الواحد آش باش يقول؟ وللّه في خلقه شؤون
jeudi, décembre 17, 2009
بين الباكستان وكندا: مثال يحتذى به في العلاقات الزبلوماسيّة
vendredi, décembre 11, 2009
ما بـيـستـحوا
jeudi, décembre 10, 2009
dimanche, septembre 27, 2009
النشيد الرّسمي الجديد للمواطن التونسي
vendredi, septembre 25, 2009
في عالم... كلّو ستراس
في عالم كلّو ستراس
samedi, septembre 19, 2009
lundi, août 31, 2009
vendredi, août 28, 2009
شعب يموت على الديموقراطيّة وحقوق الإنسان: قضيّة المُــــنــڨي النّـــجّـــا ر نموذجا
mardi, juillet 28, 2009
تنبيه للأصدقاء على الفايسبوك ورابط صغير للردّ على أبطال مهرجان أوسّو للتجوبير البلوغوسفيري
vendredi, juillet 24, 2009
إجراءات صباحيّة للحماية من الكلاب السائبة البلوغوسفيريّة
mercredi, juillet 15, 2009
الجمعيّة التونسيّة للمخترعين: من شعاراتكم باينة إختراعاتكم
mardi, juillet 14, 2009
السياسة خلايق أو لا تكون، الحلقة الثانية، موقع "بالمكشوف" نموذجا
الموضوع هذا سبق وأن حكيت فيه لهنا، ولكن اليوم بعثلي أحد الأصدقاء رابط لمقال خلاّني باهت في المولى آش يخلق وآش يصنّف من أشكال الجرابع، ولعلّه سبحانه وتعالى جعل أخطرها هاك الجرابع المغرومة بالبوليتيك في نسخته المتخلّفة متاع ستّين سنة لتالي والغير القابلة للتّحيين، حاسيلو طاعون أسود عفانا وعفاكم الله.
الموقع هذا إلّي جاني الرابط متاعو من عند الصديق وإلّي مسمّي روحو "بالمكشوف" (الله يكشف عورة أصحابه والقايمين عليه) يطرح زوز أنواع من الأسئلة أوّلها سخيف ويقول وين مشى المقص الذهبي متاع عمّار وفين مشات علامة 404 الوطنيّة عندما يتعلّق الأمر بالشتم والقذف وإستباحة أعراض مواطنين من أهل هذا البلد بغضّ النظر عن تموقعهم السياسي (يعني حتى لو إفترضنا أنّ التموقع السياسي عيب ورجس من عمل الشيطان)..؟؟ وينهم رعاة الأخلاق والنظام العامّ الرقمي والناس إلّي تحمي فينا من المواقع الخطيرة كيف "يوتيوب" و"دايلي موشن"؟ آشبيهم ما قاموش بالواجب متاعهم في تنظيف عقولنا وشاشات حواسيبنا من كلّ ما من شأنه تعكير صفو المناخ العام والصائدين في الماء العكر؟؟ زعمة راقدين ولاّ السخانة عملت فيهم؟ ولاّ تطلعشي الناس تصنّفت أصناف: صنف ما يصحّش فيه النقد ولا حتّى الحديث من غير ما تبدى شادد زوز بنادر في يديك، وصنف آخر السبّ فيه وفي الكلاب حلال، بل وثوابٌ عند ربّك عظيم؟؟ علاش الخمج هذا؟ ياخي ما فمّاش طرق نتعاملوا بيها بخلاف طرق الحيوانات والهوكش؟؟
أمّا السؤال الثاني وأطرحه بأكثر جديّة فيقول هل مازال من الممكن النزول إلى ما تحت هذا الحضيض وهل بعد هذا الخمج من خمج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المقال كيما تنجّمو تشوفوا يحمل الإمضاء متاع "أسرة التحرير" ولكن بصراحة نقول لصاحب المقال راك في أمسّ الحاجة لأسرة حقيقيّة باش تعاود تربّيك من أوّل وجديد قبل ما نوصلوا لأمور التحرير والكتيبة.
