mardi, novembre 25, 2008

هذا أنا، أو عندما ينزل بلعوط الجمهوريّة ضيفا على كارثة التلفزة التونسيّة


طلب منّي عدد من الأصدقاء التعليق على شبه الحصّة التلفزيّة متاع علاء الشابي اللّي إستضاف فيها سي برهان بسيّس (مرشّح المدوّنة بدون منازع لمنصب بلعوط الجمهوريّة في إنتظار تنقيح الدستور لإحداث هذا المنصب بصفة رسميّة)، واللي تعدّات الأسبوع الفارط على قناة "حنّي للبغل"، هذه القناة إلّي باش تعمللنا ثورة إعلاميّة في البلاد وباش تفتّقنا من بعضنا بحريّة التعبير والحوار الديمقراطي من نوع "الرأي والرأي هو بيدو".

أوّلا حبّيت نأكّد للأصدقاء المذكورين أنّي ما عنديش خلاف شخصي أو بونتوات مع بهتان مسيّس ولا حتّى مع الفقمة،وزيد على هذا ما نعتبرهمش بالأهميّة الكافية إلّي باش تخلّيني نحمل تجاههم أيّ نوع من المشاعر، سواء كانت إيجابيّة أو سلبيّة، وبالتالي فإنّ ما سبق من تدوينات تحكي على الأشخاص هاذم يهدف بالأساس إلى إنتقاد فكرة معيّنة (عبّر عليها برهان بسيّس صراحةً خلال الشبه حصّة المذكورة)، وهي فكرة تعتبر أنّ الدفاع عن النظام هو من باب الدفاع عن الوطن، وأنّ عمليّة الحوار والنقد لسلبيّات بلادنا لازم تكون مابيناتنا فقط، أمّا كيف يجي معانا برّاني فلازم علينا ندوّروها كذب وتبلعيط ونخرّجوا الناس إلّي تعاني من الحرمان من إمكانيّة التعبير على رأيها في إطار المسموح به "ما بيناتنا"، نخرّجوهم كذّابة وسفهاء قدّام العالم، هذا بالطبيعة إذا إفترضنا أنّ العالم على درجة من البلاهة والبلادة الفكريّة تخلّيه يصدّق بأنّ "كلّ شيء على ما يرام في أفضل العوالم الممكنة" في داخل جربوعستان جنّة الحريّة وحقوق الجربوع على وجه الأرض، وهو أمر مستبعد جدّا.

بالطبيعة المشكل، إذا كان إعتبرنا أنّه فمّا مشكل من أساسه، مع الناس إلّي تحاول باش تطرح الفكرة هاذي، هو أنّ الحكاية متاع الدفاع على صورة البلاد ماهي إلاّ عذر أحول قاعدين يستعملوا فيه بعض المرتزقة والوصوليّين من نوع الفقمة وصديقه باش يلقيو نوع من "المشروعيّة الوطنيّة" légitimité patriotique، وبالتالي الأخلاقيّة، على نشاطهم إلّي يبقى تقفيفي وصولي ويصبّ في باب خدمة بعض الطموحات والمصالح الشخصيّة عن طريق طحين أزرق لا غبار عليه، والموضوع هذا على حسب بعض الإشاعات باش يمثّل محور الكتاب القادم من تأليف الثنائي بهتان-فقمة تحت عنوان "التوفيق اليسير بين الوصوليّة وراحة الضمير" واللّي باش تصدره دار الطاحونة للنشر والتوزيع.

الظاهرة هاذي ماهيش أخطر ظاهرة تواجه المجتمع متاعنا، وماهيش ظاهرة جديدة وما نتصوّرش أنّها باش تنقطع نهار من النهارات من المجتمعات اللي متغلغل فيها التجربيع كمنهج ومبدأ في الحياة الإجتماعيّة، كما أنّي ما إنّجمش نلوم على برهان بسيّس أو غيره إذا كانه يحبّ "يوصل" بطريقة أو بأخرى.. في الدنيا كلّ واحد قاعد يحاول، و لازمو يحاول، باش يعيش بالوسائل المتاحة بين يديه: الباندي بتبوريبه، القاري بقرايته، الغني بفلوسه، الحاكم بسلطته، الفنان بفنّه، البلعوط بتبلعيطه والطحان بطحينه، وهذا في حدّ ذاته ينجّم يكون نوع من المشروعيّة "الطبيعيّة" متاع تدبير الراس والبقاء على قيد الحياة..

على كلّ حال وبعد ما تفرّجت على الحصّة المذكورة، ما عنديش ملاحظات كبيرة باش نزيدها على ما سبق أن قلته في شأن السيّد هذا، بل يمكن حتّى كانت لي فرصة باش لقيت له بعض الأعذار إلّي يمكن تفسّر نظرته الخاصّة للسياسة في البلاد بما أنّه صرّح منذ بداية الحصّة بأنّه ساعات كيف يتأمّل في الجليز متاع داره يتخيّل شخصيّات في الأشكال متاع الجليز ويتحاور معاها.. آشكون يعرف بالكشي زادة الحياة السياسيّة وجنّة الحوار والديمقراطيّة إلّي يوصفلنا فيها على قناة الجزيرة شافها زادة في وسط "زليزة" في الكوجينة متاع داره في إطار واحد من الحوارات الجليزيّة إلّي يجري فيها، الله أعلم، ما نظلموش الراجل..

على كلّ حال وبغضّ النظر على المسائل إلّي حكيت عليها، فمّا سبب آخر خلاّني نمرّ مرور الكرام دون تعليق على الحصّة الحواريّة مع بلعوط الجمهوريّة، والسبب هذا هو بصراحة أنّ أيّ واحد ياقف في التلفزة بجنب علاء الشابي بطبيعته باش يظهرلي أحسن برشة ممّا كان يبدو عليه إذا طلع في الشاشة وحده، وأنا شخصيّا ما بين بهتان المسيّس وبين علاء اللكزة لقيت راحتي أكثر برشة مع الأوّل وقرّرت فجأةً أنّ الإنطباع إلّي كان عندي عليه كان سلبي أكثر من اللزوم، على الأقلّ شبه مثقّف يحبّ يوصل بالتبلعيط يقعد خير من لكزة ثقيل الظل بليد العقل مخنان الصوت عديم الثقافة الله أعلم كيفاه وصل باش يولّي منشّط، وكيما يقول المثل متاعنا.. عندك في الهمّ ما تختار !


