mardi, juillet 08, 2008

الجمعيّة الثقافيّة التونسيّة للدفاع عن اللائكيّة مازالت تستنّى في.. رحمة ربّي

وصلني عبر البريد الإلكتروني البيان التالي الصادر عن هيئة الجمعيّة التونسيّة للدفاع عن اللائكيّة، وهو موضوع كان سبق باش حكيت عليه هنا، وبالتالي قلت ما فيها باس نعاون على تبليغ النداء عملا بالمبدأ القائل: "من شهد منكم تخلّفا وجهالة ورجعيّة فليرفعها بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يتسطع فبمدوّنته فإن لم يستطع فيعطيه كذا وشيء على قلبه". وفي ما يلي البيان المذكور:


بيان

بادرنا في شهر نوفمبر 2007 بتأسيس "الجمعية الثقافية التونسية للدفاع عن اللائكية" ،بعد سلسلة من النقاشات دامت عدة أشهر وشارك فيها عدد هام من المثقفين و المثقفات إلى جانب عدد من المهتمين والناشطين في قضايا فكرية وثقافية مرتبطة بمسألة مركزية ،ألا وهي موقع الدين في المجتمع وفي الدولة ،وعلاقته بالسياسة ، وبالمواطنة ، وبالتعليم ، وبالتشريع ، وبالديمقراطية وحقوق الإنسان ، وبانعتاق المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين ، وبالحداثة والتقدم بصفة عامة.

واعتبرنا أنه أصبح من الضروري ومن المفيد أن يؤسس اللائكيون واللائكيات في تونس إطارا قانونيا يجمع شملهم ويمكنهم من فتح أفاق واسعة أمام كل الطاقات والقدرات للخوض الصريح والتعمق الجدي والمسئول في كل هذه القضايا والمسائل الجوهرية والخطيرة التي أصبحت غير قابلة للتهميش أو التبسيط ،بل أن مستقبل شبابنا ومجتمعنا ومصير بلادنا مرتبط شديد الارتباط بما تقدمه نخبنا وشعبنا في الفترة الحالية وفي السنوات القادمة من أجوبة شجاعة وواضحة عليها.

وبقطع النظر عما يمكن أن تثيره مبادرتنا من جدل بين مساندين ومعارضين وحتى من ردود فعل أوساط سارعت إلى الخلط بين اللائكية والالحاد ، فإننا اعتبرنا أن تأسيس جمعية فكرية ثقافية للتعريف بالمبادئ والمنهجيات والقيم اللائكية بمشاركة بارزة لعدد من الوجوه الجامعية المعروفة بإنتاجها الأكاديمي والمعرفي عموما في تونس وخارجها، وكذلك لثلة من رجال ونساء القانون، ليس فقط حق أساسي من حقوق المواطن الذي يطمح بصفة طبيعية للمشاركة في الحياة العامة ، بل يشكل أيضا خدمة معرفية ووطنية لصالح البلاد ومستقبلها.

ولا يسعنا بالمناسبة إلا أن نذكر بأن الجمعية تهدف إلى تعميق أفكار ما فتأت النخبة التونسية تناضل من أجلها منذ عقود وتجذير مكاسب جسدها إلى حد ما التشريع وانصهرت في المجتمع. لذلك تجاوزا للجدل القائم والمشروع حول كلمة اللئكية تعتبر الجمعية نفسها صمام أمان لما أنجز من مكاسب أمام كل تهديد للمساس بها ورائدة لما ينبغي أن ينجز في هذا المجال.

ومع الأسف الشديد، ارتأت السلطة أن تتعامل باستخفاف مع مبادرتنا بل أن والي تونس وأعضاده رفضوا في مناسبتين متتاليتين حتى مجرد استقبالنا و امتنعت المصالح المعنية عن استلام الملف القانوني الذي قدمناه كما ينص على ذلك قانون الجمعيات.

وفي نهاية المطاف ، وسعيا منا إلى إبلاغ السلطة ملف الجمعية وتمسكنا بحقنا الطبيعي في تأسيس الجمعية ، بادرنا بتاريخ 25 فيفري 2008 بإرسال الملف المتضمن لكافة الوثائق المصاحبة التي ينص على ضرورة توفيرها قانون الجمعيات إلى السيد والي تونس ، وذلك عن طريق البريد المضمون الوصول وبحضور عدل منفذ من الدائرة القضائية للمحكمة الابتدائية بتونس الذي حرر في هذا الشأن "محضر معاينة" حسب ما تتطلبه الإجراءات الجاري بها العمل في هذا المضمار.

واليوم، وبعد مرور أكثر من أربعة أشهر، لم نتصل بأي رد من السلطات المعنية. إننا لا يسعنا إلا أن نؤكد تمسكنا بحقنا الدستوري والقانوني في تأسيس جمعيتنا والقيام بالمهام التي ضبطت في وثائقها والمشار إليها في قانونها الأساسي ،باعتبار أن ذلك يسمح لنا بالمشاركة المدنية النشيطة في الحياة العامة ، ونتوجه إلى السلطات صاحبة القرار بنداء صادق وحار من أجل رفع العراقيل وفتح الباب والآفاق أمام جمعيتنا حتى تقوم ، في كنف القانون والمسؤولية ، بمهامها الشريفة التي حددتها لنفسها، وبتقديم خدمة نبيلة لشعبنا ولبلادنا..

عن الهيئة المديرة المؤقتة للجمعية الثقافية التونسية للدفاع عن اللائكية

الرئيس: حمادي الرديسي



69 commentaires:

  1. توّ موش أحنا بلد لائكي!! ولّله ماني فاهم هالجماعة آش تحب؟؟ تحب تعمل جمعيّة الجّرابع في جربوعستان!!

    RépondreSupprimer
  2. Anonyme10:23 AM

    الصمت علامة الرضا. مادام السلطات ما جاوبتهمش لازمهم ينطلقو في العمل و ما يقعدوش يستناو في رحمة الالاه وانا من رايي هذاكا هو المنطق والحل الوحيد اللي ينجمو يتبعوه في هاالبلاد. وكانهم هوما حريصين بلحق على جمعيتهم ومتمسكين بمبادئهم ومستعدين باش يضحيو على خاطرها تو يطفيوا السلطات كيما طفاتهم ويعملو كيما عملت برشا جمعيات اخرى لا علينا في ذكرها

    RépondreSupprimer
  3. Anonyme11:03 AM

    @bej:
    7abbit en9olek elli a7na manech un pays laïque!!! justement! Raj3ou chwaya drouss ettarbia el wataniya!

