vendredi, avril 22, 2011

دستور القصباجيّة.. أقولها وأمضي

على حسب النّسق إلّي قاعدة تسير بيه الأمور أتوقّع أن المجلس التأسيسي القادم سوف يتكوّن من أغلبيّة من الشّلايك (بغضّ النظر عن إنتماءاتهم الإيديولوجيّة المتعدّدة) سوف يخرجون علينا بدستور هزيل رديء تعيس لن يعمّر أكثر من عشرة سنوات.. دايور نقترح تسميته من توّا بدستور القصباجيّة أو بدستور القصبة، وإنشالله بعد 10 سنين وربّما أقلّ تعاودوا تاقفوا على كلامي.

لو كان كلّفنا هيأة من الأساتذة والتقنيين والمختصّين بإعادة كتابة الدستور التونسي المعمول به مع إصلاح الفصول الفاسدة فيه ومن بعد أخضعناه للإستفتاء الشعبي وتعدّينا لإنتخابات رئاسيّة وتشريعيّة راهي البلاد رجعت لوضع عادي في ظرف 6 أشهر مع كلّ الضمانات الديموقراطية إلّي مازالت ماهيش موجودة لليوم.. أما بما أنّنا إخترنا باش ندخّلوا فيها الأحزاب ونركّبوا على رواحنا كمشة طحّانة إنتهازيّين بفضل كمشة رعاع جهّال بايتين لمازمبي في القصبة تقولش مخيّم متاع كشّافة، بما أنّنا سمحنا لكلّ هذا باش يصير، ما إنجّم نقول كان نستاهلوا ويعطينا قصبة.

14 commentaires:

Hsn a dit…

J'approuve à moitié. Certes, une commission technique est nécessaire. Mais, les techniciens ne représentent pas le peuple.
L'idéal à mon avis (mais je sens qu'on est loin de la Cité de Platon) serait une Assemblée mixte avec des représentants du peuple (mouwaten 3adi), des politiciens (les partis) et des techniciens (des hommes de Droit, particulièrement le constitutionnel)

Le Mat a dit…

J'aurais préféré le scénario où on amende la constitution actuelle le temps que les choses se décantent. On prend un risque à élire une constituante avant que les différents politiciens se confrontent à la réalité et prennent leur marques pendant une législation. On verrait plus clair et on aurait moins tendance à idéaliser. On jugerait sur les faits et non sur les promesses.
La constituante est supposée garantir que la volonté du peuple s'exprime. Le risque aurait été que le pouvoir exploite la constitution actuelle pour renforcer son assise et empêcher les réformes. On voulait éviter le scénario du 7 novembre ce qui imposait d'agir sur les institutions pour être moins tributaire de la bonne volonté des hommes.
Je pense que les techniciens de la loi auront leur mot à dire, le risque de tachlik vient des insertions que voudraient faire certains mouvements politiques en vue d'en tirer un avantage concurrentiel dans le régime à venir.

Anonyme a dit…

تقول عاليا ما يفكر فيه الجميع,تقريبا,مبيتين الحس

Big Trap Boy a dit…

@Hsn: صحيح أن الفنّيين والمختصّين لا يمثّلون الشعب، ولكن يمكن للشعب أن يعبّر مباشرة عن موقفه من الدستور الجديد عن طريق الإستفتاء. بهذه الطريقة يكون الحوار في المجال العام أكثر جدوى بما أنّه سوف يدور حول مضمون الدستور ومختلف فصوله ويمكن للسياسيين والأحزاب إبداء المواقف والمشاركة في صنع الرأي العام وتكون تلك مناسبة للرأي العام لكي يتعرّف عليهم.
ثانيا، إن كان المختصّون والفنيّون لا يمثّلون الشعب، فهل يمكننا في الظروف الحاليّة في تونس أن نعتبر أنّ الأحزاب تمثّل الشعب ولديها من الشرعيّة ما يسمح لها بأن تكون مرآة وفيّة للرأي العام؟ لا أظنّ ذلك، فكلّها أحزاب إمّا في شكل نوادي مغلقة على أعضائها ومناضليها أو هي حركات كانت مقصيّة وتعمل في السريّة أو في الخارج ولا علاقة لها بواقع التونسي اليوم