28 commentaires:

Amir a dit…

سلام،
يا بيغ، تفرجت على الحصة، ياخي نسخايلو يحكي على بلاد أخرى غير تونس، بلاد متاع حوار الزليز و حرية التعبير على الطحين و القفة.

لحقيقة إذا فمة حاجة تحسب لتونس هي أنو ماعدش عنا فوبي و رهاب من الطحين و الطحانه، وهذه حاجة خشينة برشة و تحسب لتونس لدرجة أنو الطحان حاشى خويا يطلع في التلفزة و يقدمنا طريقة و نمط عيش متاع تبلعيط و طحين شامل بكل وقاحة.

أما اللكزة فهذاكة يطيرو به في العين على حنة البغل، وشخصيا لوكان جا بيدي الحصة هذيكة نهبطها في البست أووف.


ومنحبش إنفوت الفرصة، وبعد إذنك يا بيغ، باش نهديلهم كشطة حاضرة بمناسبة الحصة الرائعة إلي أمتعونا باها

ولا يسعني إلا قول : يحباني!

lotruche a dit…

tu fais bien de leur trouver des excuses, chacun ne regarde que ses propres intérêts, nous faisons tous ça... mais ne devrions nous pas, en parallèle, voir les intérêts de notre famille,nos proches, nos amis, notre "pays". il ya une jolie théorie sur la statistique élaborée par le grand john nash qui dit que pour qu'une "équipe" soit gagnante chacun de ses membres doit s'occuper au même temps de lui et de son équipe (sans que jamais les intérêts de l'un empiètent sur l'autre). sinon toute l'équipe est vouée à la perte.(in beautiful mind)
alors non btb, je ne trouve d'excuses à personne. encore moins à ma personne.

Anonyme a dit…

5ouya trap hachak wé hacha el m7el :
el bled hethi "est pleine" de jboura en passant des gens qui gouvernent aux médias à l'administration etc...
je pense que le peuple tunisien n'est pas homogène : il ya les ""jboura" qui font ce qu'ils veulent dans ce pays et "le reste" qui est silencieux ou qui essaie à sa manère qui essaie d'exprimer son ras-le-bol...

Amin a dit…

ملاحظة صغيرة انا نتصور الي كارثة التلفزة التونسيّة هي تونس سبعة و اختها الصغيرة ق21 الي تعديلنا في برامج تكرس الجهل والتفاهات برامج تنعس الكلب على خريتو اطلعلك الدم لراسك و
تخليك قريب ترمي روحك مل الشباك ولا قدام اول كرهبة تعرضك
المذيعين متاعها مختارين بالكعبة من امثال سي رازي و عباراته العجيبة كيف القسم الوطني الـــيف الي الحق اول مرة نسمع بيه ياخي فما قسم اليف و قسم متوحش و لا قالو ملخص مطول بالله كيفاش جات من شيرة ملخص و من شيرة مطول, طويل قصير ضعيف سمين و لا للا يسر الصحراوي و ضحكتها الصفراوية ولا مذيعي الاخبار الي تقول بسم الله قاعدين في عزى وشوف عاد هاك الاخبارالهايلة وجوه لوح ولغة خشبية .
انا نشوف الي حنبعل حركت حركت شوية الامور و اثرات الساحة الا علامية ببرامج كيف سويعة سبور, دائرة ضوء,علي حسن نية,... وخاصة باسلوب تلقائي ما تعودوش بيه الاوباش متاع تونس 7
الحاصل انا منيش ندافع على حنبعل اما كيف ما إنتى قلت عندك فالهم ما تختار اما هاضاك المعدة الشابي برجولية حاولت باش نلقالو عذر اما ما نجمتش شنوه هالسخطة ملايكتو ولا جبل رصاص,اللهم جبالك الرواسي ولا عبدك الثقيل قتلني بالعرق بالعرق انا ما فهمتش كيفاش منظمة الصحة العالمية ما حطوتش في قاءمة الامراض المستعصية تي هذا بلاصتو موش في التلفزة حقنا نبيعوه للاميركان باش يستعملوه في ابو غريب ولا غوانتنامو باش اعذبو بيه المساجين ; الي يحبوه يعترف يقولولو ايا قر ولا نجيبولك علاء الشابي تو يقر عالبلاصة. الراجل غادي من دعوة ضاربو في روحو الي يقلك انا اشب و اذكى منشط في تونسي و هو في الحقيقة منوم مش منشط خاصة كيف يستعمل عبارات كيفما : البعض,ربما, نسبيا, و ودبليو دبليو دبليو دوت كوم وهو النهار و طولو يوعظ ويعطي في الدروس بالاخص في برنامجو الاخر المسامح كريم الي هوا زاده مهزلة اما تبكي ياخي من قلة المنشطين عاطينو زوز برامج.على فكرة برهان و علاء فردة و لقات اختها الزوز قفافة انتي كان شفتو و هو نهار كامل يمجد و يشكر في مدير القناة اما عندو الحق ملي ستغنات عليه ق21 قعد بطال. تره شكون قال القفة متوصلش
انا مستغرب من حاجة يا بيغ كيفاش قلقك علاء الشابي و ما تقلتقش من صوت المذيعة الي معاه هالة الذوادي هاذيكة الي تقول انا وهو; هو في الانا و انا في الهو والكلنا في الهوا سوا
حاصيلو تقولش سويعة فلسفة
و ختاما لا يسعني الا ان اضم صوتي للاخ امير لاقول :
يحباني وكل عام والتلفزة التونسية بخير

