achkel elli kifek me réconfortent dans tout ce que je pense de ce peuple!!! wou ken ghert men gattuso ma enajem na3melek chay hedheka ech 7ab rabbi! kol 7ad wou 9assmou!!

    RépondreSupprimer
  28. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

    RépondreSupprimer
  29. Anonyme3:40 PM

    à BTB:
    sa7it ki l9eft el maw9ef! mais hélas ce n'est pas un cas isolé! dommar wou barra! mestensa ma t5afech na7nou lehom belmersad hal awbeche! mais merci quand même!

    RépondreSupprimer
  30. Anonyme3:40 PM

    beh, primo bech nghir men gattuso yelzimni nchouf 3ala chkoun bech nghir 3liha men gattuso.
    et à ce propos khayef la tatla3i gattuso fi chkarra hedheka 3leh metkhobya wra le clavier et ka3da tonchor fi afkarek el ta7arouria el hloua (genre ce que ce je pense du peuple !! 3aychou peuple)
    ti ena chkotlek un petit massage à la gattuso atawa belekchi le générique ynassik fil molecule mère. haha

    RépondreSupprimer
  31. @ BTB
    concernant 7keyet ettofla elli kallkoha fel examen: ena nkoul elli kol we7ed ma iakhrach fih .. la hakka .. la hakka ...

    el 7ijeb teba3 el 7orreya echchakhseya rahou ... et la laicite devrait garantir ca. ou concernant el 3aria ena nkoul il faut definir une limite au dela de laquelle on considere outrant a la pudeur ...
    juste une proposition de limits (ielzem majles el nowweb isadak 3leha bien sur)mathalan :
    - pour les fille limite: ras el baz mel fouk, ou chtar el fkhath mellouta.
    -pour les garcon ras el z.. mel fouk ou mellouta.

    bien sur tnajjem tet3addel ou tzid tetriguel ... amma il ne faut pas que ca reste vague comme c'est le cas maintenant.
    comme ca on pourra mieux garantir les liberte's individuelles

    RépondreSupprimer
  32. Anonyme3:50 PM

    to Titof:
    ki nebda fi darek tnajem tetkalem mais hélas je ne le suis pas donc ettaka y3aichek wou barra 9ayel!!

    RépondreSupprimer
  33. BTB
    Infos prises. La prof est celle de l'Informatique ayant les initiales F.R. Celui qui a publié l'info existe bel et bien et je vous passerai prochainement les initiales de l'étudiante ainsi que la date et l'heure des faits survenus.
    Je ne pense pas que c'est une boutade
    Salut

    RépondreSupprimer
  34. تحية لميس ريم ولكل النساء التقدميات
    يسقط تيتوف وأفكاره الرجعية البودورية...حفظتك اللات والعزى يا صاحب المقامة الجربوعية

    RépondreSupprimer
  35. Anonyme4:14 PM

    bon je crois que tout ça se passe de commentaire. j'étais ravie d'explorer les méandres de la biosphère mais voilà ça ne vole pas très haut tout ça. donc annasstou louled!! vous n'allez pas me manquer!

    RépondreSupprimer
  36. Anonyme4:21 PM

    ya btb yé5i normale hal klém 3andek !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    RépondreSupprimer
  37. تعملو مزيّة يا لولاد التعليقات بلاش تشوليح، عندي برشة خدمة ومانيش فاضي باش نقعد نفسّخ ونسيّق في جرّة كلّ جربوع أثيم

    يا تيتوف المرّة هاذي جبتها لروحك وباش تتشدّ كيما وعدتك شدّة البندير حتى تستقيم وتجي للطريق السوي

    المعذرة للأخت ريم على ما أتاه البعض من عبارات منحطّة ومن بينها هاك إلّي قال كلسون لعنة الله عليه

    @ khayati:

    الحادثة هاذي فريدة من نوعها بصراحة

    مانيش باش نشكّك في صحّة مصادر المعلومة أما زادة ما نهوّلوش حتى يتبيّن الخيط الأبيض من الفولارة الكحلة

    هاك باش تلزّني نعمل بوست على موضوع كنت نتحاشى فيه ، الله يهديك
    :)

    RépondreSupprimer
  38. @ afrah:

    مرحبا بيك، هنا تونس


    هاني سيّقت سيّقت تعبت

    غلبوني الله يغلبهم

    RépondreSupprimer
  39. Anonyme4:28 PM

    C'est scandaleux !!! Halte à la censure trapboy !!!!!!!

    RépondreSupprimer
  40. Anonyme4:30 PM

    Aparament tu n'as plus rien à dire ! YA 7assra 3la el blog mta3k wa9t éli kont néstana fih bel d9i9a!

    RépondreSupprimer
  41. Anonyme4:30 PM

    thx 3a salutation ya btb mais ena men bekri houni ken ma fibélékch ;)

    RépondreSupprimer
  42. chnouwa walet un champ de bataille lahné!

    RépondreSupprimer
  43. Anonyme4:46 PM

    je suis d'accord avec le dernier message d'anonyme, apparement ya big tu ne combats plus l'ebhama mais tu la soutients !!

    RépondreSupprimer
  44. @ Mohamed Ali clay:

    لا أما راني فقت إلّي فمّا حاجة أخطر من البهامة ألا وهي الوبنة الفكريّة إلّي تحبّوا تمارسوهالي لهنا،

    توّة هذا ريق جاي تعلّق حاطط
    pute pute pute

    هذا وين وصّلك مخّك؟

    RépondreSupprimer
  45. Anonyme4:59 PM

    وليد حمام
    كاتب عام سابق
    فيدرالية كلية العلوم الاقتصادية و
    in Tunisnews التصرف بنابل

    Ti barra fokk ya chikh (ton 2e nom)
    louken mchit lawwajt 3ala khedma mouch khir ? lehi bel tkhalwidh wel mou7ajjabet ? winek wa9telli hal mou7ajjabet ma7abbouch ykhaliouhom yodkhlou lel Faq ??? chbik ma 7kitech 3ala droit mte3hom ?
    au moins il faut être objectif, les deux actes sont interdits malgré que celui cité n'est qu'un acte personnelle qu'on peux pas généraliser sur tous le monde.

    de plus telbes khimar, rouba, serwel mouch mochkolti, el moufid te7tarimni we ma t7ayyarlich gharayzi we tkhallini feded khaterni ma najamch n3arres taw

    mafhoum ??