    RépondreSupprimer
  4. قلهم اقعدو "متمسكين" هككه حتى يفرج ربي ههههه
    انا نخمم نحل جمعية زادة للدفاع عن حق التونسي في ماكلة الكفتاجي في البيروات
    باش تكون زادة "صمام امان" لم انجز من مكاسب للمواطن كالقرح والعذر امام كل تهديد واكتساح من ثقافة اكل البيتزا والهمبورغر والمايونيز واعتبر انا زادة انه بات من الضروري والمفيد ان يواسيس الكفتاجيون والكفتاجيات في تونس اطار قانونيا يحميهم ويلمهم ويقويهم ضد هجمات فروخ البوماضة وجيل الياغوت الي يناديو بالماكلة "البيو" و"اللايت" ويمكنهم من تبادل الخبرات والمواهب في القليان بزيت اللوح واستعمال عضم البولينا الحارم
    يابج
    ضحكتني
    هايلة منك فازة بلد لائيكي
    ضاهر فيك اسم على مسمئ ههههههه

    RépondreSupprimer
  5. @3amrouch, @rym
    تحب تقولوا إلّي أحنا عيشين في الجمهورية الإسلاميّة التّونسيّة و أنا ما علباليشْ؟؟

    RépondreSupprimer
  6. Anonyme11:49 AM

    @bej
    1er article de la constitution " la Tunisie est une république, l'Islam est sa religion, l'arabe est sa langue"
    yezzitech tawa mel bleda!!! wou 5aliwni nendeb 3ala sa3di yar7am weldikom wou ma3moulkom le rabbi!

    RépondreSupprimer
  7. @ Rym et @ Big

    اللي يقول أحنا بلاد لائيكي راهو غالط، بما أنو الفصل الأول من الدستور يدمغنا بأنو دين البلاد والعباد هو الاسلام وينجم يجيو الاخوانجية ويطالبو بتغيير جميع القوانين بما فيها مجلة الأحوال الشخصية لانها تتناقض- حسب قراءتهم هوما للاسلام- مع دين الدولة. جمعية ثقافية كيما هاذي تنجم تكون بالحق صمام أمام ضد التراجع على المكاسب الشوية المتحققة. وما ثماش علاش ترفض الداخلية الاعتراف بيها.

    RépondreSupprimer
  8. الدفاع عن اللائيكيةعمل يومي ولا يحتاج إلى مجموعة من المتقاعدين يتوسلون السلط تمكينهم من الترخيص لمباشرة العمل القانوني...ياخي ما ينجموش يفلقوا ويخدمو في الكلندو العلني كيما برشة أحزاب وجمعيات غير معترف بيها
    @selma
    ريت ماو الصدف طلعنا تقريبا نخممو كيف كيف...شقولك نستدعاك على كعبات بيرة ومبعدها سهرة لائيكية جدا في غرفتي اللائيكية إلى حد النخاع

    RépondreSupprimer
  9. @ mandela
    شنية هاذي غرفة لائكية؟ توة أحنا ناقصين. الناس الكل تتهم فينا بالفساد والانحلال الأخلاقي على خاطرنا لائكيين وانتي تجي تزيد فيها. هيا فسخ علينا هالتعليق ويزي بلا رويق

    RépondreSupprimer
  10. @ bas-les-masques

    شبيك تشري في الشبوك؟

    @ Rym
    واللاهي كان جيت في بلاصتك ما ندخلش.اما راهو والاهي ماهوش باهي لينا ليعمل فيه السيد الصحافي الفذ. بربي منديلا يزي. وكان عندك حاجة صحيحة، احكيو ما بيناتكم واحدكم

    RépondreSupprimer
  11. @ mandela

    ريت جرايرك. هاو جا واحد خامج من العصر الحجري بدا يسب

    RépondreSupprimer
  12. Anonyme5:07 PM

    ti fokko aalina milmawdii elhabta wnarjoo lil mawdhooe.
    awalan ana nhib neirif echnia ahdaf hal jameia win inchallah ma yatounnach bihkeyet elhijeb wi tkoum likyama ala foulara wo noukoodo lahyeen fi choulika
    thaniyan mafhoum fasl eddin ala eddawla yalzim nirjeou bih laslou ettarikhi bach mandhouch fi les slogans
    thalithan tfakkrou mlih god bless america
    rabiaa wallahi ya bas les masques eib aalik tji talaab maa elkbar illi fahmine koll chay, illi wadeh min kitabatek illi initi la krit wa la tfham
    khamissan ya rym lazem tabda mill bedaya we tkammel bel mouasserine
    sadissan samahni ya big idha kan twallet ama rahou wallahi chahitouni fi ilkitaba

    RépondreSupprimer
  13. Anonyme5:24 PM

    @Yhdik:
    ti mani 9otlou ya9ra le coran et la Sunaa! ama ken ta7ki 3al les philosophes grecs et autres religions et croyances en9olek oui tu as raison ama brabi wa7da wa7da 3lih essayed dhhor 7ala mousta3sya 3afena wou 3afekom allah!

    RépondreSupprimer
  14. زعمة يفهمك يا ريم عحاطر ظاهرلي تكتب بلوغة صعيبة عليه شوية وزيد بالفرنسوية :))

    RépondreSupprimer
  15. Anonyme5:40 PM

    a rym dhaherli mafhametnich.
    elhassilou habbit ndhif hal article fi wkipedia http://en.wikipedia.org/wiki/La%C3%AFcit%C3%A9
    wi nzid tdhakker illi zada rais eddawla fi angultra heya elmaleka (doustouriane} willi heya zeda rais ilkanissa el anglicane.
    elmoufid kbal koul chay lazem nitfahmou ala mafhoum elimania illi bach nitbannouh et ceci est sujet d un debat.
    je commence al islam ka nidham houkm est laic
    hallel wa nakech

    RépondreSupprimer
  16. wallahi 7keya ma tasla7 l'chay hethia la laicite' ... ti meme la france le pays inventeur de la laicite, le pays qui en parle a tort et a travers dans presque toutes les emissions TV, ne se prive pas de passer la messe du dimanche a la TV publique. ech ma3neha!!! (ken i3addiou ejjem3a zeda miselech)

    mouch lezem netkallem 3la almania ou 3la italia walla ellaicite fi amarika ... kethba kbira

    ti bon .. bech n3alliou laic akther men el mokhtare3 mte3 ellaicite' ... wallahi K..b zeyed