Anonyme a dit…

tellement je t'ai entendu parler de si bseyess, j'ai cherché sur dailymotion bech nesm3ou!! sa cote est 5/5 (évaluation de la séquence video lol)!! mthebett mak te7ki 3lih houwa?!!! loool, ti ham 7attouh 3lè dailymotion wè youchkrou fih zedda...
en tk,9oul tounes dar bouh... in2eked, wè in7eb, ma yhemni ken fi tounes... yelzem ...
ema en fin de compte 3mel ki doctour 7akim, 9allek lè to93ed lè fi dhol wè lè fi chamss!!

mon avis, ce comportement est le résultat de l'éducation et de la famille en tunisie! depuis l'age jeune, on apprend à nos enfants de ne pas parler de ce qui se passe à la maison (darna toster 3arna...), yelzem nodh-hrou oumourna mrigla 9oddem jirene, e7na 5ir menhom, ... alors que hia kol dar 3ind-ha 5onnarha (l'hypocrisie)!
De l'autre coté notre système nous approns ejobn, el inbita7... wè hedha y9awi les muscles bech inhezzou el 9offa...

carte-sur-table a dit…

J'ai le plaisir de vous annoncer que vous venez d'être taggué.
Merci de jeter un coup d'œil sur mon dernier billet "You have been tagged!".
Amicalement.

Anonyme a dit…

http://www.hannibaltv.com.tn/visualise.php?ep=1276&em=41

kacem a dit…

بابا الشـــيخ

بلعوط الجمهورية ، الكلمة هذه متع بيق تراب بوي ، جملة مفيدة ياسر و لقيتلها كيفاش باش تدخل في الفيلم هـــــــــذا ، بطريقة سمحة ياسر ...بيق تراب بوي ، حاب برهان بسيّس ما إنّجم يخم كان برّاح ...باللّذي لا إلاه ألا هو ...كان ما إرّّقصو في الفيلم هذا كما إنحب ...إنخليه إبيع في سلعة ما تتباعش ...و إعيط في قلب السوق ...يا توانسة ..بربي : هزّو حتى و السلعة إشنية يا بيق تراب بواى : الدّمنية الشبعانة ...بابا الزّين ...

قاسم

Anonyme a dit…

walahi ya3tik saha ..post ifattak

Anonyme a dit…

chouf si big ili 9olto shih mé pas a 100% ana ma3k ili elokza 3ala chebi da5leha "3oud o forka ehtab" o kan itji thsb twa talka ili el mouthi3in ili fi talfza el kolhom elokza o o5tha o kol wahed bech da5l ili weslet 3la5ter tam3o fiha welli osel 3la5ter 3ndo ach koun wasel el mouhem 5onar ekbir ebkolo thin o koh*** . pour besyes ana besraha ma3k ili howa bal3out ekbir mé zada mathkef ekbir o howa 9al wekt ili zelo elokza ili homa isbo fih 3al net ano yekbel esaben men 5ousomo fi essyassa mé makblehech men nes o5rin o fi hathi 3ando el hak.

Anonyme a dit…

J'apprécie beaucoup tes commentaires et je te remercie pour tes efforts pour instaurer ,je dirais même créer des traditions ...parmi tes lecteurs
Pour ce qui est de sois disantl'animateur "Ala chebbi" franchement il dépasse tout le monde en idiotie et je plains les spectateurs de "hannibal" qui lesupportent..c'est trop vraiment trop.

Anonyme a dit…

yatik essaha jebtha o jit twa besyes bal3out el joumhouria winti BTB bal3out el mezaoudia fi tharban elogha el moudaweniya

Anonyme a dit…

tu es un malade montale vas te chercher un psy

sofien a dit…

يا جماعة إنتوما تعرفو إلي حنبعل في برامجها"القانونية"ما تجيب كان المحاميات الساقطات بأتم معنى الكلمة

Anonyme a dit…

Vraiment bravo pour tout le monde, vous arrivez toujours à suivre les programmes de la télé

tikaaa a dit…

y en a qui pensent que le t7in iwassel ...
je veux juste affirmer que j'ai vu des ta77ana qui usent du t7ine avec une dexterite' et une grace incomparable.. des virtuoses du t7ine, que ce soit lel gwerra walla lel 3roufet walla lel politiciens, amma wallahi ou la fehom we7ed ousel.

et ca me fait du bien quand je constate ca. ;-)

Anonyme a dit…

البعد الآخر
أخطأوا العنوان!!
بقلم: برهان بسيس

تنقّل إلى تونس منذ يومين وفد فرنسي تقوده السيدة «ماري جورج بوفي» السكرتيرة الأولى للحزب الشيوعي الفرنسي في مهمّة تمّ وضعها تحت عنوان التّضامن مع أبناء الحوض المنجمي ودعم قضايا الديمقراطيّة وحقوق الإنسان في تونس.

الخليط اليساري الذي أثّث هذه المهمّة أطلق بمثل ما كان منتظرا نفس خطاب التّعالي الذي يدّعي امتلاك الحقيقة ويتفاخر بأدوار إلقاء الدروس التي لم تنضب بعد مُنذ تأسّست عقيدة تمجيد الدّور الحضاري للاستعمار التي تشاطرها العقل الغربي بجناحه اليميني وقسمه اليساري مَدْحًا وتهليلا لاستعمار سيؤهّل مجتمعات بدائيّة للانتقال من البربريّة إلى التمدّن أو استعمار اعتبره شيوعيّو أوروبا قاطرة إيجابيّة لنقل المجتمعات الاقطاعية إلى مرحلة تاريخية متقدّمة تدمجها في منظومة نمط الانتاج الرّأسمالي.

هذه الفلول اليساريّة المأزومة في بلدانها جاءتنا إلى تونس متوهّمة استئناف نفس هذه العقائد البغيضة بنفس الإخراج الحضاري النبيل باعتبارها تماما كما أجدادها القدامى من أصدقاء الشعب التونسي وأنصار حقوق البشر.