    RépondreSupprimer
  46. Je suis d'accord qu'il ne faut pas en faire un plat tant que les choses ne sont pas claires...Mais, décidément, cette fois-ci, la discussion vole très très bas... plus qu'à ras de terre... C'est "honteux". Est-ce ainsi que les "gens" pensent?
    Vulgarité et "j'menfoutisme" sous prétexte de liberté de parole et de communication...
    Même la langue n'a pas été épargnée... On écrit comme un pied et certains pensent comme des grues... Quand je lis "qu'il ne faut pas qu'elle (la femme) titille mes instincts", je reste pantois...
    Ciao les amis. On ne m'y reprendra plus dans VOTRE blogosphère et 1000 excuses pour vous BTB.

    RépondreSupprimer
  47. Anonyme6:01 PM

    to khayati:
    justement j'ai vu un documentaire sur les grues y a pas longtemps et franchement elles sont très élégantes et gracieuses même si bien sûr elles ont trois neurones et deux synapses donc qualifier ces "gens" de grues serait leur faire beaucoup honneur et les accuser de certaines qualités dont ils sont génétiquement incapables. sur ce ya khmaies comme je te disais toute à l'heure ceci est très symptomatique. je ne prends pas les choses à coeur tu sais très bien que j'en ai vues d'autres mais tout ça me déprime profondémment! c'est juste triste pour nous tous. Si Don Quichotte était tunisien il se serait pendu et son cheval avec. ce que nous faisons est plus absurde que combattre des moulins à vent! alors on se pend quand?

    RépondreSupprimer
  48. Anonyme7:19 PM

    Ce qui me fait marrer chez les tunisiens c'est qu'ils veulent êtres plus royalistes que le roi . Dans les pays dis évolués, il y a des normes et un règlement à respecter lorsque l'on se rends à un examen . On y va pas dans n'importe quel accoutrement, il y a un minimum de respect . Je ne sais pas ce que cette fille espèrait obtenir en s'habillant de la sorte pour passer un examen . Peut-être espèrait-elle séduire un surveillant mâle ? Enfin toujours est-il que comme l'a souligné un précédent intervenant, il faut quand même tenir compte des autres, de ceux qui devaient se trouver derrière elle . A partir de là si cette fille pose un problème au bon déroulement d'un examen, elle est exclue comme le prévoit la loi chez les gens que vous prenez en exemple qui à la différence des tunisiens ne se considèrent pas comme intelligents uniquement parce qu'ils portent leur string bien en évidence . Eux au moins ont fait leurs preuves dans bien d'autres domaines avant de s'enfoncer progressivement dans le déclin . Alors que nous qui sommes déjà dans la merde jusqu'au cou, nous nous précipitons à copier ce qui symbolise non pas leur avancées technologiques et autres progrès mais plutôt leur déchéance .

    Désolé pour ceux qui ont un problème identitaire et qui sont en perte de repère mais lorsque l'on passe un examen, il y a un règlement à respecter , c'est pas encore un bordel jusqu'à preuve du contraire .

    RépondreSupprimer
  49. Anonyme7:27 PM

    J'aimerais bien que ceux et surtout celle qui commente m'explique comment qu'elle arrive à se distinguer des animaux parce que ce n'est pas la première impression que j'ai. Sauf erreur, les animaux ne portent pas de vêtement et s'accouplent dans la rue comme bon leur semble . Dans ces conditions, je me demande qui s'en rapproche le plus .En tout cas je n'ai pas l'impression que ce soit ceux qui se protègent du regard de l'autre . Par contre je connais des bipèdes qui ont progressés et qui après avoir vécu sexe à l'air libre, se sont au contact de la civilisation mis à porter des caches sexe , puis plus tard se sont accoutumés avec les vêtements cousus . Aujourd'hui ils portent chemise et pantalon. Zaama e7na raj3ine lteli ?

    RépondreSupprimer
  50. Décidément "على من تقرأ زابورك ياداوود؟" لا لغة فرنسية ولا لغة عربية ولا مرجعيات ولا هم يحزنون. إبحث فلن تجد إلا الكلام على عواهنه والإسهال على أطرافه وقلة الأدب والخلط بين شعبان ورمضان وإتهام فتاة نابل بما لا تعلم "الله يسامحكم" على ما تكتبون

    RépondreSupprimer
  51. Anonyme9:24 PM

    flaktouna behkayet laicite, peut on revenir a la definition exacte et au contexte historique de ce mot avant de tout amalgamer, j ai une conviction provonde que l islam est laic
    man chaa falyouemen wa man chaa fal yakfour,
    laken sabban eddine we ttaaddi ala hokouk laakhrine mahouch laicite samhouni aad

    RépondreSupprimer
  52. Anonyme11:48 PM

    @Zaydoun:
    شوف حل الحياتك. لازم نحترموا غريزتو على خاتر السيد ما نجمش يعرس. أخرطها و برّه غم على راسك...

    RépondreSupprimer
  53. Anonyme1:23 AM

    Ce que beaucoup malheureusement ignore en parlant de leur tunisie qu'ils voudraient comme ci ou comme ça.C'est que ce pays est celui des moines soldats qui s'enfermaient dans les ribats érigés le long des côtes pour défendre leur terre et leur foi. C'est le pays de la zitouna, c'est le pays de kairouan, c'est le pays d'ou sont partis les conquêtes musulmanes de l'ouest et de l'espagne . C'est le pays de mahdia et du mahdi, celui qui érigea la ville du caire et y installa la dynastie des fatimides avec le premier califat chiite . Il y en aurait encore tellement à dire sur cette tunisie trois fois millénaires et dont près de la moitié de son histoire est musulmane . Donc lorsque je vois que des gens s'imagine qu'en 52 ans , ils vont effacer toute cette histoire, j'ai envie de rire . Une fois le maquillage enlevé, c'est le véritable visage de ce pays qui apparait et ce ne sont pas les pièces rapportées qui y changeront grand chose . Si vous jetiez un oeil sur votre histoire complète au lieu de vous cantonner aux dernières décénnies , cela vous permettra peut-être de comprendre ce qui s'y passe réellement . On ne transforme pas un pays comme la tunisie en pays laïc, il n'y a que les ignorants qui peuvent imaginer un tel scénario . Ce pays est un pays de réligieux et cela depuis sa création, ceux qui espéraient le modifier s'y sont cassés les dents parce qu'ils ont ignoré l'histoire.

