vendredi, avril 25, 2008

دوّحي دوّحي يا حنّانة دوّحي

كتبت جريدة الصباح مقال موجود على موقعها (هنا) يتحدّث على مصادقة مجلس النوّاب (والنايب ربّي) على مشروع التنقيح الدستوري المنتظر. ما عنديش توّة وقت باش نعلّق تعليق مطوّل على التنقيح هذا ولكن باش نحاول نقدّملكم بعض المقتطفات من المقال.

أوّلا هاو نصّ مشروع التنقيح:

الفصل الأوّل:

تلغى أحكام الفصل 20 من الدستور وتعوّض بالأحكام التالية:

الفصل 20 (جديد):

يعتبر ناخبا كلّ مواطن يتمتّع بالجنسية التونسية منذ خمسة أعوام على الأقلّ، وبلغ من العمر ثماني عشرة سنة كاملة وتتوفّر فيه الشروط التي يحدّدها القانون الانتخابي.

باهي قول هذا متفاهمين فيه، أما الوحلة في الكحلة:

الفصل 2:

تدرج أحكام استثنائية للفقرة الثالثة من الفصل 40 من الدستور على النحو التالي:

في صورة عدم توفّر شرط تقديم المترشح المنصوص عليه بالفقرة الثالث من الفصل 40 من الدستور، يمكن بصفتة استثنائية بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية لسنة 2009 أن يترشح لرئاسة الجمهورية المسؤول الأوّل عن كل حزب سياسي سواء كان رئيسا أو أمينا عاما أو أمينا أول لحزبه شريطة أن يكون منتخبا لتلك المسؤولية وأن يكون يوم تقديم مطلب ترشحه مباشرا لها منذ مدّة لا تقل عن سنتين متتاليتين منذ انتخابيه لها.

وفيما يلي أهمّ ما جاء في المقال:

تونس - الصباح: شهدت الجلسة البرلمانية التي انعقدت أمس بقصر باردو بالعاصمة، للنّظر في مشروع القانون الدستوري المتعلق بتنقيح الفصل 20 من الدستور، وبأحكام استثنائية للفقرة الثالثة من الفصل 40 من الدستور، نقاشا مطوّلا من قبل النوّاب، تجاوز الثلاثين تدخل

وبغضّ النظر عن التعليقات الخشبيّة للسواد الأعظم من النوّاب على غرار التعليق التالي:

وتساءل النائب سعيد الطاهر الأسود (التجمع الدستوري) بصيغة إنكارية قائلا: «هل نسمح بالفوضى لنظامنا السياسي ومؤسساتنا الدستورية وقواعدنا الانتخابية، ولكل من هبّ ودبّ، للعبث بالسلطة في البلاد؟!» في إشارة إلى أهمية وضع شروط لضمان ترشحات جدية للانتخابات الرئاسيّة..

فإنّ بعض التدخّلات كانت شجاعة وجريئة و"صحيحة" على الأقل من وجهة النظر القانونيّة كيف التدخّل التالي:

النائب اليحياوي ينتقد التعديل بعمق:

تونس - الصباح: أشارت مداخلة النائب مصطفى اليحياوي (الاتحاد الديموقراطي الوحدوي) الكثير من الجدل صلب مجلس النواب، وانقسم الحاضرون بين منوه بجديتها وشجاعة صاحبها وجرأته، واصفا اياها بكونها «افضل مداخلة خلال المدة النيابية الحالية»، ومنتقد لها بشدة لكن الأمر المؤكد، ان مداخلة اليحياوي، احدثت شيئا ما في قاعة البرلمان وكواليسه..

فقد لاحظ اليحياوي ان الفقرة الثانية من القانون الدستوري المنقح للفصل 40 من الدستور «لا صلة له بالدستور، اذ هو لا يغير شيئا من أحكامه، فهو نص مؤقت ينتهي مفعوله بانتهاء اجل تقديم الترشحات لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2009"..