السكرتيرة الأولى للحزب الشيوعي الفرنسي، حزب موسكو وجنّة النّعيم الاشتراكي في توابع المرحوم السوفياتي، جاءت إلى تونس لتلقي دروسا حول الديمقراطية وحقوق الإنسان!! ولئن كان رصيد حزبها العتيد ومواقفه التاريخية البارزة من هذه القضايا بالذات منذ حقبة تأليه الرّفيق ستالين إلى عشريات التمجيد لأنظمة الاستخبارات والستار الحديدي وعبقريّة الرفاق القادة في موسكو لا يمنحها بالتّأكيد أيّة شرعيّة للحديث عن قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، فإنّ واقع هذه الفلول اليساريّة المصاحبة المأزومـــــــة سياسيّا والمهزومة انتخابيا والمتآكلـــــــة تنظيميّا في بلدها فرنســـــــا يجعل من المفيد لها أن تتدبّر النّصائح لنفسها لتجاوز وضع الاحتضــــــار والهامشيّة والتآكل الفضائحي قبل أن تجهد نفسها في نصح التونسيين.

أبناء الحوض المنجمي جزء لا يتجزّأ من تونس ومشاكلهم هي مشاكلها، لا أحد يمكن أن ينكرها أو يغطّيها لكنّها تبقى دَوْمًا شأنا وطنيّا داخليّا، جزءا من تحديات الوطن لا يمكن أن يحلّ إلاّ بسواعد أبنائه وقرب قيادته من انشغالاته.

الإجراءات التي أذن بها الرئيس بن علي لفائدة هذه المنطقة تُعبّر عن هذا التمشّي الوطني وهي اذ تحتاج إلى مزيد التسريع في الإنجاز والمتابعة من طرف كلّ المتدخّلين في ملف التنمية في منطقة الحوض المنجمي، فإنّها ستنجح بالتأكيد في فكّ كلّ الإشكالات العالقة بما فيها العفو عن المتورّطين في أحداث هذه المنطقة الذي بدأت بشائره الأولى مع قرار الرئيس بن علي الإفراج عن دفعة من هؤلاء الموقوفين منذ أسابيع.

تونسنا تعيش مشاكلها كأيّ بلد في العالم، تعلو فيها مطالب الإصلاح والتطوير شرعيّة ومُبرّرة بأصوات تونسيين أحرار يريدون الخير لبلدهم لكنّ تونسنا الفتيّة أبدا لا تحتاج ولن تحتاج لأجنبيّ مُترنّح ليقدّم لها الدروس.

أمّا عن نشطائنا التونسيين الأعزّاء الذين استقبلـــــوا المدد الفرنسي بالزغاريد وحَمْل المباخر فكــــــان الأولى بهم صَوْنـًا لوطنيّتهم التي طالما غمز منها مناوؤوهم وانسانيتهم التي طالما أعجــــــبت مسانديهم أن يدلّوا وفْد التضامن الإنساني والسياسي النّبيل إلى الوجهة الحقيقيّة الذي تستحقّه... هُناك... في غزّة حيث يجوّع شعب بأكمله دون أن يجهد شيوعي أو اشتراكي أو أخضر فرنسي نفسه ولَوْ بتسليم سفارة إسرائيل بباريس شبه رسالة احتجاج!!!

un autre exemple zeied me ye7chemech

Fontomas a dit…

cher anonyme,
Je conçois que ce "bal3out" est effectivement un "bal3out", mais là dans ton exemple il me paraît un peu sympathique vu qu'il a raison dans un certain sens (bien sur) ; je m'explique :Ces cons de Socialistes, communistes et autres partis politiques FRANÇAIS à la noix n'ont pas le droit de venir nous donner des leçons de démocratie (en + ce mot perd de jour en jour son sens au vu de ce que l'occident fait!) et qui plus est chez NOUS : Les socialistes qui ont mis les immigrés dans HLM et des ghettos en-dehors des villes, et ces communistes qui sont les descendants de STALINE, mdr c'est quoi ça!!!!! De ce côté il a raison mais là où il me faire rire (ou pleurer je sais pas) c'est quand il minimise les faits du bassin minier, alors là c'est de "bal3out" que je vais le traiter mais plutôt de "...." mta3 "...." et dire que ça aurait pu être n'importe lequel d'entre nous mdr!!!!!
A bon entendeur Merci.

Thx BTB for all you've done!!! :-)

tikaaa a dit…

bellehi ya jme3a ... le communisme c'est pas Staline. et le socialisme c'est pas les guettos.

rabbi iar7am le communisme parce que je le respecte beaucoup franchement... il n'est pas completement sombre comme on veut nous le faire voir maintenant avec des reportages a la noix. c'est toute une ideologie qui se tient avec des idees assez simplee de vraie egalite's... ils ont perdu la guerre contre l'occident car tout simplement, la guerre necessite de l'argent et que le principe premier du communisme n'est pas la richesse financiere ...

donc ils n'ont pas pu concurrencer les autres sur ce domaine et ils ont fini par faire faillite, et fermer la boutique.

les vainqueur sont toujours ceux qui ecrivent l'histoire...