    RépondreSupprimer
  54. Anonyme1:50 AM

    http://perturbateur-romdhane.blogspot.com/

    RépondreSupprimer
  55. Quelle prétention "historique" et surtout quelle modestie dans les affirmations et quelle certitude dans les méandres et contradictions de dame Histoire... A bien vous comprendre, on se mettrait à croire que l'Histoire serait "l'Esprit sur un cheval blanc".
    Lire trois feuillets et se mettre à disserter sur l'Histoire de la Tunisie qu'elle est ceci, qu'elle est celà... Mon pauvre!
    Cette fois-ci, promi, juré. By By

    RépondreSupprimer
  56. إلى وليد حمام: صحة النوم

    بقلم الحبيب ستهم


    وليد: كان في علمي أنك عاطل عن العمل وتناضل مع أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل وإذا بي أكتشف من خلال مقالك الأخير فلى نشرية تونس نيوز ليوم 24-06-2008 أنه قد تم توظيفك، فألف مبروك الوظيفة الجديدة القديمة في التاريخ.

    وليد: يبدو من خلال المعلومات المقدمة في مقالك حول المحجبات أنك بارع في التعداد والإحصاء فهلا أكملت المهمة بتعداد أصحاب الذقون واللحي الصغيرة والكبيرة وكل من له علامة في جبينه بسبب تمسحه على الحصير وحبذا لو تستعين بهاتف مصور حتى تكون تقاريرك مدعمة بالصورة والحجة والبرهان.

    وليد: عادة ما تتوجع البطن من تخليط الطعام والأكل كذلك هي العقول والأدمغة تفقد هيبتها وقيمتها إذا لم تدري ما تفعل وأصبحت تخلط الأمور وتجيب وتجلب مثل الجمع في مقالك لطالبان مع الطاهر الحداد مع أفغانستان على وزارة التربية والتكنولوجيا على النقاب على الزنود على التطرف على التزمت على القيم على الفكر على التعبير على الاعتدال على الحسم على التسامح كل هذه الكلمات في مقال لا يخطئ عاقل في تحديد لونه ورائحته تخرجه من دائرة الاحتجاج والاستنكار إلى دائرة التآمر والتحريض على أكبر شريحة تعرضت للقمع والاقصاء والتجويع والحرمان من أبسط
    الحقوق المدنية والحياتية والمواطنة .

    وليد: أنت حر في كل ما تريد ولكن ليس أن تجعل من غيرك قنطرة لبلوغ أهدافك ولا يحق لك اتهامهم بالزيف والكذب فأحداث التنكيل بالمحجبات موثقة بالمكان والزمان والأفراد ضحايا ومسؤولين وماعليك إلا أن تتصل بالرابطة التونسية للدفاع حن حقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية وجمعية حرية وانصاف والمحكمة الإدارية أيضا وإن تشكك في كل هذا فإني أنصحك بالتوجه إلى مراكز الشرطة والاطلاع على الكم الهائل من الالتزامات الممضات من طرف المحجبات بعدم لبس الحجاب ثانية لذا فإن اتهام الآخرين جزافا ليس من حسن التصرف ومن كان بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة.

    وليد: أنا لا أوفق على قيام المدرسة بدور الإدارة ولا دور البوليس وأتعاطف مع الطالبة التي فقدت تركيزها وربما أفسدت امتحانها وأعتبر ذلك التصرف تجاوزا وتدخل في خصوصية الغير ولكن أنت أين قلمك وصوتك وضميرك من كل ما يسلط على مؤسسات المجتمع المدني من محاصرة ومطاردة وتجويع ومحاكمات واغلاق لمقرات ومنع كلي من الامتحانات للمناضلين من المجتمع المدني ومنع من الترشح لمجالس الجامعات.. حتى لجنة مساندة المضربين عن الطعام دفاعا عن مقر الحزب الديمقراطي التقدمي التي تشكلت بنابل من مختلف التيارات السياسية اعترضت على ادراج اسمك فيها ؟ ربما كنت
    حينها تفتش عن الهوية السياسية.. يبدوا أنك قد عثرت عليها الآن.. فقط أرجوا وأتمنى أن لا ينموا ويكبر عندك عامل الإقصاء لأن المستقبل للتعايش المشترك في كنف الاحترام المتبادل على قاعدة التنوع والقبول بالآخر كما هو وسيجد الإقصائيون أنفسهم مقصيين شاؤوا أم أبوا.

    أخيرا، إذا كنت فعلا تريد الخير لهذا الوطن وأهله وترفض الاستبداد وتدعوا للحرية والتسامح فلتعلم أن ذلك لا يكون بزرع الأشواك وتأجيج الأحقاد وبث الفرقة في المجتمع والقفز على هوية الشعب ومطالبة الحاكم بالإجهاز على خصومك أنت ومن يشاطرك الرأي والتوجه ولا بالسب والشتم والتحامل المفضوح بل بتوطين النفس على الحق والحرية والمواطنة والنقاش البناء والمسؤول والاصطفاف مع المظلومين ورفض الظلم مهما كان مأتاه واحترام الأطراف الأخرى في قناعاتها والابتعاد عن الأحكام المسبقة والأفكار الإقصائية التي لم تنتج عبر التاريخ البشري سوى التسلط
    والدكتاتورية.
    أرجوا أن لا يصدق فيك قول الشاعر: لا خير في ود امرئ متملق ... حيث مالت الريح يميل

    RépondreSupprimer
  57. Anonyme11:18 AM

    a bas les masques
    tout citoyen qui se respecte ne doit etre ni contre le port du voile ni contre le port du string.
    perso j'essais toujours de ne pas critiquer les croyances des autres en leurs présence..Je sens une honte enorme lorsqu'on laisse pas entrer une étudiante a la salle d'examain a cause de son voile ou on lui refuse après de faire un stage dans une entreprise mais tu sais pas la colère que je ressens aussi lorsqu'un barbu haineux lance des regards hostile a ma fiancée dans la rue puisqu'elle porte soit disant une tenue légère.
    Pourquoi voulons toujours imposer nos choix aux autres?
    Respectons les lois et laissons dieu décider après.