بالطبيعة مانيش باش نحطّ روحي في موقع الدفاع على السيّد المستهدف بالمقال خاصّة وأنّو هو بيدو محامي، وزادة رغم أنّي نختلف معاه من حيث المرجعيّة الفكريّة حسب ما سمعتو يحكي في بعض المناسبات القليلة، ولكن راهو موش بالطريقة هاذي يكون التعامل.. يا هوكش، فيق، صباح الخير، راك في 2009، أغسل وجهك ونظّف جلغتك وحدّد سوريّتك راك عملتلنا الفضح الله لا تبارك لوالديك، أنهض بمستواك وجرّب ساعات شويّة رجوليّة على شويّة همّة على شويّة كرامة، آشكون قال بالكشي تعجبك؟
حاسيلو قدّاش بنادم خايب وإمّسخ وقادر يبيع ضميره بأبخس الأثمان
mercredi, juillet 08, 2009
آشكون قال أنّ العرب ما يعرفوش يعملو أفلام رعب باهية؟
mardi, juillet 07, 2009
vendredi, juillet 03, 2009
قالق؟ ما عينكش باش تخدم؟ طوال عليك النهار؟ صايم وتحبّ تنسى الجوع؟
mercredi, juillet 01, 2009
يزّي من 404
mardi, juin 30, 2009
بعد مراكز النّداء والمشاريع الكبرى والرّافل: الطاعون كوسيلة للقضاء على البطالة، علاش لا؟
أو أيضا
الطاعون يهدد مصر بعد أن ضرب ليبيا .. والحكومة تتخذ التدبيرات
المصدر
حديث قهاوي... سارتر نموذجا
samedi, juin 27, 2009
آخر ما صدر: خوانجي تيكتونيك
الواحد آش باش يقول؟ وللّه في خلقه شؤون
jeudi, juin 25, 2009
samedi, juin 13, 2009
jeudi, juin 11, 2009
السياسة.. خلايق أو لا تكون
برشة مرّات نتسائل علاش السياسة في بلادنا هي ميدان متسمّي على التجربيع والتكمبين والتجوبير بأنواعه، في حين أنّها من المفروض تكون حاجة باهية تجمع الناس الشرفاء والوطنيّين وأصحاب العلم والخبرة إلّي يتلمّو في سبيل خدمة مصلحة البلاد إلّي هي مصلحة الناس الكلّ، كلّ واحد إنطلاقا من تصوّروا للمستقبل الأفضل وكلّ واحد في إطار المشروع إلّي يهدف لتحويله إلى واقع. لكن أين نحن من ذلك، أو كيما قال هاك الخوانجي الغشّاش "أختاه، أين أنت منه؟"
اليوم مثلا قريت على فايسبوك مقال منحطّ وسخيف كاتبتّو وحدة مسمّية روحها سميحة تتهجّم فيه بكلّ تجوبير على نجيب الشابي متاع حزب الـ"بي دي بي"، في هاو حمار في هاو بهيم في هاو مسيرته بكلّها فشل وراه فشل، ناقص كان باش تقوم تعيّط راهو كان صاحبي وفي آخر حلقة خذا مرا أخرى. ورغم أني لست من مساندي هذا الشخص أو حتى من المطّلعين من قرب على مسيرته السياسيّة (يعني يمكن يطلع بالحقّ ما يصلحش والله أعلم)، فإنّي نقعد باهت في مستوى الحوار حول المسائل الّي تهمّ السياسة في البلاد ومستوى الناس إلّي تحبّ تعمل السياسة بنشر مقالات منحطّة من النوع هذا.
توّا أنا كمواطن آش يهمّني فيه فلان أو علاّن إذا كان ذكي ولاّ بهيم ولاّ ناس طيّبة ولاّ حتى ولد كلب؟؟؟؟؟ علاش ما تكونش الحوارات حول المواضيع اللي تهمّ الشأن العام وعلاش الناس هاذي تضيّعلنا في وقتنا بحكايات نابعة من مشاعرها الخاصّة ومصالحها الضيّقة؟؟؟
مسكينة تونس إذا كان الناس إلّي تهتم بالسياسة باش تكون على مثل هذا المستوى التاعب، وزاد فايسبوك فضح برشة أشياء كانت غايبة عن الناس الغير مطّلعة من قريب كيفي أنا: على الأقل كنت قبل نقول ماهو مساكن ناس موش لاقية كيفاش توصّل كلمتها وأكيد راهو عندهم في عوض البديل بدائل وفي عوض المشروع مشاريع، ياخي للأسف جيت نشوف نلقى الناس الكلّها تقريبا تبقبق، لا رؤية واضحة لواقع البلاد ولا تصوّر واضح لمستقبلها، وفي المقابل الكثير الكثير من قلّة الأدب ومن الجهل بالقواعد الأساسيّة للتعايش مع البشر، وتجي تلوّج على الفرق بين هذا وذاك، بين اللي يعارض وإلّي يضرب في البندير، تلقاها يا شكاير إيديولوجيا مزرّقينهالو في دماغو ونساو ما صبّولوش اللوجيسيال متاع النقد الذاتي، وإلاّ تلقاها مجرّد مصالح خاصّة وتدبير راس وتدوير الزيرو. بالطبيعة ما نسمحش لنفسي باش نعمّم على الناس الكلّ، بل بالعكس فمّا ناس كيما يقولوها يتحطّو على الجرح يبرى، وموجودين في مختلف الأطياف السياسيّة، أما برشة برشة ناس من المتواجدين والناشطين في ميدان البوليتيك نورمالمون تكون بلاصتهم صنّاع في محلاّت الطولة والدهينة.