Anonyme a dit…

برجولية يعطك القوة أما ننصحك باش تكتب كتاب و تنشرو خارج جربوعستان

Anonyme a dit…

yetwelek rabbi ya amin ktaltni bedho7k :))

ridha216 a dit…

سبق أن اتصل بي السيد علاء الشابي للمشاركة في برنامج المسامح كريم ورفضت لكنه أصر وأرسل 2مصورين و مذيعة وإقتحموا مؤسستي عنوة وقاموا بتصويري وأرسلت له عدل منفذ للتنبيه بعدم بث ما تم تصويره لكنه أصر أيضا وقام باضها ري على شاشة حنبعل و الانترنت لفترات متتالية مما تسبب في تدميري أنا وعائلتي ومؤسستي .
وتقدمت بشكوى إلى محكمة المنستير وتم التحقيق معي في انتظار التحقيق مع السيد علاء الشابي و العاملين معه أرجو نشر هذا الموضوع للفت نظر المسؤولين كون مثل هذه البرامج تسيء إلىتونس و حضارة المجتمع التونسي كون هذه البرامج تفتقر إلى الكفآت العالية...والسلام

ridha216 a dit…

السبت 21 فيفري 2009
مواطن يقاضي قناة «حنبعل»... وصاحبهـــــا أمـــــام التحقيق
مثل صباح أمس السيد العربي نصرة صاحب قناة حنبعل الفضائية أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس وذلك لسماعه بناء على شكاية تقدم بها أحد المواطنين الى وكالة الجمهورية بابتدائية العاصمة طالبا تتبع القناة المذكورة عدليا لأنها تعرضت إليه في أحد برامجها وعرضت صورته دون تصريح كتابي منه، وعرض قاضي التحقيق مالك القناة على القيس موجها له تهمة معالجة معطيات شخصية دون موافقة صاحبها. وأبقي السيد العربي نصرة بحالة سراح ومن المنتظر أن يتم استدعاء منشط البرنامج لسماعه حول نفس القضية.


عرض على القيس: عــلاء الشابي مثل أمس أمام التحقيـــق
الثلاثاء 24 فيفري 2009 الساعة 10:30:20 بتوقيت تونس العاصمة

* تونس ـ الشروق :
مثل صباح أمس المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بخصوص شكاية تقدّم بها مواطن من المنستير ضد حصة «المسامح كريم».
وعلمت «الشروق» انه في حدود العاشرة والنصف من صباح أمس مثل المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بناء على شكاية تقدم بها مواطن من المنستير ضد قناة حنبعل وتحديدا احدى حصص برنامج «المسامح كريم» التي كان يعدّها ويقدّمها المنشط علاء الشابي. وبعد الاستماع الى تصريحاته عرض قاضي التحقيق المنشط علاء الشابي على القيس وابقائه على الحالة التي أحيل عليها «سراح»، وتتعلق التهمة الموجهة اليه بمعالجة معطيات شخصية دون موافقة صريحة وكتابية من صاحبها وتعمّد نشر معالجة معطيات شخصية بطريقة تسيئ لصاحبها ولحياته الشخصية والمشاركة في ذلك وفق الفصول 87/27/6/5/4 فقرة ثانية، والفصل 93 فقرة أولى من القانون المؤرخ في 2004/7/27 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية والفصل 32 من المجلة الجزائية.

• سليم العجرودي
المسامح كريم: محكمة لا ترحم
لقد أصبح برنامج المسامح والجلاد كريم يلعب لعبة القاضي
والمتهم وهنا نشير إلى أن الأخ علاء الشابي تحول إلى الذي
قاضي لمحكمة عليا لا يناقش قراراته أحد ويستدعي الجلاد
ليجلد عدوه الذي من المفروض أن يكون البرنامج مساحة
الأخلاق وليس للتشفي وغرسللتسامح ورفعة الفتن بين
المواطنين فالمواطن حمدي الذي تعرض إلى عملية خيانة قذرة
حسب قوله أراد أن يفضح زوجته التي مازالت على ذمته،
والتي لم تأتي إلى البرنامج وخافت أن يقع فضحها أمام عشرة
ملايين تونسي، وأصبحت تطالب في علاء الشابي برفع قضية
،ضد زوجها حيث أن علاء يتيح للجلاد فرصة كبيرة للكلام وإبداء
رأيه ولا يترك الطرف المتهم في الحديث والدفاع عن نفسه،
نقول لعلاء الشابي إن برنامج المسامح كريم برنامج لتقريب
• وجهات النظر وليس لعبة الجلاد والمتهم.

ridha216 a dit…

السبت 21 فيفري 2009
مواطن يقاضي قناة «حنبعل»... وصاحبهـــــا أمـــــام التحقيق
مثل صباح أمس السيد العربي نصرة صاحب قناة حنبعل الفضائية أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس وذلك لسماعه بناء على شكاية تقدم بها أحد المواطنين الى وكالة الجمهورية بابتدائية العاصمة طالبا تتبع القناة المذكورة عدليا لأنها تعرضت إليه في أحد برامجها وعرضت صورته دون تصريح كتابي منه، وعرض قاضي التحقيق مالك القناة على القيس موجها له تهمة معالجة معطيات شخصية دون موافقة صاحبها. وأبقي السيد العربي نصرة بحالة سراح ومن المنتظر أن يتم استدعاء منشط البرنامج لسماعه حول نفس القضية.


عرض على القيس: عــلاء الشابي مثل أمس أمام التحقيـــق
الثلاثاء 24 فيفري 2009 الساعة 10:30:20 بتوقيت تونس العاصمة

* تونس ـ الشروق :
مثل صباح أمس المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بخصوص شكاية تقدّم بها مواطن من المنستير ضد حصة «المسامح كريم».
وعلمت «الشروق» انه في حدود العاشرة والنصف من صباح أمس مثل المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بناء على شكاية تقدم بها مواطن من المنستير ضد قناة حنبعل وتحديدا احدى حصص برنامج «المسامح كريم» التي كان يعدّها ويقدّمها المنشط علاء الشابي. وبعد الاستماع الى تصريحاته عرض قاضي التحقيق المنشط علاء الشابي على القيس وابقائه على الحالة التي أحيل عليها «سراح»، وتتعلق التهمة الموجهة اليه بمعالجة معطيات شخصية دون موافقة صريحة وكتابية من صاحبها وتعمّد نشر معالجة معطيات شخصية بطريقة تسيئ لصاحبها ولحياته الشخصية والمشاركة في ذلك وفق الفصول 87/27/6/5/4 فقرة ثانية، والفصل 93 فقرة أولى من القانون المؤرخ في 2004/7/27 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية والفصل 32 من المجلة الجزائية.