    RépondreSupprimer
  58. @ bas les masques:

    ما نعرفش علاش تحب توجّهلي مجموعة الأسئلة والأفكار هاذي لي أنا بالذات في حين أني تقريبا الوحيد لهنا إلّي ما خضتش في موضوع الحجاب وخاصة فيما يتعلّق بالجوانب الدينيّة متاع حرام وإلاّ واجب وإلاّ حلال

    ولكن وبما أنّك توجهتلي لي أنا بالذات نحب نجاوبك على الأفكار إلّي قدّمتها لهنا ونقوللك أوّلا أنّك بديتها بتزليطة من الأوّل كيف قلت

    on doit se fonder sur une référence, un système de valeurs non relatif …

    وهذا كلام غالط على خاطر السيستام دو فالور ما يكون إلاّ نسبي، والدليل أنّها في الهند فمّا ناس تمسح في وجوهها بخرى البقر وتعتبر في السيستام دو فالور متاعها أنّو هاذاكة فيه بركة عظيمة في حين أنا في السيستام دو فالور متاعي نعتبره خمج وعفن

    إلّي تحبّ تعملو إنتي هو أنّك تفرض السيستام دو فالور متاعك على الناس الكلّ ويتمّ إعتماده كمرجع لغيرك ولي أنا بالتحديد وهاذي حاجة نرفضها شخصيّا

    مثلا إيمانك أو قناعتك بأنّ "علماء" الدين (مع أني ما نراش في الدين حاجة عندها علاقة بالعلم أو بالمناهج العلميّة) هوما إلّي عندهم الصلاحيّة دون غيرهم للبت في مسألة الحجاب، هذا كلام مانيش مقتنع بيه ونرى نفسي مؤهّل أكثر بميتين ألف مرّة من الإمام الغزالي أو البخاري أو مالك أو الحنبلي في الأمور إلّي تهمّ المجتمع إلّي أنا نعيش فيه وبما في ذلك الفولارة.

    إنتي تحبّ تسمّي بعض رجال الدين بالعلماء وتقول إلّي كلامهم هوما هو الصحيح، ولكن أنا ما نفهمش كيفاش الإمام مالك إلّي ما يعرفش يستعمل تليفون بورطابل وما يعرفش حتّى إسم المجرّة إلّي فيها المجموعة الشمسيّة وما يعرفش دايور إلّي هو في المجموعة الشمسيّة، ما نفهمش كيفاش السيّد هذا ينجّم يكون هو العالم وأنا إلّي مانيش عالم وما عنديش الحق باش إنّاقش كلامو أو نعتمد على غيره كمرجع

    سامحني كان جرحت إحساسك أما راهو إنتي زادة زلعتلي مخّي بالحكاية إلّي تحكي فيها

    RépondreSupprimer
  59. Ya biga, el 3waj ma ntiga : enti ta3ref tesna3 korsi?

    RépondreSupprimer
  60. @ Stupeur:

    علاش ياخي الإمام مالك كان نـجّار؟
    :)
    على كلّ حال كان نحبّ إنّجم نصنع كرسي متاع حوار الحضارات وإلاّ حتى نكتب آيات كرسي، أما الكراسي بيدها راهي تعمل لمولاها أمراض خطيرة ما تتداواش، وخاصة في رحاب جربوعستان

    :))

    RépondreSupprimer
  61. لا يا راجل
    موش على حاجة أما الجموع محلقة بالواقفة لهنا
    هاك ترا فيهم
    عاري و لابس
    سترينق و نقاب
    قلت كان تعرف تصنع كرسي أهوكة نعتيوهم يقعدو يرتاحو و يشربو عرقهم

    جربوعستان دولة مبنية على ساق كرسي

    إلي يقعد تجيه 'أرقازم' ما عادش يحب يقوم إلا كيف تجيه دعوة إلى مهام أخرى

    RépondreSupprimer
  62. Anonyme12:52 PM

    Vla qu'un mioche va juger de mes connaissances historiques sur la base d'un simple commentaire maintenant . Décidément on aura tout vu .

    RépondreSupprimer
  63. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  64. @ Bas les masques:

    ما تاخوش في خاطرك من كلامي راهو مجرّد إختلاف في وجهات النظر ماهوش هجوم شخصي ضدّ سيادتك، وكلمة تزليط ماهيش كلمة عيب، يعني الناس الكلّ تنجّم تزلّط في يوم من الأيّام بما فيهم أنا، والمفيد ما نزلّطوش برشة مرّات في جرّة بعضهم

    أما بالنسبة لتعليقك فللأسف ومن غير غشّ راهو فيه تزليطة ثانية هاي هنا:

    "والمرجعيه هاذي لازمها اتكون مطلقه مصدرها لا إنساني "

    بحيث ما نعرفش علاش وكيفاش وصلت للفكرة هاذي

    وفيه للأسف الشديد تزليطة ثالثة هاي هنا:

    "ونا مشا في بالي إنت مسلم "
    بحيث ما نتذكّرش وين سبق وقلتلك أنّي مانيش مسلم أو أشرت لحاجة تنجّم تتفهم هكّا، يعني تزليط وتكفير من فوق وكأنّ الإسلام هو أنّي نعبد الإمام مالك أو غيره من الأئمّة

    وأخيرا وللأسف الشديد جدّا فإنّ النقطة الثالثة في ردّك الأخير هي بكلّها تزليطة أخرى ولكنّها أكبر وأخطر بما أنّك دخّلت العلم بكلّو في حيط وإعتبرت أننا يمكن نطلعو في مجرّة أخرى أو خارج المجموعة الشمسيّة وأنّ العلم هو أخطاء في إنتظار أنّه يقع إكتشافها، وهذا بصراحة مضحك جدّا وهذا أيضا وصف وليس بالشتم،وبصراحة باش نكمّل في المنطق متاعك ونعتبر أنّ الحوار إلّي بديناه هو بيدو غلطة وهاني إكتشفتها توّة والحمد لله
    :)

    RépondreSupprimer
  65. @africa
    Mioche!
    Le mioche vous dit sereinement:
    La connaissance, Monsieur, c'est comme la confiture, moins on en a, plus on l'étale... Quelquefois, elle dégouline. Et bonjour les dégats...
    C'est ce qu'on lit et voit.