    RépondreSupprimer
  17. Anonyme8:10 PM

    aywah 3ad kifech 9oltouli? la france, l'allemagne, l'italie et les USA? ayah tfadhlou mela!
    il est tout à fait normal et logique que ces pays là passent la messe du dimanche wou mouch mathalan slet ejem3a bime anou culturellement et historiquement l'Europe et judéo-chrétienne. bime ma3neh anhom mahomchi bech yonkrou fi rwe7hom wou hedha me 3andou 7ata 3ale9a bel laïcité! 3ala 5ater eltawa ma sma3t anou fi bled mel bolden hedhi 9amou y7ajrou fi mra (la lapidation étant judéo-chrétienne par essence et "que celui qui n'a jamais pêché lui jette la première pierre" disait le christ en parlant de marie madeleine) ou bien interdire le divorce pour des mariages civils. walla 7okmou 3ala Angela Merkel bech t7ot foulara 3la rassha wou tosstor rou7ha ( 3ala 5ater zeda el 7ijeb mehouch mta3 el mousselmine ama judéo-chrétienne zeda!)ahawka elli y3aress à l'église ya3ref rou7ou 3ala chnowa 9adem! et encore chez les orthodoxes le divorce existe. bref tout ça pour dire que la laicité est la plus belle invention de l'Europe parce qu'elle a permis de couper avec une église trop puissante, véreuse et sclérosée. wou houma me kenouch ça3din wou çamou 3amlou la laicité ken me hal l'église el 7arfa 3amlet chata7 bata7 fel la3bed en complotant avec les aristots contre le peuple. comme le Vatican aujourd'hui qui interdit la contraception! barabi mouch jahl anou le pape yemchi yo5tob fi alef eji3anine wel mebliyine bi kol el3ahet wel amradh wel awbi2è wel fa9r wel misirya wou zid 3lihom el jafef wel 7arb wou le sida en afrique wi y7el fommou wou y9oul le préservatif 7ram et il faut pratiquer l'abstinence! tawa mouch guillotine wou chwaya fih he essayed! wou mouch 3ala 5ater la reine Elizabeth moutwataa m3a l'église ya3ni anou yelzem entab3ouha! wou zid 3la hedha hiya to7kom fi weldha wou fi chapeauwetha ama l'Angleterre ye dhnoubi ( wou bhal mounessba bjeh rabbi raj3ou drousskom chwaya rakom 3maltou el 3ar bel bhema!).
    choufou 3ad entouma wou toumou7kom fel 7ayet anou ya3ouroulkom 3inikom ki tka7lou 3la mra walla yejeldoukom ki tkoun a5le9ek 3adma oumourkom ama ena ça ne m'intéresse pas de vivre dans un pays régi par des lois archaïques min biled el haw haw! ya3ni bel falle9i la laïcité est un rempart contre toutes les lectures et les "Ijtihedet" lemrahza mta3 el jouhel! après y3adiw slet ejm3a walla essebet fi etalfza 7aja methemnich barcha wou me t9ala9nich 3ala 5ater ena essessan me netfaraj fiha etalfza! wou barbi zeda eli mechi fi belou annou les USA houma a9wa nidham fel 3alem en7eb en9olou anou famma 7aja esmha suède, norvège walla finlande enajmou na3tabrouhom a9wa 7aja wousselha el inssen fi développement wel estekraz wel kolou fi kanaf el i7tiram wel ma7aba wel mawada wel la laïcité!

    RépondreSupprimer
  18. برافو ريم. والله كان ماجيتش شارب شوية لما نعطيهم درس في العلمانية عمرهم ما يناساوه

    RépondreSupprimer
  19. Dommage qu'il y ait ce bric-à-brac sur un sujet aussi important que la Laicité et notre droit à avoir notre association pour travailler en toute transparence et de façon légale... Entendre des "insanités" sur la laicité sans même que certains intervenants aient pris la peine de déterminer le signataire de la déclaration, c'est gravissime... Et on vient nous bassiner par le "civisme" et "les droits", la jeunesse et tutti quanti... Pauvre Tunisie.
    Merci à BTB pour avoir publié notre déclaration... D'autres suivront et nous ne baisserons pas les bras... Qui celui qui est au courant de notre association le dise à ceux qui ne le sont pas... Et d'avance MERCI à TOUS, même à ceux qui sont contre la laicité et la prennent pour du "Kufr".

    RépondreSupprimer
  20. تعرف يا ريم لازمك تحل بلوغ خاص بيك
    vraiment Chapeau!

    RépondreSupprimer
  21. Anonyme10:10 AM

    بما أنّها جمعيّة ثقافيّة آش مدخّلها في اللائكية و الدّين و الإيديوليجيّات اللّي أكبر من أمخاخنا و أمخاخهم

    وزيد اللّي مانيش فاهما لعباد تدافع على حاجة مكتسبة و عزيزة عليها موش حاجة حكى عليها بورقيبة 40 عام التالي و ماهيش موجودة جملة

    رسّخ اللاّئكيّة و من بعد دافع عليها

    RépondreSupprimer
  22. @rym
    wallahi ya wkhayti ... itha ken el laicite' c'est juste "ma n7ajjrouch ennsa fi chera3" ou "ma nhezzouch lel 7abs elli ya3mel ou7ayyed" ou ma na3refch enahou exemple ekher, kima le divorce ou ma na3refch ech nowwa !!! tawa b'rabbi hetha klem tawa !!!

    ti hana mela laic mouch normal ou a7na ma fibelnech b'rwe7na !!!

    il faut savoir deja que le mot "Judeo-cretien" est une invention des media juifs... (mela kbal ken famma jedeo musulman, walla judeo-allati wa al 3ozza), les juifs s'arrangent pour se lier avec les plus forts, mais ceci est une autre histoire.

    concernant le reste, mela normal pour un pays laic (sans religion d'etat) bech i3addi la messe du dimanche, ou bech ikannjou le 25 decembre, ou paque ou mardi mcha77am... ou ma na3refch ech nowwa!!!

    ou bech ia7kiou 3la el pape keyennou rabbi... ya khouya 3lech el pape ou mouch eddalay lama, walla l'imem mta3 7oumetna!!!

    rahou le pourcentage mta3 el 3bed elli fehma eddenya 3and el gwerra est tres faible... ma toghlotch, amma ca leur suffit pour diriger leurs pays comme il faut, ou bech ifachfchou 3lina kima i7ebbou... klem Voltaire ou ghirou est tres beau ... mais c'est juste pour les livres.

    ou bellehi ma t7awelch tkaren l'eglise du moyen age b'n'importe quel autre exemple ... ce que cette organisation a fait n'a pas de comparable dans la vie de l'humanite' ... (belekch wakt fer3awn .. momken).

    ti a7na ejjema3 elli ba7thena, ki ietbarr3oulou b'7sira, l'imem ikoum iachta7 mel far7a ... hethi mouch soukouk el ghofrane b'3$$$$ flous ou el 3fat mta3 jed bohom...

    kallou laicite' kallou z....
    il faut essayer de voir les choses d'un point de vu global, mouch "erra'y el 3am el 3alami", illi howwa au fond mahou ella une perception occidentale du monde.

