lundi, février 12, 2007

قراءات دستورية-الدرس الأول: لماذا الدّستور؟



هيّا يا تلامذة الدرس باش يبدى. جاهزين؟

هيّا قفووو، إجلسوو، صحّيتو

إنشالله تكونو راجعتو في دياركم وحدكم، على خاطر أنا مانيش باش نعمل "أوتيت" أو دروس خصوصية باش نردّكم قويّين قويّين، ولهذا لازم الحصة الجاية نلقى عند كل واحد نسخة من الدستور باللغة العربية تنجّمو تهبّطوها من هنا، واللّي نشدّو في القسم بلاش نسخة يعرف آش يستنّى فيه

من غير إطالة ولا حصص تعارف نبداو اليوم في درسنا للدستور التونسي، ولكن قبل الحديث على الدستور متاعنا نحنا ما فيها باس كان نحكيو على الدساتير بصفة عامة. يقول القايل آشنوّة هو الدستور وعلاش البلدان تعمل في دستور لرواحها؟

من الناحية النظرية والفلسفية إنجّمو نقولو أنّو الدستور هو أكثر حاجة تقرب في الواقع من العقد الإجتماعي متاع جون جاك روسو، وبغض النظر على موقفي الواضح من الفلاسفة متاع القرن 18 ، ما فيها باس كان ناقفو لحظة على نظرية العقد الإجتماعي هاذي ونحاولو نشوفوه الفرّادي آش يقصد.

بالنسبة لعمّك جون جاك، المشكلة كانت كيفاش يمكن نعملو دولة تضمن للإنسان حقوقو؟ والمسألة في الوقت هاذاكة كانت صعيبة -و كي تجي تشوف لليوم مازالت ماهيش ساهلة- على خاطر الفلاسفة وقتها كانو يفسّرو القانون على أنّو قانون الطبيعة أو قانون إلاهي، يعني أمور اللّي الإنسان ما عندو عليها حتى قدرة وما ينجّم كان يخضعلها ويسكّر جلغتو. كيما نقولو نحنا هاذاكة اللّي مقدّر ربّي. جاء سي روسّو وقاللك لا، الحكاية ما تساعدش هكّا: الحكم لازمو يقوم على أسباب أخرى باش الفرد يعيش ويربّي الريش، وقالّك ياسيدي اللّي أوّلو وفقة آخرو سلامة، وما خيرش من أنّهم الناس يعملو عقد مابيناتهم يتفاهمو فيه كيفاش باش يعيشو مع بعضهم في إطار الدولة.

العقد هاذا يتفاهمو فيه الناس كيفاش باش يخرجو من حالة الطبيعة، يعني أفراد أو قبائل تضرب في بعضها بالحجر والكنتول، ويدخلو في حالة الحضارة اللّي فيها دولة وحاكم يحكم والدنيا هانية. بالعقد الإجتماعي يجي كل واحد من هاك لي سوفاج و يتنازل للقانون - وبالتالي للحاكم اللّي باش يطبّق القانون- على جزء من حرّيتو في سبيل أنّها الناس تعيش في أمن وتخرج من حالة الهمجية وضرب البونية. بالطريقة هاذي يرى جون جاك روسو أنّو الإنسان ينجّم يعتبر نفسو أكثر حريّة على خاطرو هو صاحب القرار في الإمتثال للدولة وللقانون، والدولة أو الحاكم ماهو إلاّ صورة تعكس الإرادة الجماعية، أي إرادة الشعب صاحب السيادة كيما يقولو فيها- والكلمة هاذي باش نلقاوها موجودة في دستورنا كيف ندخلو في الفصول من بعد- ولهذا فالإنسان مادامو هو صاحب الإختيار في السيستام هذا فإنّو ما عادش عندو سبب باش يخاف من هالتـنّـين أو الوحش الخرافي اللي هو الدولة كيما كانو يحكيو عليها الفلاسفة ماكيافيل أو توماس هوبس من قبل واللّي تعفّس و ترحي كل من ياقف في طريقها بلا شفقة ولا رحمة.