    RépondreSupprimer
  66. @ titof:

    يا تيتوف راك حتى كيف تفسّخ التعليق متاعك يوصلني على المايل وتعرّض نفسك للشدّان كيف البندير

    تنجّم إنتي تعتبر الإمام مالك شخص مقدّس أما هذا ما قالش بيه ربي ولا الرسول

    وزيد أنا ما سبّيتوش بل قلت عليه حاجات حقيقيّة

    وكان تحبّني نسبّو راهو إنّجم نسبّو هو والشافعي والغزالي والجاه والبخاري، وحتى واحد منهم ما يعرف آش معناها موبيلات موش بورطابل

    يعني علمهم ناقص واللي يتبّعم باش يقعد غادي وين وقفوا هوما

    RépondreSupprimer
  67. rit ch9otlik ya biga?
    chay esma3 klem kbirek ya nez9 :p

    RépondreSupprimer
  68. @africa
    Mioche!
    Le mioche (qui a 62 ans et connu des vertes et des pas mures) vous dit sereinement:
    La connaissance, Monsieur, c'est comme la confiture, moins on en a, plus on l'étale... Et quand on a la cervelle perforé, elle dégouline. Et bonjour les dégats...
    Al'ab ma'a al-qird...

    RépondreSupprimer
  69. Anonyme2:18 PM

    @africa:
    Tu sembles confondre Histoire et passé. Le fait que la "Tunisie" a été dans une certaine situation pendant une grande partie de son Histoire comme tu dis ne signifie que ça ne peut ni ne doit changer espèce d'imbécile (ne m'en veux pas mais je ne pouvais me retenir, je suis du genre qui appelle un chat, un chat!!). En fait je pense que l'histoire de ce pays remonte à une cinquantaine d'année justement parce qu'il n'y a aucune continuité entre les différente époques que le pays a connu. A chaque transition, On efface tout et on recommence. De sorte que l'histoire du pays ressemble en fait à un brouillant. D'ailleurs, toi qui prétend si bien connaitre l'histoire peux-tu nous dire quand est-ce-que les habitants [peuple] de ce pays ont-ils joué un rôle dans la tournure des évènements qu'a connu le pays, ne serais-ce que dans la détermination de ses frontières. Peux tu me citer un seul moment de l'histoire où les habitants du pays se sont rassemblé autour d'une cause. Ce sont les peuples qui font l'histoire et pas l'inverse (je peux te donner un tas d'exemples: la Russie, l'Italie, la France, les US, le Japon, etc.)
    @trapboy:
    Je constate que tu deviens de plus en plus complaisant. Me trompe-je ?

    RépondreSupprimer
  70. Anonyme2:29 PM

    A bas les masques,big trap boy,titof et tous ceux qui peuvent me donner une réponse sur cette question vraiment existentielle..
    j'ai suivi une emission sur une chaine "Khalijeya" et l'un des uléma présents a affirmé qu'il y a au paradis un quartier vip ou on trouve les prophètes,"assahaba" et les gens
    "valable feddine"
    ça m'a vraiment attristé...Moi qui revait depuis toujours d'organiser une mega "bal3a" dans l'un des bars luxueux de l'eden,une bal3a ou seront invités les Khaled ibn elwalid,omar el khattab et surtout ali ibn abi taleb(j'ai beaucoup de questions a lui poser)
    est ce que je dois abandonner ce reve et préparer une nouvelle liste ou figure des noms moins préstigieux ou c'etait tout simplement une mal adresse de la part de ce "3alem"
    j'attends vos réponses,merci

    RépondreSupprimer
  71. @Khayati : Si j'avais a vous reprocher quelque chose ce serait de vous être engagé dans un dialogue byzantin avec certaines personnes

    si je me rappelle bien d'un de vos livres, L'infiltration du sable : Le discours salafiste dans les chaînes satellitaires arabes

    il fallait juste faire une transposition sur la blogosphère.
    le paysage médiatique en général.
    alors en une seule phrase je vous dirais :
    حديثك مع الي ما يفهمكش, ينقص مالأعمار

    respect

    il fallait juste relater les faits. un travail de journaliste impartial.

    RépondreSupprimer
  72. Anonyme2:35 PM

    7low yesser lè 7low!!!

    RépondreSupprimer
  73. Anonyme3:01 PM

    Je me permets d'intervenir et de proposer une redirection du débat (qui a bizarrement démarré avec une pute qu'on livre gratos men géant !!! ca a vite viré voile religion, saben bien a la tunisienne...)
    bref ma reflexion est la suivante, j'ai parcouru les commentaires plus haut et j'ai été enchanté de voir des posteurs maitriser la langue de moliere parfois mieux que ce dernier (moi qui ne suis pas du tout un habitué des blogs (c mon 4eme post non censuré j'espere ^^)
    donc croyez vous, vous posteurs ou bloggeurs..., que vous etre représentatifs du peuple tunisien ou alors plutot une classe d'elites? (sans fausse modestie je vous en prie !!)
    Je n'ai de ma vie ( 25 pas 62 balais !!) vu un débat tuniso-tunisien lancé sur le port du voile-religion-liberte-comportement aboutir à n'importe quelle conclusion, a une entente ou meme a une legere progression et meme pas une fois je n'ai noté que cela n'a pas tourné aux insulte et a l'irrespect ! cela ne me désole désormais plus et je salue par la meme BTB pour sa réserve au début sur ce terrain glissant mais qui a fini par etre happé par le mouvement (zla3ha ou pas n'est pas a l'ordre du jour, pas dans mon post du moins)
    Le reste coule de source. Sans attendre certaines réponses aux questions précitées si parmis nos chers blogeur illuminati et pour reprendre ce que bcp ont dit "on tombe aussi bas" comment voulez vous qu'on progresse (dans cette affaire en particulier, je ne vise pas refaire le monde matkhafouch, c déja bien si on arrive a nous supporter nous meme, et encore je reste tres pessimiste ! )
    donc voila si ca vous dis penchez la dessus histoire de calmer un peu les ardeurs.
    j'arrete de flooder la page par respect, j'ai une ptite idée la dessus ainsi que des propotsitions sinon je n'aurais pas evoque tout cela
    rabi yonsorna dhed lébhéma wel 2ananéya nchalah!