معمولكم لربّي يا جماعة البوليتيك إذا كان عندكم ما يتقال في خصوص الحكايات إلّي تهمّ البلاد والعباد فيا حبّذا، أما إذا كان ما عندكم كان تشقشيق الحناك وتصفية الحسابات الشخصيّة والتكمبين والحفران لبعضكم فمن المستحسن تسكّرو علينا جلغكم، خلّينا نحكيو في الكورة يولّي عاد وقتها خير.
mardi, juin 09, 2009
فيديو: أحمدي نجاد متاع الدندون
نحن لن نسكتون بعد اليوم جملة على مجازر الامبرياليّة
كيفاش الإسكالوب يوصل ارخص من السردينة؟
هل دماؤنا رخيصة لهذا الحدّ؟
إنّها الثورة حتى الموت
ونقول لأعداء أمّة الديك الرومي
إنّ الموت ينتظركم في كلّ خطوة وأمام كلّ دجّاج
وأنّ روما ستعود بإذن الله للديك الرومي، وأنّ كرامة الدندون قبل الخبز والمعجون
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملاحظة: شكرا لكلّ من بعثلي معطيات حول كيفيّة نشر فيديوات من فايسبوك مباشرة على المدوّنة
lundi, juin 08, 2009
سؤال تقني
حصاد الويكاند
vendredi, juin 05, 2009
أخبار مطمئنة: لا صحوة ولا *** العود، البيرّة هاذاكا الموجود
ما نخبّيش عليكم كنت خايف على مستقبل الأمّة أنا زادة من المتآمرين عليها من شرذمة الخوانجيّة والمتطرّفين بأنواعهم، ولكن كيما يقولو الأرقام لا تكذب، والحمد للّه بعد إطّلاعي على أرقام شركة الـ"أس أف بي تي" فيما يخصّ بيوعات الجعّة الممتازة لسنة 2008 (أنـﭭر بالرّاس مرّة أخرى هنا) تهنّيت على مستقبلنا جميعا وقلت يا ربّي ديم علينا هالصحوة إلّي ما بعدها صحوة.
معا يا إخوان سوف نرفع شعارا أوحد ضدّ الظلاميين تحت راية "يا خوانجي يا وضيع، شوف فلوسنا عند بوصبيع"، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
معا لإنقاذ كرة القدم النسائيّة
اليوم الصباح قريت مقال صغير على الصفحات الرياضيّة لجريدة الصباح (أنـﭭر بالرّاس هنا) يحكي على تراجع عدد فرق كرة القدم النسائيّة في تونس من موسم لآخر بسبب غياب التمويل، برجوليّة أنا واحد من الناس إذا كان يولّيو البنات يلبسو أزياء رياضيّة كيما متاع الكرة الطائرة الشاطئيّة وينحّيو المريول كلّ ما وحدة منهم تمركي هدف (كيما يعملو الأولاد) نولّي نمشي كلّ نهار أحد ونقصّ في المنصّة الشرفيّة، والجامعة دليلها ملك.
وزيد على هذا ما فيها باس كان يفيقو على رواحهم ويكلّفو مجموعة من الشعراء والموسيقيّين بتلحين أغاني خاصّة بفيراج النساء محرحرة بشويّة كلام زايد على شويّة جهويّات... وقيّت باش يفهمو أنّو الجمهور شطرو يمشي للستاد أوّلا باش يسبّ وفي درجة ثانية باش يتفرّج على الكورة.