• سليم العجرودي
المسامح كريم: محكمة لا ترحم
لقد أصبح برنامج المسامح والجلاد كريم يلعب لعبة القاضي
والمتهم وهنا نشير إلى أن الأخ علاء الشابي تحول إلى الذي
قاضي لمحكمة عليا لا يناقش قراراته أحد ويستدعي الجلاد
ليجلد عدوه الذي من المفروض أن يكون البرنامج مساحة
الأخلاق وليس للتشفي وغرسللتسامح ورفعة الفتن بين
المواطنين فالمواطن حمدي الذي تعرض إلى عملية خيانة قذرة
حسب قوله أراد أن يفضح زوجته التي مازالت على ذمته،
والتي لم تأتي إلى البرنامج وخافت أن يقع فضحها أمام عشرة
ملايين تونسي، وأصبحت تطالب في علاء الشابي برفع قضية
،ضد زوجها حيث أن علاء يتيح للجلاد فرصة كبيرة للكلام وإبداء
رأيه ولا يترك الطرف المتهم في الحديث والدفاع عن نفسه،
نقول لعلاء الشابي إن برنامج المسامح كريم برنامج لتقريب
• وجهات النظر وليس لعبة الجلاد والمتهم.

ridha216 a dit…

الجمعة 17 نيسان (أبريل) 2009 م



تونس: توقف فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة بسبب صعوبات مالية







غزة (فلسطين)- خدمة قدس برس
توقف منذ أيام بث فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة التابعة لمجموعة "حنّبعل" التي تضم كذلك قناتي "حنّبعل" و"الفردوس" الدينية.
وذكرت أسبوعية "الأخبار" التونسية في عددها أمس الخميس (16/4) نقلا عن مصدر بإدارة "حنبعل" أنّ هذه القناة المتخصصة في بث المسلسلات العربية والمدبلجة تم توقيف بثها بعد سنتين تقريبا من إطلاقها، لأسباب مالية.
ويملك هذه المجموعة رجل الأعمال التونسي العربي نصرة، الذي استقال من مهامّه على رأس مجلس إدارة القناة نهاية شهر شباط (فبراير) المنقضي لفائدة ابنه.
وفي بداية الشهر الجاري تخلّت قناة "حنبعل" عن عشرات العاملين فيها بذريعة الظروف المالية الصعبة التي تمرّ بها المؤسسة.
هل هي بداية النهاية
منذ أيّام قليلة تمّ أغلاق قناة حنّبعل الشرق نهائيّا نظرا لعد مردوديّتها الماديّة وضعف مواردها، كما أنّ القناة الأمّ حنّبعل تي في
و حسب عديد التقارير و الأخبار التي نشرت على بعض المواقع الألكترونيّة التونسيّة فأنّ هاته القناة على حافة الأفلاس و أغلاق
أبوابها و قد نشر أحد المواقع بأنّ الأغلاق سوف يكون في شهر جويلية 2009. و بالنّظر إلى ما يحصل حاليّا داخل أروقة
القناة فإنّه يمكن القول بأنّ مصير حنّبعل تي في هو الغلق لا محالة، حيث و منذ شهر تقريبا تخلّى صاحبها على مجلس الأدارة
إلى أبنائه و زوجته و تمّ تسريح بعض العاملين في القناة أضافة ألى أيقاف عديد البرامج كبرنامح عالبال رياضة نسائيّة
و عن حسن نيّة.
"" بعض التقنيين و العملة الذين وقع طردهم قدم قضية ضد القناة لدى الإتحاد التونسي للشغل '""
----
هل أخطأ صاحب القناة في تسييرها و هل أسهم بسياسته في إنهيارها؟؟؟؟
متى نرى إعلاما خاصّا قويّا؟؟؟
كيف يمكن حماية القطاع الخاصّ من الأندثار؟؟؟؟
مالفرق بين التجارب الأعلاميّة الخاصّة في المغرب العربي و نظيرتها في المشرق أين تشهد أزدهارا كبيرا؟؟؟
هل كانت سياسة حنبعل بعيدة عن الإعلام الحر النزيه...؟؟؟
الموضوع منقول بتصرف لأهميته


" حنبعل" وأزمة في الأفق...

قامت مؤخرا إدارة" حنبعل" بالتخلي فجأة عمّا يقارب الستين فردا من العاملين بها من تقنيين وصحافيين وعملة دون سابق إنذار وبدون خطإ مرتكب من هؤلاء في خطوة سبقتها خطوة أخرى حيث قام مجلس الإدارة بتخفيض الميزانية العامة لمجموعة قنوات "حنبعل" من 6.5 ملايين دينار إلى 4.2 ملايين دينار.

وفي نفس هذا السياق قامت "حنبعل" بالتخفيض في عدد المنوعات بإبعاد المنوعة الصباحية "يلي معانا " لمريم بن حسين وسبور بنات وبعض المنوعات الأخرى متجهة نحو بث أكبر عدد ممكن من الكليبات.
في هذا الصدد تحركات نقابية في صلب الإتحاد العام التونسي للشغل وخاصة نقابة التقنيين والتلفزيين حاولت التفاوض مع العربي نصرة باعث القناة باءت بالفشل في ظل رفض هذا الأخير الحديث أو حتى التناقش أو تقديم أسباب طرد هؤلاء تحت ظل تهديد النقابة بتصعيد الموقف .
وقد ذكرت الزميلة" الملاحظ" في عددها الأخير أنّ إدارة القناة أجبرت منشطي البرامج الحوارية على إمضاء وثائق يقرون فيها بتحمل المسؤولية الكاملة عن إدارة الحوار وما ينجر عنه في محاولة من" حنبعل" للتقصّي من المسؤولية التي قد تقع.

ridha216 a dit…

الجمعة 17 نيسان (أبريل) 2009 م



تونس: توقف فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة بسبب صعوبات مالية