    PS: restanding ovation pour tika et aussi pour l'examinateur tenté pour le pertinence , chacun dans son style certes, mais un grand merci vraiment !!

    RépondreSupprimer
  74. @ Bas les masques:

    Ya si Jean Luc Delarue,

    راهو ينجّم أينشتاين يكون قال نهار في حياتو أنّها ترمتو تاكل فيه، ولكن هذا ما يعنيش أنّه أصبح من الثابت علميّا أنّ الترمة تتغذّى من أكل لحوم البشر

    زايد مصادرة الكلام المطيّش في سبيل خدمة قناعتك الخاصّة

    هذا من جهة ومن جهة أخرى العلم يتصنّف لعلوم صحيحة وعلوم إنسانيّة، والثانية تلقى فيها برشة علوم كيما الإقتصاد والعلوم القانونيّة وعلم النفس والإجتماع، أما الدين راهو ما ينجّمش يكون علم على خاطرو منهجيّا ينطلق من مسلّمات وما يتّبعش قواعد البحث العلمي

    فقط ملاحظة أخيرة : إلّي إعتبرتو أنا مضحك هو كلّ ما جاء في الفقرة عدد 3 موش كان الكلمة هاذيكا

    ظاهرلي موش من مصلحة الدين أننا نحطّوه في مرتبة العلم أو نقارنوه بالعلم أو حتّى نقرّبوه من العلم على خاطر ينجّم بسهولة ياكل كبّوط ويطيّح قدرو، خلّي كلّ حاجة في بلاصتها خير

    RépondreSupprimer
  75. karrazt ! no93od nhar ma nkonnektish nal9a 2 sujets w 200 commentaires !
    nbattal el khidma ?

    RépondreSupprimer
  76. Anonyme5:53 PM

    rabbi yehdi ma khla9

    sabban we klem mba3wel
    Hedha chabeb m3amla 3lih hal bled ?

    En tout cas en ce qui concerne la science :

    On n'a tjs des modèles qui ne sont qu'une abstraction de la nature elli hia kbira barcha 3ala mkhakhna bech nef'hmaha.

    Les personnes qui ont fait les 2 années prépa connaissent ceci.

    Déjà les trucs du bac sont remplacés par des modèles plus proches de la réalité.

    Exemple : la verticale réelle amenant vers le centre de la terre n'est pas celle que nous connaissons et nous construisant nos batiments selon sa référence mais elle est plus décalé.

    En tout cas, yezziou mel bhama we el klem elli fih sabben leb3dhkom.

    mouch hakka yji el 7iwar surtout mademkom 9erin fel Faq

    RépondreSupprimer
  77. Anonyme7:19 PM

    to Kamilia:


    wou brabi les fautes d'orthographe absolument horrifiantes que tu as faites za3ma bhema walla tastika walla concept jdid de la part des scientifiques de ton genre qui ont résolu deux problèmes mathématiques juste pour avoir le bac et faire deux ans de prépa et venir nous pourrir l'existence avec des idées saugrenues et une langue bizarroïde et truffée de perles! l'académie française pourrait porter plainte ya mademoiselle pour maltraitance de la langue française et les scientifiques ont prévu de se réunir pour décider de ton cas et de celui de tes semblables! nfa5touna be science t9oul e5tara3tou 7aja wa7na me fibelnech! barra bnayti a9ra 3la rou7ek tnajem tebda 7ata bel collection arlequin walla la bibliothèque verte y3awnouk 3al bhema justement!!!!!

    RépondreSupprimer
  78. Anonyme7:58 PM

    wallah meskina 2 exercices mela ??

    3alla9al wsolt 3malt 7eja bel niveau mte3i

    el ktob litéraires mte3k ma 3almoukech el torbia apparemment.

    we ma 93adtou ken tkhaloudhou, ech yenfa3 el bled el ktob elli 9ritouhom?
    3omrek 3alla9al tarjamt 7eja lel 3arbi bech ya9raouaha wled el bled ?

    En tout cas ena nekhdem we nenfa3 fi bledi mouch kifek nelbes mana3rafch chnua we no93ed ndour fel 7wemm bech ybaznsouni elli yeswa welli ma yeswech