بالطبيعة الحكاية متاع العقد الإجتماعي تقعد أمور نظريّة على خاطر الناس الكلّ -بما فيهم جون جاك روسو- يعرفو أنّهم العباد ما هزّوش رواحهم قافلة تسير وقصدو ربّي للبلدية باش يصحّحو في ها الكونتراتو الإجتماعي كيفو كيف العقود متاع الكراء أو بيعان الكراهب، وزيد حتى شيء ما يضمن إذا كان ناقفو عند حدّ الكونتراتو أنّو السيّد اللّي صحّح معاك ما يجبدش بيك، خاصة وأنّك في الحالة هاذي كيف تجي باش تشكي بيه -كيما يعملو الناس في المعاملات بالعقود ما بيناتهم- تلقى روحك باش تشكي بيه...ليه، وبرّا وقتها جيب عليه الشهود وقولو أنا اللّي صححتلك في العقد الإجتماعي وتنازلتلك على الحكم وشوفو آش يجاوبك... حاسيلو كان والديك راضين عليك يقولّك "أرجع غدوة"...

يبقى كيما قلنا أنّو في الواقع، الدستور هو أكثر حاجة تنجّم تقرب للعقد الإجتماعي متاع روسّو. والدستور يمكن نعرّفوه بكل بساطة بأنّو وثيقة مكتوبة، يكتبوها بصفة عامة كيف يجيو باش يعملو دولة جديدة، و يضبطو فيها طريقة الحكم وتنظيم السلط في وسط الدولة، والوثيقة هاذي تكون هي أعلى قانون في البلاد، ويكون إحترامها واجب على الناس الكلّ بما فيها السلط المختلفة، وهنا يجي الفرق ما بين الدستور و"الكونترا سوسيال"، بما أنّ الدستور عندو قيمة قانونية، وقيمتو هاذي أعلى من قيمة القانون العادي، بل أكثر من هذا: الدستور هو قانون القوانين، يعني أنّو القانون اللّي يصدر مخالف للدستور ماهوش قانوني ويلزم يقع إلغاؤه ، وهذا يطرح باب كبير يعرفوه جماعة القانون وهو ما يسمّى بالرقابة على دستورية القانون، يعني باش ما نمسّطوهاش، آشكون اللّي باش يعسّ ويقول هذا مخالف للدستور وهذا لا. والحكاية هاذي لازمنا خمسة شهور ونحنا نحكيو عليها وشوف وشوف، لهذا أنا مانيش باش نحكي عليها الليلة على خاطر بدى يجيني النوم، أما ما يمنعش اللّي أهميّتها كبيرة ياسر، ويمكن حتّى أهمّ من الدستور بيدو، على خاطر كيما تعرفو، الدستور مهما علات قيمتو، ماهو إلاّ كتيبة والناس الكلّ تعرف تكتب، أما اللّي بيه الفايدة هو كيفاش نعملو في التطبيق، وكيما يقولو فيها الفرنسيس:"الشيطان في التفاصيل"، أو بالعربية "لو ديابل إي دون لي ديتاي" ومادام الحكاية ولاّت فيها شواطن خلّيني نمشي نرقد خير، موعدنا إنشالله في الحصّة الجاية مع الدستور التونسي

هيّا توّة اللّي عندو تعليق يكتبو على السبّورة، والمرّة الجاية كلّ واحد جاي للقسم يجيب معاه خمسة دينارات ودجاجة عربي وجرانة أم قرقر باش نعملو بيهم تجارب علميّة


39 commentaires:

  1. Sidi ana sma3t, kima 9olt inti, illi il 9anoun fi 7ad thatou mouch mohim, il mohim howa illi innas il koll ittabi9!! ma3naha 7atta b9anoon 3'alit lakin moutaba3 titsla7 loumour?

    RépondreSupprimer
  2. Allah Yarham Oualdik ya Ostadhna ! Rani Habbat Addostour ou hani reservit blassti fil Ettaoula Lowla lel Hessa Ejjaia !!