    RépondreSupprimer
  23. @ me:

    Quote:

    "بما أنّها جمعيّة ثقافيّة آش مدخّلها في اللائكية و الدّين و الإيديوليجيّات اللّي أكبر من أمخاخنا و أمخاخهم
    "

    بصراحة تنجّم تكون كبيرة على مخّك إنتي إذا كان إنتي ترا هكّة وبالطبيعة إنتي أدرى بقدراتك الفكريّة من غيرك، ولكن علاش تحبّها تكون كبيرة على أمخاخهم هوما زادة، مع العلم أنّ من بينهم عدد من الأساتذة الجامعيّين المرموقين والناس المتثقّفة إلّي ماهمش بالضرورة عاجزين على فهم اللائكيّة كيما تقول إنتي

    هذا ودونو كيف نحنا عاجزين على فهم اللائكيّة كيما تقول إنتي فهذا سبب آخر باش تكون فمّا جمعيّة تفهّمنا آش معناها الحكاية هاذي الصعيبة على أمخاخنا

    هكّة ولاّ لا؟

    RépondreSupprimer
  24. tawa ma3neha mochkletna, a7na ettwensa heya el laicite'!!!! wallahi 3jeyeb ...et en y pensant bien: ou ghrayeb zeda !!!3bed win 3aycha!!!! mouch el crise mta3 el petrole aham, mouch el btala aham, mouch mkachkha hazzet el coupe aham, mouch qellet el ma (l'eau) aham ...
    famma mathal tounsi 7akim jeddan ikoul: 3eryen el .... ou fi sob3ou khatem. a7na hakka ....
    amma nnnnnnormal, estenesna

    RépondreSupprimer
  25. @ me

    أنا متفق 1000 بالمائة مع ريم بخصوص حاجتنا للائكية لتنظيم العلاقات الانسانية بعيدا عن الانتماءات الدينية أو المذهبية أو الطائفية.
    واذا كانت فرنسا أوالولايات المتحدة تراجعت عن تبني الطروحات اللائكية كيما قلت انتي، فراهو ساركوزي وجورج بوش هوما اللي تراجعو، ماهوش الشعب الفرنسي أو الأمريكي هوما اللي تارجعو. الدساتير متاع البلدان هاذيكا مازالت تضمن حماية الدولة ومؤسساتها من تدخل رجال الدين، وفي نفس الوقت تحمي جميع أتباع الديانات الأخرى في حقها باش يمارسو عقائدهم. أحنا نحب نعملو هكاكة. شنية المشكل؟ صعيبة العملية؟ علاش جماعة البهائيين والا البوذيين والا الشيطانيين والا لا عندهم دين ولا ملة مايكونوش في نفس المستوى هما وبقية المسلمين في تونس؟ وعلاش الدستور التونسي يقول ما يترشح لرئاسة الجمهورية كان مسلم أب عن جد؟ شبيه كيجي تونسي يهودي والا مسيحي يكون كفء وعندو شعبية علاش ماعندوش الحق باش يترشح؟

    RépondreSupprimer
  26. @ mandela:

    يا ولدي إحشم خيرلك، ما فيبالكش إلّي حقوق التبزنيس محفوظة حصريّا لصاحب المدوّنة؟؟

    برّى يا ولدي ألعب في حانوتك
    :)

    RépondreSupprimer
  27. Anonyme12:33 PM

    @btb :
    تحبّ جمعيّة دافع عليها و ربّي معاكم أمّا ما تسمّوهاش جمعيّة ثقافيّة مدعومة من وزارة الثّقافة و من جيوب الزّواولة اللّي يلقاو رواحهم بين عشيّة و ضحاها يدفعو ويدعّموا في حفلات صوفيّة صادق

    و الفكر و للاّئكيّة و الثّقافة ربّي يجيبهم

    RépondreSupprimer
  28. @ me:

    حكاية جمعيّة ثقافيّة ما عندها حتى علاقة بوزارة الثقافة ولا بالدعم يهديك ويصلح رايك

    لازمك ترجع لقانون الجمعيّات وتشوف التصنيف إلّي يفرضو على الجمعيّات بحيث فمّا 8 أصناف منها صنف متاع جمعيات ذات صبغة عامّة، وهاذي عاملينها بالخصوص للجمعيّات المتسيّسة أو إلّي فيها حكايات تزعج السياسيين، وبالتالي تخضع لإجراءات وتعقيدات خاصة في بعثها وفي تسييرها

    نتصوّر الجماعة كيف سمّاوها جمعيّة ثقافيّة حبّو أوّلا يبعدو على الصنف هذا وعلى التعقيدات القانونيّة إلّي تحيط بيه وثانيا حبّوا يؤكّدو للسلطة أنّهم ما عندهمش بعد سياسي أو أهداف سياسيّة وما عندهاش علاش باش تخاف منهم أو تمنعهم من النشاط

    هذا تحليلي الخاص على فكرة أما حكاية الدعم متاع وزارة الثقافة هاذي راهي حكاية حولة

    RépondreSupprimer
  29. الفصل 4 (جديد) من قانون 1959 المتعلّق بالجمعيّات كما تمّ تنقيحه بمقتضى القانون الأساسي عدد 90 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 ينص على أن

    "لا تعتبر الجمعية مكونة بصفة قانونية يحق لها مباشرة أي نشاط إلا بانقضاء أجل ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم التصريح المشار إليه بالفصل 3 (جديد) من هذا القانون وذلك مع مراعاة أحكام الفصل 5 (جديد) من نفس هذا القانون وبعد إدراج مضمون بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية..."

    RépondreSupprimer
  30. Anonyme1:08 PM

    المهم انو الجمعية هاذي ما تستغلهاش السلطة في هجمتها عل الاسلاميين واذا كان وقعت في هالفخ تولي جمعية متاع ديكور كيما برشة جمعيات واحزاب هذاكا علاش ماذا بينا لوكان المؤسسيس متاع الجمعية يزيدو يوضحولنا اكثر الاهداف و البرامج متاعها

    RépondreSupprimer
  31. يحبّ يقول مادام ما رفضش الوزير صراحة تكوين الجمعيّة خلال أجل الأشهر الثلاثة فهي تعتبر تكوّنت بصفة قانونيّة وما عليها كان تبدى العمل على بركة الله

    هذا أكيد ما يخفاش على سي حمّادي وغيره من أساتذة القانون، ولكن نتصوّر كان من الأفضل والأكثر لياقة الترخيص للجمعيّة هاذي بصفة صريحة موش تحت الحيط وكأنها تعمل في العيب

    RépondreSupprimer
  32. Anonyme1:26 PM

    @selma:
    en7eb ne3elmek ye selma anou essolta lehi 3amla le hajma wou le 7ata hajma mortada 3al les "islamistes"! ahawka ba3d la radio Zitouna bech yenzed 3lina mawloud jdid 5oura2i wou howa chaine de télé teb3a Hannibal lehya bel 7keyet el fergha mta3 hedha 9al 3am el fil wou le5er 9alou lè mouch hakeka 3am ejrad ! wou 3bed swatha kil bheyem tatel fel Coran wou houma me fehmin menou chay! ahawka bech t7el fi romdhane. wenzidek zieda anou essolta tetrahez toul wou 3ordh menek wou meni ama mouch men les islamistes. donc ejme3a ahwkom ye5dmou m3a b3adhom rabbi lè y3inhom wou lè yjibhom fessweb! ken eljahl weta5alof essra malla misirya! wou ena me enra 7ata mochkol fi anni netèalef 7ata m3a enmoura wel 9rouda dhed les islamistes! wou kima y9oul le5er 7amdellah 3la hedha 7atta iji le5er!!