غزة (فلسطين)- خدمة قدس برس
توقف منذ أيام بث فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة التابعة لمجموعة "حنّبعل" التي تضم كذلك قناتي "حنّبعل" و"الفردوس" الدينية.
وذكرت أسبوعية "الأخبار" التونسية في عددها أمس الخميس (16/4) نقلا عن مصدر بإدارة "حنبعل" أنّ هذه القناة المتخصصة في بث المسلسلات العربية والمدبلجة تم توقيف بثها بعد سنتين تقريبا من إطلاقها، لأسباب مالية.
ويملك هذه المجموعة رجل الأعمال التونسي العربي نصرة، الذي استقال من مهامّه على رأس مجلس إدارة القناة نهاية شهر شباط (فبراير) المنقضي لفائدة ابنه.
وفي بداية الشهر الجاري تخلّت قناة "حنبعل" عن عشرات العاملين فيها بذريعة الظروف المالية الصعبة التي تمرّ بها المؤسسة.
هل هي بداية النهاية
منذ أيّام قليلة تمّ أغلاق قناة حنّبعل الشرق نهائيّا نظرا لعد مردوديّتها الماديّة وضعف مواردها، كما أنّ القناة الأمّ حنّبعل تي في
و حسب عديد التقارير و الأخبار التي نشرت على بعض المواقع الألكترونيّة التونسيّة فأنّ هاته القناة على حافة الأفلاس و أغلاق
أبوابها و قد نشر أحد المواقع بأنّ الأغلاق سوف يكون في شهر جويلية 2009. و بالنّظر إلى ما يحصل حاليّا داخل أروقة
القناة فإنّه يمكن القول بأنّ مصير حنّبعل تي في هو الغلق لا محالة، حيث و منذ شهر تقريبا تخلّى صاحبها على مجلس الأدارة
إلى أبنائه و زوجته و تمّ تسريح بعض العاملين في القناة أضافة ألى أيقاف عديد البرامج كبرنامح عالبال رياضة نسائيّة
و عن حسن نيّة.
"" بعض التقنيين و العملة الذين وقع طردهم قدم قضية ضد القناة لدى الإتحاد التونسي للشغل '""
----
هل أخطأ صاحب القناة في تسييرها و هل أسهم بسياسته في إنهيارها؟؟؟؟
متى نرى إعلاما خاصّا قويّا؟؟؟
كيف يمكن حماية القطاع الخاصّ من الأندثار؟؟؟؟
مالفرق بين التجارب الأعلاميّة الخاصّة في المغرب العربي و نظيرتها في المشرق أين تشهد أزدهارا كبيرا؟؟؟
هل كانت سياسة حنبعل بعيدة عن الإعلام الحر النزيه...؟؟؟
الموضوع منقول بتصرف لأهميته


" حنبعل" وأزمة في الأفق...

قامت مؤخرا إدارة" حنبعل" بالتخلي فجأة عمّا يقارب الستين فردا من العاملين بها من تقنيين وصحافيين وعملة دون سابق إنذار وبدون خطإ مرتكب من هؤلاء في خطوة سبقتها خطوة أخرى حيث قام مجلس الإدارة بتخفيض الميزانية العامة لمجموعة قنوات "حنبعل" من 6.5 ملايين دينار إلى 4.2 ملايين دينار.

وفي نفس هذا السياق قامت "حنبعل" بالتخفيض في عدد المنوعات بإبعاد المنوعة الصباحية "يلي معانا " لمريم بن حسين وسبور بنات وبعض المنوعات الأخرى متجهة نحو بث أكبر عدد ممكن من الكليبات.
في هذا الصدد تحركات نقابية في صلب الإتحاد العام التونسي للشغل وخاصة نقابة التقنيين والتلفزيين حاولت التفاوض مع العربي نصرة باعث القناة باءت بالفشل في ظل رفض هذا الأخير الحديث أو حتى التناقش أو تقديم أسباب طرد هؤلاء تحت ظل تهديد النقابة بتصعيد الموقف .
وقد ذكرت الزميلة" الملاحظ" في عددها الأخير أنّ إدارة القناة أجبرت منشطي البرامج الحوارية على إمضاء وثائق يقرون فيها بتحمل المسؤولية الكاملة عن إدارة الحوار وما ينجر عنه في محاولة من" حنبعل" للتقصّي من المسؤولية التي قد تقع.