خلّي عاد كان يدزّو فازتهم ويعملولنا تغطية كيما نعرف أنا لكواليس حجرات الملابس، صدّقني "الشامبيونز ليڤ" نبعثها تشيّت هههههه.
على كلّ وكمبادرة منّي لدعم كرة القدم التونسيّة نخلّيكم مع بعض الصور الإشهاريّة باش نشجعكم على مواكبة مقابلات كرة القدم النسائيّة، أما كيما تعرفوا راهو الإشهار حاجة والسلعة إلّي باش تلقاها من بعد حاجة أخرى.
آشكون قال رافل؟؟
jeudi, juin 04, 2009
وأعيدها لمن لم يفهم في المقام الأوّل
!! عاشور الناجي، دوّن والله معاك، ولا على بالك بيهم
لأنّي أحد القرّاء الأوفياء لمدوّنة عاشور الناجي والمعجبين بأسلوبه وبالمواضيع التي يطرحها،
لأنّي لم أقرأ جملة واحدة في مدوّنته تعبّر عن مساندته للعدوان الإسرائيلي على فلسطينيي غزة على عكس ما يقال بالكثير من الديماغوجيّة من طرف البعض،
لأنّ حماس ليست فلسطين ولأنّ مساندة فلسطين ليست مساندة حماس،
لأنّ مدوّنته ليست تبشيريّة كما يروّج لذلك وإن كانت كذلك فذلك لا يعني سوى صاحبها وقرّائها،
لأنّه من حق أي إنسان التعبير على رأيه وإن لم يعجب ذلك الأغلبيّة،
لأنّ الناس متساوون في الحقوق والواجبات بما في ذلك المسلم والملحد على عكس ما قرأته من إفرازات تخلّف بعض المزابل الفكريّة الافتراضيّة،
لأنّي أختلف معه في الرأي حول بعض المسائل ولأنّي أختلف مع غيره حول مسائل أخرى،
ولأنّ الاختلاف لا يفسد للودّ قضيّة ما عدى مع من اختار سبيل المعاداة المجانيّة وترك عقده النفسيّة تتغلّب على عقله (ربّي يشفيه)،
لأنّ تبادل الشتائم بينه وبين بعض المدوّنين في السابق لا يعنيني خاصّة وأنّني لست متأكّدا أيّا من الطرفين ابتدأ بشتم الآخر والاستهزاء به (في الحقيقة عندي فكرة)،
لأنّ حملات التشهير بالأشخاص ومحاولات نبذ الطرف الذي يحمل رأيا آخر هو نوع من القمع لحريّة الرأي والإرهاب الفكري،
لأنّي لم أسمع نقاشا حول فكرة واحدة من الأفكار التي طرحت في مدوّنته بل محاولات لشيطنته وللقدح في شخصه أو في شخص الكتاب الذين أعاد نشر كتاباتهم على مدوّنته،
لأنّي لست صديقا لأيّة شخصيّة افتراضية ولا لأيّ منظمة مدنيّة أو حزبيّة وطنيّة كانت أم دوليّة ولكنّني متمسّك ببعض المبادئ التي من بينها الحريّة الفرديّة بما في ذلك حريّة نقد المعتقدات والأديان طالما لم يكن في ذلك تحريض على العنف أو إخلال بالقانون والأمن العام،
لأنّنا في بلد لا يميّز مبدئيّا بين مواطنيه على أساس المعتقدات، ولأنّ ذلك هو الواقع (كان عجب المتطرّفين وإلّي موش عاجبو يشرب من البحر الأبيض المتوسّط)،
لأنّ من يرضى ويطالب بإخماد صوت عاشور اليوم لن تحقّ له المطالبة بحقّه في صوت يعبّر عنه غدا،
لكلّ هذه الأسباب وغيرها أعبّر عن مساندتي لحقّ مدوّنة عاشور الناجي في الوجود ضمن المدوّنات التونسيّة وأشكره على مثابرته أمام عدوانيّة عدد كبير من المدوّنين والمعلّقين الّذين والحقّ يقال (ولحسن الحظ) ليسوا على نفس المستوى العلمي والأدبي ولا على نفس التسطيكة البقري والتمجليغ الفارغ، ممّا يجعلنا نأمل في إمكانيّة مستقبل أفضل في العلاقات وطرق التعامل بين ما سيكون قد تبقّى من المدونين.
(ملاحظة: إقتباس عنوان التدوينة كان من تدوينة خليل هنا)