    RépondreSupprimer
  33. Anonyme1:42 PM

    @rym
    etta7alef ma3 el 7ayawanèt fel no9ta hèdhi ahwen metta7alof ma3 toghma fèsda t3adheb wt9attel fennèss wyji nhar tdour 3lina wta3mlenna kima 3amletelhom whèdha mouch b3id w9a3ed ysir taw fi hedhi ella7dha btari9a abcha3 wa3nef..

    RépondreSupprimer
  34. Anonyme1:51 PM

    @selma:
    ey rod belek 3ad ena 9olt enmoura wel 9rouda me 9oltech ejreba3!!!

    RépondreSupprimer
  35. Anonyme2:06 PM

    :هزّان و نفضان

    جمعيّات،islmistes،علمانيّة، ثقافة

    de trés bons mots clés pour des bons sujets ........... mais traités à la Tunisienne.

    .....ويبكي الخروف

    @rym :

    1- Si tu veux parler de la laicité je te conseille d'eviter de parler de l'islam, du Coran et du Sunna.

    2- Ce n'est pas à toi de décider le destin de l'humanité

    3- Ce n'est pas toi qui gére le blogosphére, toute personne peut y exister et s'exprimer

    4- Le sujet n'a pas pour objectif de savoir qui lit plus de livres

    5- J'avoue que tu es la plus cultuvée en tunisie... w rabbi yzidek

    RépondreSupprimer
  36. Anonyme2:54 PM

    @me:
    1-comment te dire qu'il difficile de parler laïcité en Tunisie et éviter d'évoquer l'Islam. jusqu'à nouvel ordre on ne vit pas au Tibet ou en Thailande pour parler du bouddhisme et de la Tantra! ce ci dit je n'ai rien contre l'Islam mais contre toutes formes religieuses!
    2-non je ne décide pas du destin de l'Humanité mais je décide de mon destion. et puisque mon destin est lié malgré moi à mon environnement direct et indirect je ne peux que défendre, n'en déplaise à certains, ma vision du monde. et comme l'a si bien dit le groupe de rock Who Who "If you can't change the world change your own world"!!!
    3-hélas oui! ce n'est pas moi qui gère la blogosphère ! mais plus sérieusement je suis contre toute forme de censure mais quand la bêtise et l'ignorance le remportent sur des questions essentielles comme la démocratie, la laïcité, la liberté de confession et d'expression je retrouve soudain quelques vertus à la censure!
    4-à aucun moment je n'ai fait étalage de mes connaissances ni des livres que j'ai lu.et même si je voulais le faire ça ne tiendrais pas dans un commentaire!
    5-oui je te l'accorde je suis brillante! sans fausse modestie!
    et je finirais par cette magnifique citation de Alain Finkielkraut (la sagesse de l'amour) : "Dans les régimes totalitaires, quelle que soit leur couleur, les pauvres sont opprimés au nom des humbles. Révérée dans les mots, la plèbe est, dans les faits, placées sous surveillance et à force de vouloir séparer le bon grain de l'ivraie, le peuple semble être composé exclusivement de ses propres ennemis. il ne suffit pas, cependant, de dénoncer le contraste entre la réalité de l'oppression et le langage du dithyrambe, ou d'opposer l'effervescence populaire des commencements à leur retombée policière. car c'est la sanctification du peuple qui engendre le despotisme: le dithyrambe conduit à l'oppression, la ferveur à la bureaucratie. à l'origine de la terreur, en effet, il y a l'idée selon laquelle au peuple, tout est permis: puisque la légitimité vient du peuple tout ce qui est populaire est légitime" .

    RépondreSupprimer
  37. question: et la prochaine etape c'est quoi??
    - mariage des couples homosexuels?
    - l'abolition de la peine de mort??
    - droits d'adoption pour les homos??
    - interdiction des cigarettes dans les cafe's?
    - liberalisation des hachich-bar?

    mezzel ken tkoulouli ennsa iwalliou ietkayfou!!! et leur droit bech iok3dou fel k'hawi !!!

    ya walla "thakafa" !!! ech 3amlet fel 3bed. (je precise que "thakafa" et Thakafa ne sont pas la meme chose)

    RépondreSupprimer
  38. Anonyme3:31 PM

    @Tikaa:
    wallahi af7amtni bel barnemej mte3ek! heyel! 3andi juste i3tiradh 3al interdiction de fumer dans les cafés et les restos 3ala 5ater èaja mokerza surtout fel bard we smid7i sinon el be9i el kol ya3tik essa7a fih!
    wou zeda 7abit en9olek anou ennsse kime t9oul enti rahi tetkayef men 3ahd sayedna nou7 wou to93od fel 9hawi wel biran zeda ken me fibelikech walla 3andek 500 9arn me 5rajtech mel kahf mte3ek!

    RépondreSupprimer
  39. wallahi ya rim ... le style humouristique mte3ek ioktel berrasmi ... d'ailleurs je songe vraiment au suicide apres avoir lu tes commentaires... !!! hetha 7ad mokhek !!!

    RépondreSupprimer
  40. @ tikaaa

    شبي ثقافتك سطحية للغاية لين مست السطاكة؟

    ياخي آش مدخل اللي تحكي فيه في العلمانية؟ هاذي لولا. أما الثانية فانو حطوك وصي على العباد دبر عليهم فاش يعملو؟
    خسارة اللي ان شعوبنا "العربية" مازال متغلغل في وعيها السمة الاستبدادية والطغيانية والباطرياركية بدرجة كبيرة. ديما الحرية هي الحرية اللي يراوها هما فحسب. ما يفهموش انو الحرية هي كل لا يتجزأ ولا أحد مهما كان موقعه الاجتماعي أو السياسي أو الثقافي أو الديني باش يفرض سلطته ويقول لهنا توقف الحرية

    RépondreSupprimer
  41. Anonyme3:45 PM

    @Tikaa:
    le mouch hedha 7ad mo5i ama enti hedha 7ad mo5ek?

    RépondreSupprimer
  42. ياخي حليتو شات روم لهنا ؟
    يزيو راهم جماعة اللائيكية معملين على مساندتكم ههههههه
    هاني نحتيت الاشتراك في التعاليق وعلى راي صاحب المدونة شاطي وربي معاك انستو برواحكم

    RépondreSupprimer
  43. Anonyme3:57 PM

    @bej: lis la constitution tunisienne: Tounès baladoun horr! Al arabiatou loughatouha oual islamou dinouha...