وأوضح بان الفقرة الثانية "لا تستند الى اي قاعدة دستورية، ولا يمكن تصنيفها في خانة قانون دستوري، لانه لا يتضمن اي تنقيح للدستور، وانما هو يقرر احكاما على الهامش".

ولاحظ النائب "إن أحكام الدستور لا تتحمل الاستثناء، وإلا تحوّل الدستور ذاته إلى وثيقة بلا قيمة، تجوز مخالفتها كلما اقضتت الظروف او الارادات، وتفقد بذلك العلوية والقداسة والديمومة التي هي خاصيات الدستور"..

ولم يتردد اليحياوي - بناء على هذه المقاربة - في التأكيدعلى أن "الاستثناء من الدستور غير دستوري، ولا يصح دستوريا تقديمه في صورة قانون دستوري"..

وتساءل النائب بصيغة انكارية قائلا: "ترى هل فات واضعي المشروع المعروض هذا الخلل في تقدير القيمة الدستورية لتلك المشاريع؟!" لكنه عاد ليشير بأن الأمر "يجد تفسيره في المجال السياسي وليس في المجال الدستوري والقانوني "، على اعتبار ان "هناك من يريد ان يبقي على طرق وآليات الترشح والانتخاب التي كانت مطبقة في فترة الحزب الحاكم، في وضع ذي مظهر تعددي"، على حد قوله..

ولاحظ ان الأحزاب - بموجب القانون الدستوري المعروض - "لا تملك ان تختار مرشحها المفروض عليها بقوة القانون"، مبرزا ان هذه الأحزاب وبخاصة تلك الممثلة في مجلس النواب، "تتحمل الوزر الاكبر في الخلل الذي يعتري الحياة السياسية".

ورفض اليحياوي وصف هذه الأحزاب "بالموالية" للحكومة، لأن "لا أحد طلب منها أن تكون موالية له". مقترحا وصفها بــ"الافتراضية"، على اساس انه "لا يتوفر لها وجود واقعي، وبالتالي فهي أحزاب تابعة"..

صالح عطية

لكن ورغم ذلك فإنّ كثرة المادة الخشبيّة غلبت الشجاعة كيما تشوفو في المداخلة التالية:

وفي سياق مختلف، رغم أنه صادر من نفس الحزب، انتقد النائب أحمد الأينوبلي (الاتحاد الديموقراطي الوحدوي)، عملية التشكيك في دور المعارضة والأحزاب السياسية.. وحذّر من مخاطر الديموقراطية على الطريقة الإسرائيلية والأمريكية التي انتهت باحتلال العراق، قائلا: «نقبل بالديموقراطية كيفما يصفونها، قطرة - قطرة أو خطوة خطوة، لكننا لا نقبل أن نكون عملاء لأن ذلك معناه تفريط في الوطن والأمة..

وبعد ذلك صار إلّي صار..

إثر ذلك، عرض مشروع القانون الدستوري على التصويت، فسجل رئيس مجلس النواب، وجود 6 اعتراضات على تعديل الفصل 40 من الدستور من ناحية أولى، وعلى القانون الدستوري برمته..

وجاءت هذه الاعتراضات من النواب، عادل الشاوش وثامر إدريس ونورالدين الطرهوني (حركة التجديد)، بالإضافة إلى عبد الملك العبيدي ومصطفى اليحياوي (الاتحاد الديموقراطي الوحدوي)، إلى جانب النائب مصطفى بوعواجة (حزب الوحدة الشعبية)، فيما صوّت بقيّة نواب المجلس على المشروع، ليقر رئيس البرلمان المصادقة بالأغلبية على هذا النصّ..