ridha216 a dit…

عندما تبث التلفزة «الوطنية» ما يخدش الحياء
استطاعت حصة «عندي ما نقلك» التي تبثها قناة تونس7 أن تستقطب اهتمام العديد من المشاهدين، فقط طرحت جملة من الاشكاليات الاجتماعية وقدّمت كوكبة من الحالات التي تتضمن مقومات انسانية ووجدانية وقد باركنا مثل هذه المبادرات التي تدخل في إطار العمل الاعلامي الذي يهدف في جملة مراميه أن يتطرق الى مشاكل الناس وأن تقترب منهم لملامسة واقعهم المعيش بجميع جوانبه.
كل هذه الدلالات سامية ونبيلة وتكشف شيئا من التصدع في العلاقات والذي يحتاج الى التقويم ولم لا الاصلاح. وقد عرضت حالات كثيرة بجرأة كبيرة لم نتعود عليها ولكن بقيت الأمور في حدود المعقول ولم تنأ عن الاخلاق والنواميس. ولكن ها لنا يوم الثلاثاء 14 أفريل الفارط أن يتحول فضاء «عندي ما نقلك» الى مساحه لترويج مفاهيم خالية من الحياء والحشمة وبعيدة كل البعد عن شيمنا العربية والاسلامية. ولا تتصور أن نجاح البرنامج يبرز ما وقع عرضه وأعني بذلك حالة ليليا والعربي من المحمدية. لقد ذهلنا بالكشف عن مواضيع من حياة العشيقين أولا والزوجين بعد ذلك بطريقة يندى لها الجبين ولا يمكن أن نقبل حضورها في بيوتنا من خلال جهاز التلفزة فهذه الوسيلة الاعلامية يشاهدها الأب مع أبنائه والأخ مع أخواته وما ذكرته ليليا بفخر كبير!!؟ يؤثر على عقول الأطفال المراهقين، ففتاة الرابعة عشرة تنتقل بحرية من جبل إلى آخر ومن - كنال الى أخرى - حسب تعبيرها متحللة من جميع القيود وكأنها بطلة أحد الأفلام.. هذا ما شعرت به وأنا أتابع هذه القصة العجيبة والغريبة والأغرب من ذلك أني أشاهدها عبر تلفزة وطنية ولا أقرأها في كتاب لنوال السعداوي أو أحلام مستغانمي. هالني المشهد هل هذه هي الصورة المثالية التي نريد تقديمها للناشئة عن الحب؟ لا أعتقد ذلك.
حالة ليليا والعربي وأنا أحاول هنا أن ألطف العبارة فيها الكثير من- قلة الحياء- من الوقاحة ومن الاستهتار ولا يمكن بحال من الأحوال أن تستحضرها قناة تونس .7 صحيح ليليا عندها ما تقوله للعربي ولكن «أستر ما استر ربي» فلا نريد أن نعلم فلذات أكبادنا مثل هذه الفضائح والفظاعات.. وهنا أسأل بسذاجة ولعلني أبدو للبعض رجعيا هل وصل التفتح بالتونسي الى حد يجعله يفضح نفسه بهذه الطريقة هل هو مجرد حب الظهور في التلفزة أم أشياء أخرى.. كما أتوجه الى تلفزتنا الموقرة بإقتراح يتمثل في أن تصحب مثل هذه الحالات بملاحظة يمنع على من هم أقل من....؟؟!! أليس الأمر أنجع.
هذه الملاحظات أسوقها لأن الأمر هالني ثم لأنني تلقيت العديد من المكالمات الهاتفية على امتداد الأسبوع من مواطنين طلبوا مني أن أبلغ صوتهم وقد قال لي بعضهم لقد شاهدنا كارثة.. وتلقينا صدمة كبيرة.

ridha216 a dit…

عندما تبث التلفزة «الوطنية» ما يخدش الحياء
استطاعت حصة «عندي ما نقلك» التي تبثها قناة تونس7 أن تستقطب اهتمام العديد من المشاهدين، فقط طرحت جملة من الاشكاليات الاجتماعية وقدّمت كوكبة من الحالات التي تتضمن مقومات انسانية ووجدانية وقد باركنا مثل هذه المبادرات التي تدخل في إطار العمل الاعلامي الذي يهدف في جملة مراميه أن يتطرق الى مشاكل الناس وأن تقترب منهم لملامسة واقعهم المعيش بجميع جوانبه.
كل هذه الدلالات سامية ونبيلة وتكشف شيئا من التصدع في العلاقات والذي يحتاج الى التقويم ولم لا الاصلاح. وقد عرضت حالات كثيرة بجرأة كبيرة لم نتعود عليها ولكن بقيت الأمور في حدود المعقول ولم تنأ عن الاخلاق والنواميس. ولكن ها لنا يوم الثلاثاء 14 أفريل الفارط أن يتحول فضاء «عندي ما نقلك» الى مساحه لترويج مفاهيم خالية من الحياء والحشمة وبعيدة كل البعد عن شيمنا العربية والاسلامية. ولا تتصور أن نجاح البرنامج يبرز ما وقع عرضه وأعني بذلك حالة ليليا والعربي من المحمدية. لقد ذهلنا بالكشف عن مواضيع من حياة العشيقين أولا والزوجين بعد ذلك بطريقة يندى لها الجبين ولا يمكن أن نقبل حضورها في بيوتنا من خلال جهاز التلفزة فهذه الوسيلة الاعلامية يشاهدها الأب مع أبنائه والأخ مع أخواته وما ذكرته ليليا بفخر كبير!!؟ يؤثر على عقول الأطفال المراهقين، ففتاة الرابعة عشرة تنتقل بحرية من جبل إلى آخر ومن - كنال الى أخرى - حسب تعبيرها متحللة من جميع القيود وكأنها بطلة أحد الأفلام.. هذا ما شعرت به وأنا أتابع هذه القصة العجيبة والغريبة والأغرب من ذلك أني أشاهدها عبر تلفزة وطنية ولا أقرأها في كتاب لنوال السعداوي أو أحلام مستغانمي. هالني المشهد هل هذه هي الصورة المثالية التي نريد تقديمها للناشئة عن الحب؟ لا أعتقد ذلك.
حالة ليليا والعربي وأنا أحاول هنا أن ألطف العبارة فيها الكثير من- قلة الحياء- من الوقاحة ومن الاستهتار ولا يمكن بحال من الأحوال أن تستحضرها قناة تونس .7 صحيح ليليا عندها ما تقوله للعربي ولكن «أستر ما استر ربي» فلا نريد أن نعلم فلذات أكبادنا مثل هذه الفضائح والفظاعات.. وهنا أسأل بسذاجة ولعلني أبدو للبعض رجعيا هل وصل التفتح بالتونسي الى حد يجعله يفضح نفسه بهذه الطريقة هل هو مجرد حب الظهور في التلفزة أم أشياء أخرى.. كما أتوجه الى تلفزتنا الموقرة بإقتراح يتمثل في أن تصحب مثل هذه الحالات بملاحظة يمنع على من هم أقل من....؟؟!! أليس الأمر أنجع.
هذه الملاحظات أسوقها لأن الأمر هالني ثم لأنني تلقيت العديد من المكالمات الهاتفية على امتداد الأسبوع من مواطنين طلبوا مني أن أبلغ صوتهم وقد قال لي بعضهم لقد شاهدنا كارثة.. وتلقينا صدمة كبيرة.