    RépondreSupprimer
  3. Anonyme5:41 AM

    haw el pedagogie wela blech , c u next class btb ;)

    RépondreSupprimer
  4. Anonyme6:15 AM

    يعطيك الصحّة يا أستـــــاذ

    شــــــابــــــو

    RépondreSupprimer
  5. Anonyme8:44 AM

    jinahachi ....

    RépondreSupprimer
  6. Anonyme10:02 AM

    sidi sidi, kolt njibou 4 djejat ou bagra ou 3 m3iz bech nchoufou echittian fil les details ;-0 !!!

    RépondreSupprimer
  7. Anonyme10:04 AM

    sidi hani kolli athanon saghiya, ou minba3id nitna9chou, khatir hatha il kol ta9ta9ou mazal illi fala9ou,
    ama ya3tik il sa77a fi hal fikra ou inchallah tkamalha 7attalilikhr

    RépondreSupprimer
  8. Anonyme11:00 AM

    7assilou wa7dek!!!!
    J'ai hâte de lire la suite :)

    RépondreSupprimer
  9. Anonyme1:23 PM

    Ya jme3a chwaia na9d, ye5i bech nab9ou dima nsaff9ou, macheft ken : Ya3tik essa7a BTB, malla inti ya BTB, elli yaghlbek iji y7asebni ya BTB, enta 3omri ya BTB, maint j'ai compris 3lech tnarvezBTB la dernière fois, il est typiquement de ceux elli y7ebbou tharb elbendir :)

    RépondreSupprimer
  10. Anonyme1:54 PM

    ken je2 3andi prof tarbiya madaniya kifek, rani ma fallat 7atta kelma melli 9alou, mouch mta3 t7adhar lilet el devoir w temchi etsobb essabba menghir ma tefhem 7arf!
    je trouve que c'est une excellente idée que de commencer par le commencement, et crois moi, tes elves ont une tranche d'age superieur a 25 ans.. bech ta3raf 9addech ettounsi jehel eb7ou9ou9ou w bi oussos el mojtama3 elli 3ayech fih! c deprimant! mais c'est une bonne initiative de ta part, et de la part de tes lecteurs qui seront, a mon avis, des eleves assidus et attentifs.

    "Anger is a gift"

    RépondreSupprimer
  11. Anonyme3:29 PM

    Tres bon post comme d'habitude !
    Mais corriges moi si je me trompe ça ne serait pas notre Ibn Khaldoun qui a introduit la notion du Contrat Social et non J.J.Rousseau ?

    RépondreSupprimer
  12. Chouquitni eb me79ranitek lel les sauvages. Balekchi la3bed elli fettaswira 3andom nidham ou 9iyam ?

    RépondreSupprimer
  13. Anonyme7:09 PM

    ya zizou min fadhlik rahi blasti éna leblassa elloula, dewiw, éna 9olit 9ablik! aya barra arjaa leblastik! sidi 9ollou yhib yfokli blasti!

    RépondreSupprimer
  14. Sidi nemchi nastari7? ;)
    Things started to clear up in my mind... but i wanna learn more about "al ra9aba 3ala doustoureyit il 9anoun".... does it mean that the doustour is flexible? can be changed/ modified with the circumstances? or laws have to be compatible with the doustour before even they got passed on???

    RépondreSupprimer
  15. Anonyme12:15 AM

    sidi nimchi nbill Ettaléssa?

    j'ai la meme question que bribech:
    la constitution evolue avec la société.. c est elle qui fait la constitution et pas le contraire, alors comment (par quel moyen) la constitution pourra t elle etre modifé et ratifié?

    RépondreSupprimer
  16. @BTB :
    Cher professeur. En lisant ton poste, j’ai été contraint à le zapper pour aller lire un poste précèdent de toi dans lequel tu as donné ton avis personnel sur les philosophes du 18eme siècle. Je ne prétend en aucun cas contester la valeur de ce que tu as écrit, au contraire je le confirme et le défend. J’ai essayé, cependant, de le compléter dans mon dernier post. J’ai parlé du « Contrat zabatial » et autres œuvres similaires. Celles-ci étaient les fruits des réflexions des philosophes des lumières du 21eme siècle, ceux à qui tu as manqué de rendre hommage.