    RépondreSupprimer
  79. Anonyme9:00 PM

    @khayati :
    je vous le dis tout aussi sereinement et sans ambages que vos 62 ans ne vous donne pas le droit de toiser les autres comme vous le faites et de ne leur accorder que du mépris . Je n'ai fait que quelques observations générales et je ne pense pas avoir fait l'étalage de mes connaissances devant qui que ce soit.Si cela devait être le cas, je ne pense pas et je dis cela sans manquer de respect au lecteur, que ce ne soit l'endroit approprié. Ce que je remarque c'est que vous avez menacé de claquer la porte à plusieurs reprises, signe selon moi que les lecteurs ne sont peut-être pas digne de votre présence . Ce qui n'est heureusement pas mon cas, je m'adapte et j'accorde le même degré d'importance au lecteur et cela quelque soit son niveau, ses origines et ses convictions politiques et réligieuses .
    Ce que je constate aussi c'est que ne parvenant pas ,vous les gens de la vieille garde à réussir votre combat visant à imposer la laïcité à tout un peuple qui apparemment n'en voudrais pas, vous vous tournez vers les nouvelles générations . Vous espérerez les stimuler et les pousser vers l'objectif souhaité . Le problème voyez-vous, c'est que nous ne pouvons rien attendre de bons des gens de votre génération, par conséquent je doute que vous ne soyez entendu .En effet, votre génération nous a habitué au fameux "osket enti ma ta3refch !" et ça , c'est quand on a affaire à quelqu'un de poli. Parce que généralement dans ce cas de figure, ou l'on se retrouve dans la ligne de mire du professeur, on a tout de suite droit au coups et autres remarques désobligeantes . D'ailleurs c'est ce que je retrouve dans votre intervention . Puisque vous n'êtes pas d'accord et que vous ne comprenez rien, je m'en vais, c'est ce que sous-entends votre commentaire . Vous auriez pu aussi nous mettre des coups comme à la bonne époque mais cela étant difficile à distance, vous vous contenter de claquer la porte . Enfin , en ce qui me concerne c'est ce que je relève de votre intervention .Quand à ce qui est d'étaler de la confiture, je pense qu'un peu de modestie et de décence ne vous ferait pas de mal à vous et haj clay . Vous correspondez parfaitement au profil type des gens de votre génération .Le maître-mot qui vous sied le plus est l'intolérance. Heureusement que les générations se renouvellent.
    Sur ce, je vous souhaite une longue vie, n'allez pas croire que j'en serais réduis à vous souhaiter autre chose. je n'ai pas encore atteint ce niveau de bassesse Dieu m'en préserve .

    RépondreSupprimer
  80. Anonyme9:35 PM

    Ya clay, ya bhim, ne m'en veut pas, je suis bien obligé d'appeler un âne , un âne (attention bhim et imbécile c'est du même niveau temchich t9oul ghechni).
    Puisque tu penses que ce pays n'a que 52 ans et qu'une période en efface et bien disons que la prochaine période efface tes 52 ans histoire avec bien éviedemment une petite période charnière .

    Sinon que pourrais-je te dire d'autres si ce n'est que ce pays est un petit creuset dans lequel est venu se fondre une multitude de peuples variés mais avec une forte base représentant les premiers habitants de ce pays qui malgré tout demeure présent dans nos gènes . Il se trouve que ces gens ont été de tout temps très fortement attaché à la réligion .

    Maintenant, il est vrai, qu'il y a eu un ramassis de je ne sais trop quoi venu de nulle part qui se sont greffés à la population sur une période plus ou moins étendue et correspondant généralement à la guerre de course avec son flot d'esclaves, de mercenaires et de rénégats . Dans ces conditions, on ne doit pas trop s'étonner des quelques situation rocambolesque que nous vivons dans notre pays . Bien évidemment je n'irais pas jusqu'a dire que cette agitation proviendrait de cette partie de la population nouvellement venue . Je pourrais peut-être le penser secrètement, après tout, nous sommes en tunisie et ce genre de pensée est parfaitement admis . Bien évidemment je rigolle .

    RépondreSupprimer
  81. Anonyme12:14 AM

    revenons à nos moutons: de quelles natioanlités sont les putes de l'annonce?

    RépondreSupprimer
  82. chbikom khrajtou mil sujet et klitou b3adhkom! mahou kol we7ed ye3bed ili i7eb et ya3mal ili i7eb wikhamam kif may7eb wakahaw moch lezem taksir rass..ya3ni ken majitouch sur net rakom tawa n7ezou fikom!!

    RépondreSupprimer
  83. Anonyme9:27 PM

    ya big dhaherli yalzmek tzid takra chouia ala khater essayed illi tnakech fih kwi aalik>
    aoulan taarafchi illi ouhed + oahed ma ysaouiouch ithnine fi baadh il fadhaat irriathia, hada bach inkarreblek issoura ou teeref ill mathamech ilm shih,
    tnajemchi zada itkoulli echnoua un trou noir, illi heya haja ma ynajem hata had yetsouerha et ca n existe qu dans les equations,
    et qu est ce que ca veut dire anti matiere,,,
    hal ilm illi tihki alih is nothing but models namathej laken mahich la realite ou ililm houa tahsine ilmodels hadouma, ana mouhandes lou kan nkoullek ala les approximations illi ytakdou fi banyan les tours et les gratteciels yama tkoul ya latif kifach ha dinya hadi mazalet wakfa
    thalithan nitsower innek kan jeet fi asr imam malek rak kont soalouk,
    rabiaa ouallahi indi fik amal yihdik rabbi, ou aaref fi dakhilitak indak istiidad laken ichart elouhid illi madakilich la raison fi ilimene, ala khater la raison hadeya dima taghlet,

    RépondreSupprimer
  84. Anonyme9:40 PM

    to BTB:
    juste 9olli kifech tnajem t9awem hal boughaz, ha etsunami ezzadem jeyeb m3ah 2fet ghriba, men ghir me yet9ata3lek 3er9? bjaddi na7ki ena taba3t enharine emkenni el ghazzoul wenno9ross wou mrodht rassatli endewi et il m'a fallu l'artillerie lourde pour retrouver mon état normal ! g posé une questionà stupeur 9ollou y9ollek 3liha! wou jewebni je suis curieuse!!! wou barra yonsrok wou y3allik 3ala men y3adik!!

    RépondreSupprimer
  85. ما هذا الإسهال؟ وكإنك شربت دوا يسهل المعدة متاع اللسان ويبلد العقل. آش حرق شعيرك باش تمشي للآخرة وتجيب إللي عندك وإللي ما عندكش و تخطب وكأنك تستمنى... لا حياء ولا جعرة، تحاكم في الناس... برة وليدي شوية تواضع، عاود أحفظ دروسك مع شوية نقد وأنساها كلهاثم إبدى إتكلم، توة تبدا يا دوبك تفرق ما بين الخيط لبيض ولخيط لسود, على خاطر لغتك لغة محاكم تفتيش وتخوين وتكفير وماهياش لغة محاورة ولا حتى لغة علم دين ولا علم صحيح... .

    RépondreSupprimer
  86. Anonyme6:32 PM

    @ Dear commentator bas-les-masques,

    Please, go ahead with a blog of your own. I loved reading your comments, and I'd love reading more.