    RépondreSupprimer
  44. @sofiene charoubi
    bellehi efhem ech ka3ed takra... ou ma tbdech t'hez ou tonfodh.

    si tu veux que je reprenne des le debut khater enti makech ettabba3... lehi tchawwech... je disais que la laicite' est loin d'etre un vrai souci, surtout dans un pays avec 99% a tendance musulmane (hawka ma koltech musulman). ou metha bina ken ma ndhayy3ouch wakt fi loughet les occidentaux surtout lorsqu'elle ne s'applique meme pas chez eux.

    ou ken mekech moktane3 ... yeddek. barra a3mel jam3eya mta3 les laics tunisiens, ou nchallah t'hezzou coupe kima l'esperance.

    amma famma fza 3ajbetni yesser :
    1) un jour:el 7akem kefer, ina77i fel 7ijeb ou isakker fel les mosques

    2) el 7akem moutadayyen: mahouch msayyeb el mini, ou 3amech chaine mta3 coran

    3) el 7akem mahouch laic: ikarri fel islem fel makteb ou mouch m3abber el akallyet...

    4) el 7akem laic barcha: 3ati barcha 7oukouk lel mra ou mtaffi errjel.

    borjouleya ... brjouleya ... je trouve que c'est du cinema mta3 jme3a ieskhaybou rwe7hom fehmin akther men lokhrine ... kima we7ed t3allem eddokhane: ennhar el kol ivayyes 3la s7abou hetha merit hatha marlbourou ou kol marra kifech iched essigarou... nharet elli ibattel, iwalli ivayyes 3lehom kifech howwa 3andou 3azima ou ia3ref ietlha b'sa77tou... 7assilou dima howwa kessa7 ou lokhrine 3affata

    khouya soufiene charnoubi, ken ma f'hemtnich ... leya ou lik rabbi

    aya ciao

    RépondreSupprimer
  45. @ lella rym
    le fait d'habiter wra el blayek walla telbes el malya walla ghir'ha (kollna twensa)... c'est pas un probleme, mais c'est impoli de s'abuser a ironiser autour de la religion. c'est une frome de tgou3ir tres dangeureuse. rabbi iechfik menha.

    RépondreSupprimer
  46. Anonyme4:52 PM

    @Tikaa et tous les autres esprits obtus:

    à aucun moment je n'étais impolie n'est injurié l'Islam. après c'est vrai qu'il y a plusieurs niveaux de lectures et celui qui reste au premier degré n'a qu'a faire de la lecture ça peut l'aider! je peux avoir des réserves sur certaines pratiques et lectures de cette religion mais je n'ai pas à insulter l'Islam spécialement parce qu'il ne s'agit que d'une forme religieuse parmi des milliers d'autres. ce que je trouve par contre impoli c'est la mesquinerie, la petitesse, l'utilisation de propos orduriers tels "les phrases que vous vomissez" " et femmes qui ne valent pas une capote" et j'en passe y a des meilleures. ce que je trouve impoli c'est de confondre laïcité et athéisme, c'est de croire que ce système anti-constitutionnel puisse garantir n'importe quelle forme de liberté aux citoyens. ce n'est pas la religion qui est en ligne de mire mais c'est le despotisme, l'absence d'une loi qui garantit les droits et les devoirs de chacun indépendamment de sa confession,de sa race ou de ses opinions . l'objectif étant la séparation de l'état et de la religion au niveau constitutionnel et législatif pour éviter les dérapages devenus fréquents en ces temps de la décadence. ce que je trouve impoli c'est l'absence de tout esprit critique par rapport à tout ce qui se passe. la foi est une question de liberté individuelle et appartient à l'intimité de chacun. l'étalage de ces sentiments religieux somme toute "populiste" et sans grande spiritualité au fond, est symptomatique d'une récupération politique du fait religieux. ce n'est pas propre à la Tunisie. mais avons nous les moyens de combattre une montée du radicalisme désormais institutionnalisé pour servir des intérêts immédiats du système? seule des lois laïques garantissent à tout le monde sa liberté et son intégrité physique et morale. ce que je trouve impoli c'est de ne pas se remettre en question à chaque seconde, dormir sur ses lauriers et ne pas affronter la réalité en face : celle d'un citoyen de troisième zone même si on s'inscrit dans le consensus et de caresser dans le sens du poil. ce que je trouve impoli c'est de ne pas se rendre compte que la constitution tunisienne même si elle n'est pas parfaite est entrain d'être défigurée au gré des jours et des orientations du moment! ce que je trouve impoli c'est de m'obliger à vous répondre sur des questions qui normalement ont du être résolues depuis le lycée!!!!

    RépondreSupprimer
  47. @ rym
    j'ai pas confondu laicite et atheisme, et j'ai pas traiter d'une facn impropre et j'ai jamais utilise' des termes comme tu dis (femmes qui ne valent pas une capote) tu peux revoir mes commentaire pour t'en assurer...

    attention a ce que tu dis, et aux propos auquels tu m'attaches.

    je vais dire ce que je pense, et j'arrete de poster sur cet article: je pense que des problemes tel la CORRUPTION, le chomage, les prix, l'eau, le je-m'enfoutisme general, l'irresponsabilite' sont des problemes reels que nous vivons maintenant. La laicite' c'est vraiment un sujet a discuter sur france2 avec toutes l'hypocrisie occidentale en jeu et pas en tunisie.

    aya annestou,

    RépondreSupprimer
  48. @BTB
    Nous avons pensé que nous sommes légaux. Mais tintin! Toute association ne peut exister qu'après publication in Journal Officiel. Et ce dernier, n'imprime rien sans reçu et comme dame administration ne délivre pas de reçu...C'est le cercle vicieux.. Allez faire un cours de Droit... Voyez-vous. on ne peut travaillar même si nous pensons qu'on nous tolère dans la limite... Par ailleurs, nous ne sommes pas contre la foi ni la pratique religieuse de chaque citoyen, mais pour la "neutralité" de la religion ( تحيد الدين وإخراجه من دائرة الغستغلال السياسوي) et sa sortie du champ du politique. Merci pour votre débat

    RépondreSupprimer
  49. Anonyme5:36 PM

    @rym:
    wlahi nhéb nkoukél ini je respecte beaucoup ta façon de pensée et vraiment yaatik éssaha, je suis musulmans pratiquant et dans mon esprit beigne toujours les fondement de l'islam et sa pratique dans notre pays. je reve d'un pays qui réunit tous le monde enchallah hata boudist twénssa!!!
    ama échay eli mkarazni hak bhin bas sirwélou ( les masques) eli a cause de lui et ses amis on ne peut pas encourager a établir addawla al isslamia el maawja!!!
    je pense que hal wabch eli 3ayech el bara( éna zéda 3ayech el bara) mais houa yétkabar 3ala ennés et yhéb yroudna el kol kifou(mouslmin aala thawkou!!)
    en tout cas merci aala hel message léhlouw.