    RépondreSupprimer
  17. Anonyme6:36 PM

    ahla BTB :)
    voila g effacé le post en kestion , je ne savais ke c de toi ,je l'ai recu par email .. je m'excuse .. koike c pas clean zeyda ;)

    RépondreSupprimer
  18. Merci à tous pour votre intérêt à la question et pour vos questions pertinentes, je crois même qu'elles méritent un post spécial pour y répondre. Ce sera pour demain donc.

    @ Farfar:

    De quel post tu parles?

    RépondreSupprimer
  19. @Bizguelli and Bribech. la constitution est ratifie par un vote populaire et peut etre amende par vote propulaire initie par le parlement , le president ou le peuple (un minimum de signatures) selon le systeme du pays. C'etait le cas en TN en 73 et recement.

    RépondreSupprimer
  20. Anonyme5:06 PM

    ya3tik essa7a

    RépondreSupprimer
  21. Anonyme5:07 PM

    yaaatik esaha

    RépondreSupprimer
  22. Merci Samsoum, it makes much more sense now.

    RépondreSupprimer
  23. Monsieur ça fait longtemps qu'on n'a pas eu classe.
    On est impatient !

    RépondreSupprimer
  24. une fois par quanzaine!!!!chnowa lab chimie howa il dars mte3ik? wela mai famech class fergha?

    RépondreSupprimer
  25. typo i meant quinzaine

    RépondreSupprimer
  26. Typo i meant quinzaine, i know jeya min quinze mich quanze :)

    RépondreSupprimer
  27. Très bonne vulgarisation des concepts.
    J'attends la suite avec impatience

    RépondreSupprimer
  28. Anonyme9:16 PM

    brabbi, BTB, a3lech tu nous fait attendre?? tous les jours je viens voir et RIENnnnnn!!!????

    RépondreSupprimer
  29. Anonyme11:49 PM

    it Theorie wahadha ma tkaffch, Haou schouaya Travaux Pratiques:
    http://video.google.com/videoplay?docid=5739720183362423597

    RépondreSupprimer
  30. Anonyme10:46 AM

    Limli7 yebta, ya nejma

    RépondreSupprimer
  31. ya BTB el 3amm bech youfi et nous on est encore fel lecon 1.
    ech bech na3mel enna taww fel examen.
    matarje3 ken ebwali amrek wella certificat medical

    RépondreSupprimer
  32. Anonyme1:39 PM

    Haya win la suite yé extra

    RépondreSupprimer
  33. Anonyme3:30 PM

    mella tafahet !!!!

    RépondreSupprimer
  34. Ca y est bech nbadil mil classe ena ;)

    RépondreSupprimer
  35. le prof majech aya barra nimchiou inkaourou
    oualla nimchiou nala3bou ACTION vérité

    RépondreSupprimer
  36. Anonyme1:21 PM

    ti winik ya si le "GRAND btb", blaat Sikkina???

    RépondreSupprimer
  37. Anonyme6:08 PM

    ya BTB, ma t9ollich 7attouk fi Gualbou ;o))))

    RépondreSupprimer
  38. Anonyme8:55 PM

    ti a3lech hakka ya BTB ?? Winek ma fammech Rihtekk??
    Lébessss??????

    RépondreSupprimer
  39. Ti haya ! BTP ! Ti rak Tawwalt !!

    RépondreSupprimer

علـّق وربّي معاك
(مع إحتفاظي بحقي في إزالة كلّ تعليق خارج عن إطار التدوينة أو يحتوي على عبارات بذيئة من قبيل كلام السفاهة والتربريب وذكر الأعضاء التناسليّة في غير إطارها الطبّي أو البيولوجي والتعرّض إلى أعراض الناس والتحريض على العنف المادي والمعنوي، كما تحذف بلا تردّد التعليقات التي تحتوي على إشهار لمواد تجاريّة أو مواقع أخرى وكلّ ما شابه ذلك من التعليقات التي تعبّر على درجة عالية من التجوبير والإنحطاط ويرجع تقييم هذا الأمر وتقديره إلى صاحب المدوّنة يعني سيادتي أنا ابقاني الله ذخرا للمجتمع)