    It's a pity to see billiant minds of Tunisia quiet whereas so many excited freeks are deafening the rest of us with so many stupid blogs.

    Respectful greetings!

    RépondreSupprimer
  87. Anonyme7:53 PM

    to anonyme:
    next time just make sure to be understood by the freaky minds cause i don't think you speak english! be careful with the grammar dear! for the ideas we know it yet we are not gonna find them in your posts! you would form a lovely and delightful couple with Bas les masques!hopeless!

    RépondreSupprimer
  88. على ما يبدو حزب الجهالة ضرب بالمدفعيّة الثقيلة في الويكاند
    :)

    @ yhdik:

    خويا المهندس، بجاه ربّي أعطيني ليستة في ناطحات السحاب إلّي بنيتهم بمخّك المقوّد هذا

    ما نيش باش نجاوبك على الأسئلة الكلّ أما فقط على حكاية الثقب الأسود على خاطرني متأكّد أنّو موجود، وديجا كان تثبّت في بدنك مليح أتو تلقى منّو زوز موش واحد برك. الأوّل أهوكا في وسط دماغك، والثاني نخلّيك تلوّج عليه في عقلك

    RépondreSupprimer
  89. @ bas les masques:

    نعرف مليح يا خويا الباهي أنّو فمّا حاجة إسمها الفقه وحاجة إسمها أصول الفقه، وهاذي بالنسبة لي ما تدخلش في مجال العلم على خاطر ما تتّبعش مناهج علميّة بالحق، ولعلّ شبه العلوم هاذي هي السبب في تخلّف المسلمين اليوم بما أنّك تحكيلنا على علم راس مالو زوز كتب متاع تفسير كاتبهم واحد عمرو ما جبد الساش على خرية في التوالات (حاشاك)، وتشكّك في العلوم إلّي خلاّت الناس تبرى من أمراض مميتة وتطلع للفضاء وتهبط لأعماق البحر

    العلوم صحيح قاعدة تتطوّر وتزيد دقّة في كلّ يوم (على عكس شبه العلوم الحولة متاع الدين واللغة من بلاغة وعلم حديث وعقيدة وعروض ونحو وتمخوير ما يصنعش برّاية)، ولكن تطور العلم ما يعنيش أنّو كان غالط وولاّ صحيح وإلاّ أقلّ خطأ

    هذا منطق بودورو ما ننصحكش تعتمدو في حياتك ماكانش راك باش تتعب

    والنصيحة من الدين

    RépondreSupprimer
  90. Anonyme2:31 PM

    to BTB:
    3ejbetni yesser 7ezb el jehela wel madfa3iya ethe9ila! el 9assf 3echwe2i 3al mouwatnine el 3ozal! 7ala! wou zeda 7keyet la sache d'eau heyla zeda ya3tik essa7a 3al inspiration absolument scato mais tt à fait appropriée à certains propos orduriers!!!

    RépondreSupprimer
  91. Anonyme9:41 PM

    makboula minnik ya big, ama eib aliik ala khaterni fi houchek,
    ama ya khouya wallahi rani manhibbech ennikach ilbizanti illi ma yaddi lehatta natija, noutloub minnik houija sghira barka inti ou koll loukhayane ma tsakrouch mkhakhom ou fi nafs elouaket ma touthkouch barcha fi oukoulkom,
    il haja loukhra khoya big manhibbich nihki ala rouhi ama rahou wakt illi koutlek hekka ala tajerba ou rabbi yihdik.

    RépondreSupprimer
  92. @ anonyme:

    هيّا صلّي عالنبي وما تاخوش في خاطرك راني نفدلك عليك ومرحبا بيك في حوشي في كلّ وقت

    أما بجاه ربي عندي طلب واحد: ما عادش تحكيها حكاية ما توثقوش في عقولكم

    توّة الواحد كان ما يكونش عندو ثقة في عقلو فاش باش يكون عندو ثقة إمالا؟ في ترمتو؟ ماهوش معقول راهو الكلام هذا يعيّش خويا

    :)

    RépondreSupprimer
  93. @ BTB : la yo3la 3alayek, vraiment el kedheb lewah, moch bech ne7elek j... 7acha lellah :P ama ya5ouya rak superman 9odam hal kamcha frou5, encore bravo, tu as beaucoup de bon sens, humour (moch bech n9olek biensir) we zid fou9 hadha el kol welideha.

    @rym : je viens de te decouvrir sur ce blog, tu dois absolument en faire un, ou si t'en a pas envie, je comprends ... mais au moins laisse ton email qlq part ;)

    @ Khayati : J'adore lire tes poste monsieurs, c'est serieux et riches a la fois, sans que ca soit elitiste ou une sorte d'etalage de ton savoir et ta maitrise parfaite des quelques langues, de plus t'es parmis les rares hommes honnetes dans ce pays encore.

    @ stupeur : blid tekfi :)

    @ bas les masques : bon tu fais deja mieux de faire tomber le tien, et puis tout ce que tu fais c'est de ruminer tout ce que tout le monde connais deja, la bonne vielle histoire que t'as appris par coeur quoi et qui tu veux absolument que ca soit vrai, car sans ca t'as rien dans la tete... debarasse toi de cet bouse de vache et tu te sentira plus libre et humain, soyais certain, sinon pose toi la question pourquoi ne nous somme pas comme toi si t'as tellement raison ?

    RépondreSupprimer

علـّق وربّي معاك
(مع إحتفاظي بحقي في إزالة كلّ تعليق خارج عن إطار التدوينة أو يحتوي على عبارات بذيئة من قبيل كلام السفاهة والتربريب وذكر الأعضاء التناسليّة في غير إطارها الطبّي أو البيولوجي والتعرّض إلى أعراض الناس والتحريض على العنف المادي والمعنوي، كما تحذف بلا تردّد التعليقات التي تحتوي على إشهار لمواد تجاريّة أو مواقع أخرى وكلّ ما شابه ذلك من التعليقات التي تعبّر على درجة عالية من التجوبير والإنحطاط ويرجع تقييم هذا الأمر وتقديره إلى صاحب المدوّنة يعني سيادتي أنا ابقاني الله ذخرا للمجتمع)