    RépondreSupprimer
  50. Anonyme5:42 PM

    @rym :
    Tu es la femme la plus cultuvée en Tunisie et peut être en afrique de nord


    ... c'est comme ça qu'on fait calmer les femmes

    RépondreSupprimer
  51. Anonyme5:43 PM

    @Tikaa:
    je ne te pointait pas du doigts en ayant dit ça. ça va je en suis pas encore sénile et je sais qui a dit ça. mais c'est toi qui as riposté à ma réponse à Bas les masques je voulais donc éclairer ta lanterne sur ma conception de l'impolitesse. et désolée si je t'ai vexé ce n'était pas dans mon intention. choftou 9adech metrobya wou na3mel el kif!

    RépondreSupprimer
  52. @anonyme:
    c'est comme ça qu'on fait calmer les femmes!!! 5iiiiiiiiitttt! et les hommes de ton genre za3ma kifech betri7a walla dewdi kima na3ref ena! ça me donne envie de gerber!

    RépondreSupprimer
  53. Ouhhhh ya rym yatek Douda fakartni ba7keyet el citronade wel 9hawi fel burouwett fe tounis...

    Aya yeziw enti ou BM,rakoum karaztouni ti chnouwa tawa 3ada fokou entouma lethnin....

    wenti ya BM 3andi 7bibti etmout ou tafna 3ala lemtha9fine kifik ili ybartiw bel arbi wel guejmi ,idha ken haka oto nab3ath 7alik tamlou jaw....

    wenti ya rym madhabiya ken enji fe blasset bas les M.......

    Aya winou eljaw, yeziyouna mel kobbi ou takssir erasss.....

    ma7lekoum elkolll bousssa bousssa boussa,ken et7ebou nekrilkoum 1 wekkend fel l hotel ou netlamou elkoll juste koul wahed y5aliss une somme symbolique ...bye bye

    RépondreSupprimer
  54. @ bas les masques:

    ما نعرفش آش يتسمّى المرض إلّي يخلّيك تجاوب على نقاش حول اللائكيّة بعباراة عندها علاقة بأعضائك التناسليّة؟

    إنشالله لاباس

    أما تعمل مزيّة ما تهبطش بينا للمستوى هذا إذا كان مازلت تحبّ تعلّق هنا

    RépondreSupprimer
  55. dima dekhla b3adhha houni!!! ...erte7ou chwaya...

    RépondreSupprimer
  56. يا عمروش عندك زوز بيانات تالفين خلي نعطيوهم لجّميعة تنشرهم في مدونتهم على خاطر الحكاية خارجة برشة هاليمات و الجماعة عندها فايض في روح المساندة

    RépondreSupprimer
  57. Anonyme3:58 PM

    a bas les masques et tous les hommes des cavernes...
    Laissez nous parler sans tabous
    Laissez nous rire de nous meme sans nous taxer d'etre a la solde de l'occident.
    la conjoncture actuelle a montré que vous avez tort..
    vous n'avez qu'a voir l'etat des musulmans dans le monde (colonisés,méprisés,médiocre dans tous les domaines..)
    On est plus "5ayr omma" comme vous l'avez cru sans réfléchir..
    et puis pour etre honnete bas les masques,je suis plus que sur que vous n'etes ni professeur ni docteur..votre style d'ecriture n'est pas digne d'un vrai intellectuel(surtout au niveau du contenu)
    et puis vous manquez cruellement de crédibilité surtout qu'on cannait votre seule référence..vous incarnez la pensée unidimensionelle
    a l'origine de toute décadences et obscurantisme..Et puis ne vous mesurez pas a btb , Rym ou a tous les gens illuminés qui écrivent des commentaires ici,parce qu'eux il ne souffrent pas de schizophrénie et assument leurs convictions alors que vous prétendez etre un docteur en économie tout en acceptant l'idée débile qu'une économie peut fonctionner normalement sans l'application d'un taux d'intéret..
    Donc dégagez on a pas besoin de vos idées car on les connait par coeur..

    RépondreSupprimer
  58. juste un commentaire (wa law anni kolt elli ma 3adech bech n3allek fi essujet hetha, amma nnnnormal):
    pour ceux qui comprenne mal la laicite', on peut etre un laic et musulman et pratiquant et meme tres religieux tout ca a la fois.
    laic n'est pas contraire a musulman.

    (je sais aussi que barcha se disent: "jebt essid men wethnou si el m'haf", amma misselech famma chkoun bda ietkhallet 3lih echchay)

    ceci dit, tout en respectant l'idee de la laicite, ena dhed el mawdhou3 assasan ...mouch waktou ...

    ou menghir ma tkoulouli, hani mechi ... ma eddezzech

    RépondreSupprimer
  59. Anonyme11:18 PM

    Un homme Libre

    كتاب (محنتي مع القرآن ومع الله) للدكتور عباس عبد النور،

    http://www.annaqed.com/ar/content/show.aspx?aid=16001

    RépondreSupprimer
  60. يا ولدي طير

    برى إكتب عندك في حانوتك وسبّ الناس الكلّ للصباح

    قول راهو ب.ت.ب فسّخلي تعليقي وتعليقي على تعليقي إلّي عملتو بصفتي أنونيم وراهو طرّدني من مدوّنتو شرّ تطريدة على خاطرني ما نعجبوش

    هذا الكلّ مستعرف بيه ومستعد نجي نبصم عندك بالعشرة، أما بجاه ربّي كان تعرف ربي قيل ربّي لهنا وما عادش تجي تقلّقني وتقلّق ضيافي

    خلي عندك شويّة همّة وأكسيلاري بلا رجعة يرحم بوك

    علاش هكة تحب تلزّني باش نمزبلك، والله لا عندي وقت لا اليوم ولا غدوة، تحبّشي ترجع نهار الإثنين؟ يا والله أحوال في هالأمّارك

    RépondreSupprimer
  61. salut tout le monde

    ena netsawer elli 7kayet el 3elmaneya mazel 3liha bekri fi tounes
    et si ca commence dés mnt bech to3rotha plusieurs problèmes donc vaut mieux au début tkoun juste des simples débat entre les membre mta3 ejam3eya

    RépondreSupprimer
  62. Anonyme4:56 PM

    bonjour
    j'ai un peu lu les commentaires apparament ça a chauffé grave
    bon moi en tant que bon élève qui ne séchait jamais les cours de tarbya madanya je sais que:
    quand on veut faire une association "jam3ya"
    on fait un dossier et on l'envoi et aprés en regarde " arraed arrasmi" si on ne vous dit rien c'est que c'est bon votre associatin est autorisée à exercé
    sinon vous trouverez dans "erraed arrasmi" un refus dans ce cas vous pouvez demander a mr le minstre de l'intérieur par ecrit le pouquoi du comment et il est obligé de vous repondre ( théoriquement)

    RépondreSupprimer
  63. Anonyme5:00 PM

    bonjour
    apparament ça a chauffé
    bon si aprés votre demande de faire une association il n'y a pas eu de refus exprimé dans le "arraed arrasmi" c'est que c'est bon vous pouvez exerser
    il n'y a de reponse qu'en cas de refus

    RépondreSupprimer
  64. bas-les-masques@

    لو كان عندك ربع حق في الشيء اللي قلته وعملته راني ما ترددتش لحظة في مساندتك لوجه الحق. لكنك غلطت مع زميلتك ريم وأسأت لها ظلما وبهتانا رغم أنها أكثر منك إقناعا ومعرفة وأقل منك عقدا نفسية.