Big Trap Boy a dit…

@Le Mat:
لا أظن أنّ هناك ما يبرّر كلّ هذا الخوف من سيناريو 7 نوفمبر جديد .. في 7 نوفمبر كان هناك إنقلاب من داخل النظام وكان الشعب فرايجي في الهدرة وكان من العادي أن ينقلب بن علي على وعوده بما أنّه جاب التّغيير وحده. اليوم الشعب وحده هو الذي فرض التغيير والدّم سال ولا يعقل أن نتصوّر إنقلاب أيّ طرف كان على إرادة الشعب بتلك السهولة. ما يخيف هو أن تستمرّ البلاد في وضعيّة عدم الإستقرار بما يجعل الإلتفاف على الثورة واردا جدّا.. حتى الشعب الذي إفتكّ سيادته بيده قد يسأم مثل هذه الوضعيّة ويفرّط في مكاسبه

extraplat a dit…

تونس والكار
اللي وقع في تونس المدة اللخرى هو كيف اللي جماعة راكبين في كار شلقو باللي الشوفير سارق يترفك في التساكر وزاطل ضربة اتنين يخرج من الكياس قررو باش يطردو ويبذلوه بواحد اخر وهما قاعدين يخممو القاو اللي قانون الحصول على رخصة السياقة فيه بعض التغرات ومن باعد شلقو اللي قانون الطرقات موش تالمون قالو هاذم الزوز يلزم يتعدلو وهما قاعدين يفكرو جاهم واحد قاللهم علاش مانبدلوش الموتور في مرة قالو معقول وابطو الموتور وجاهم تاني قاللهوم هاذي فرصة باش نبدلو العجلات ونحاو العجلات وجاهم ثالث قال الدنيا بدات تسخن علاش مانركبوش كليم في مرة قالو معقول وبداو النقاش في ما يخص قانون رخصة السياقة واختلفو وفي مجلة الطرقات واختلفو وفي المتور اسانس ولا مازوت اختلفوواختلفو في نوعية العجالي وفي نوعية الكليم وبقلت الكار في بلاصتها عرضة للشمس والمطر والحجر والناس تستنى في الكار في المحطات وباين اللي باش تبقى تستنى هذا اذا جات الكار هذا اللي عملوه فينا جماعة القصبة الله لا يخلصلهم وحلة بادن واحد احد

Anonyme a dit…

Les constituant de 1959 ont redigé une constitution equilibré, progressiste et qui ne peut s'appliquer que dans un climat democratique. mais si la constitution a vu le jour la democratie etait absente ce qui a laisser la majorite des articles de la constitution inapplicable , la plus part des autres aticles ont ete denature et vider de leur sens quant à ce qui est reste ne pouvait a eux seul permettre de gouverner ce qui a necessite de lui greffer d'autre articles inconstitutionnelles . pour terminer un toilettage de la constitution de 1959 aurait suffit car la democratie n'est une question de texte mais de mentalite et de volonte

eddou3aji a dit…

يضهرلي مهما نكونو متفائلين العشرة خمسطاش سنا ما منهاش هروب... هذاكة إلّي نستحقّوه إلى أن يأتي ما يخالف ذلك... واحد مالناس ضد الدساتير إلّي باش تتكتب من هنا إل 2022 مافيهم حتّى واحد يصلح...و حتّى كان تقنيين يكتبو الدستور و يستفتى عليه الشعب مايبدّل شي ... ما هو تو يجيبو تقنيين أخرين يتجربعو عليه... 2022 و شوف شوف

Anonyme a dit…

quel destour ? quel révolution? les barbus et les tyrans c'est ça l'avenir de la tunisie ? Rapellez moi d'abord pourquoi on a fait une révolution? contre la dictature ou pour la dictature rcdiste déguisé avec une barbe ou un niqab.

Anonyme a dit…

et le pire ce que on puex termine come le algeri .

اخبار مصرية a dit…

thanx

Houssein a dit…

بالله عندكش مثال عبر تاريخ البشرية على ثورة نجحت من خلال ترقيع دستوري وفي ضرف 6 أشهر؟

Anonyme a dit…

جيناها و وصلنالها و الحمد لله ... علاش في 10 سنين لقدام ... نسيت الي احنا في عصر السرعة !!!

Umzug Wien a dit…

thanx