    BTB: Bravo pour la fermeté

    Rym: Bravo pour la résistance

    RépondreSupprimer
  65. @Haykal & Anonyme
    La publication dans le J.O de la république est obligatoire et ne se fait qu'avec le reçu que vous délivre l'administration... Cette dernière ne délivre que dalle. Donc, passé quatre, six ou trente mois, vous ne pouvez rien publier dans le JO... donc vous n'existez pas au regard de la loi. C'est le cas de notre association. nous avons parmi nous des avocats et des juristes etc.
    Merci pour l'intérêt que vous portez à la question et surtout à BTB qui a supporté les anneries de quelques'uns.

    RépondreSupprimer
  66. أنا نعرف إلي اللائكيّة هي فصل ادين عن ادولة ، وهذا واقع صاير في تونس ، إلي مفهمتوش علاش إجوجمة هذي
    في راي المتواضع بقى في تونس ريحة متاع طرف إسلام يحب ينحوها
    عندي زادة تعليق عل تعليقات
    صحيح إلي فما برشة يكتب مليح بالفرنسيس أما باقي مستوى ياسر طايح
    نحكي عل مستوى الأخلاقي بطبيعة
    العلمانية مش معناها ننساو اخلاقيات الحوار

    RépondreSupprimer
  67. Anonyme5:20 AM

    La laicité, un sujet qui commence a faire du bruit en tunisie.


    parlons de la laicitè.

    Malheureusement, la Tunisie a etè colonisè par les Francais et que nos pseudo-intellectuels, et les RESTES de ces pseud-intellectuels en tunisie, suivent 'exemple francais en tout, croyant que c'est le Top de l'intelligence humaine. Les victimes ideologiques de la colonisation francaise.

    7asilou, avec le model Francais de la laicitè, on a une vision conflictuelle de/avec la religion.

    La Franca a une histoire particuliere. Elle a ete le premier royaume Chretien de l'occident, avec les francs. Des le debut, la France et les ois francs ont instaurè une certaine alliance entre l'etat et la religion. Charlemagne et d'autres rois Franc ont ete Consacrès par les papes. La france, a ete le pays Feodal par excellence. Avec une difference, c'est que, surtout en france, la Seigneurie etait en plein nombre Clericale. Ce qui veut dire que les hommes de religion etaient les seigneurs du pays, ceux qui profitaiehnt du peuple et l'appauvrissaient tout en s'enrichissant.
    Tous les tresors des regions etaient amassès dans les eglises. Une grande haine s'est construite autours de l'eglise, et sommum de cette haine etait les idees de la lumiere FRANCAISE ( car les autres n'etaient pas les memes ) et la revolution francaise qui a instaurè petit a petit une vengence contre le clergè et la religion...

    Ce qui fait que la laicitè en france est anti-religieuse. Elle tend a eliminer la religion de toute la vie publique.

    Dans l'autre cas, la Laicitè Anglo-Saxone, qui a suivi un autre chemin et une autre logique. La philosophie des lumieres Anglo-saxone n'a jamais cherchè le conflit avec la religion. Elle a toujours pris l'imagerie religieuse pour parler d'humanisme.
    l'humanisme, le liberalisme qui a vu le jours aux pays Anglo-saxons, etait un humanisme CONCILIANT, et non pas conflictuel.
    La declaration d'independance Americaine est pleine d'imagerie Religieuse. La §ysteme juridique et economique britanique s'est construit a partir d'idees religieuses et de sens commun.
    La laicite Anglo-saxonne est la garantie de l'existance de plusieurs religions et plusieurs croyances, pendant que la laicitè Francaise que certains reprennent ici est une laicite qui veut eliminer le religieux.
    Dans les pays Anglo-Saxons, apres que l'eglise s'est divisee en Protestants, Calvinistes, Anglicans et catholiques...avec l'existence de juifs et de Athès..ont instaurè la laicitè qui appelle a l'exercisse de toutes les religions dans le repsect mutuel. En france, avec l'esprit Francais, on appelle a effacer la religion de la societe, ce qui fait de la Laicitè francaise un frere jumeau de l'atheisme, dont l'amalgame entre atheisme et Laicitè.

    Dans un pays homogene comme la Tunisie, ou 98% des tunisiens sont des musulmans sunnites, la laicitè absolue, a la francaise serait juste une abomination cerebrale et culturelle. Une facon de dire qu'on est des sujets de la France, des esclaves asservis aux idees francaises et ignards des autres idees.

    RépondreSupprimer
  68. هاني فسخت كل التعاليق الخارجة عن الموضوع

    بالله منّو هكّة كيف يجينا واحد متخلّف موش لازم بكلّنا نسبّوه ونعملولو قدر ونضيّعو وقتنا في الحوار البيزنطي مع الرهوط

    خلّي التعليقات في صلب موضوع التدوينة وأخطانا من الريق البارد

    شكرا

    RépondreSupprimer
  69. Anonyme2:41 AM

    moussa
    a rym et les autres
    أتحداكم اذا كان أحدكم قرأ القرآن كاملا... و حتى المكثرين من المطالعة منكم لم يقرؤوا كتاب الله...؟؟؟ كيف ستناقشون و تعارضون ما لا تعلمون؟؟؟ غريب أمركم!!!

    RépondreSupprimer

علـّق وربّي معاك
(مع إحتفاظي بحقي في إزالة كلّ تعليق خارج عن إطار التدوينة أو يحتوي على عبارات بذيئة من قبيل كلام السفاهة والتربريب وذكر الأعضاء التناسليّة في غير إطارها الطبّي أو البيولوجي والتعرّض إلى أعراض الناس والتحريض على العنف المادي والمعنوي، كما تحذف بلا تردّد التعليقات التي تحتوي على إشهار لمواد تجاريّة أو مواقع أخرى وكلّ ما شابه ذلك من التعليقات التي تعبّر على درجة عالية من التجوبير والإنحطاط ويرجع تقييم هذا الأمر وتقديره إلى صاحب المدوّنة يعني سيادتي أنا ابقاني الله ذخرا للمجتمع)