شخصيّا مانيش باش ندخل في تحليل الأبعاد السياسيّة متاع التنقيح على خاطرها معروفة وما تتطلّبش تحليل كبير، ولكن على الأقل من حيث الشكل كنت ننتظر في طريقة أكثر "فيناس" و subtilité في تحقيق النتيجة المرجوّة من التعديل هذا، أما هاذي نصّ دستوري فيه إستثناء للدستور وبمناسبة إنتخابات واحدة بركة، سامحوني أما ماهوش مزيان بالكلّ، يعني بالعربي ماهيش خدمة نظيفة. زعمة ما عادش عندنا قدرة على الإبداع وتخيّل الحلول حتى في الميدان هذا؟

34 commentaires:

mandela a dit…

قي بالكم إلي بلادنا طيحت على الجيلات في إختراع الجوتابل أهوكا كل إنتخابات نجبدوا القماش إلي هو الدستور ونعيطوا للتارزي إلي هو الكون سييي ويفصلنا إستثناء جوتابل متاع مديدة إنتخابية وحدة
وهكاكة كل خمسة سنين يطلوا علينا بإستثناء رئاسي لإنتخابات على قياسي وحط شاشية هذا فوق راس هاذاك لديمقراطية برة أكاكا

Anonyme a dit…

je me souviens 9rit mara commentaire 9al fih mouleh 3al doustour :cahier d'exercice ..et il a bien raison

M16 a dit…

Chay yko5er ya lo5er!!!

أنيس a dit…

!! الدٌستور ردٌوه شوليقة، الله يهلكهم

foufou08 a dit…

et la solution 5alwhou ya3mlou eli 7ebou? il faut bougé

Ignescence a dit…

Pour du sérieux, qu'est ce que ça va changer le faite de rectifier la constitution à chaque fois. On en a rien à gagner, de toutes les façons, on aura un dimanche, en 2009, dans lequel il n'y aura pas de matchs à la télé ni dimanche sport de razi et où on ne sortira même pas boire un café de peur d'être choppé pour le service militaire, ni plus ni moins. Le reste, ça dépendra de la nature des interventions à eljazira ou ailleurs et de la température. car s'il fait froid et qu'on coupe l'electricité, on ne pourra plus mettre ça sur le dos de la climatisation.

TheManWhoTalks a dit…

je propose un changement dans la constitution:
"A droit de se présenter à la présidentielle toute personne qui a déjà occupé le poste de président de république et possédant une expérience de pas moins de 20 ans"

mandela a dit…

mieux k ça
التنقيح الجاي متاع الدستور في 2014
بقدرة العليم السميع باش ينص على الأتي
يسمح لكل رئيس حزب او أمين عام أو أمين اول الترشح للرئاسيات شريطة أن يكونشعرو أصفر وعينيه خضر ومعرس عندوا زوز بنات وحدة منهم تقرا باك مات ولخرى تعمل هوت كوتير ويلزمو يبدا لابس إير ماكس وسكوش لاكوست مطيش على جنب

black dark a dit…

حقهم يسميوه مجلس "الدواب"... و اللي ما عجبوش، "يسوط"... بدون تعليق

Anonyme a dit…

Vivement le prochain président de la république qui abolira la présidence à vie et la rétablira 10 ans après son regne. Kalsita radouha kharar marar ybadlou w ychoul9ou fiha malla dostour!!!!

Anonyme a dit…

ye5i 9olouli:hadha doustour we ila zabbour..ely iji yenik we yet3ada..

butterfly a dit…

yékhi matnajmou tetkalmou ken bilklém elmaset! wala 9amous ettounsi mafih ken kelmét ma7douda min elmsata (bech man9oulech 7aja okhra)....!

mandela a dit…

@butterfly
aya ridh la n3ayatlek lrabbi il est juste a coté wmet7allef fik depwi lot fwa

Sosso a dit…

Dostour sur mesure hand made un savoir faire tunisien que les autres nations nous envie. Ma7leha essene3a ettaqlidiyya (min taqlid ma3neha contre façon ma3neha chinoi made in bardo)

Anonyme a dit…

@butterfly
il faut faire la difference mabin elmsata we basata fi ta3bir..

titof a dit…

@mandela
ah gib ya 9ett il3ab ya far asma3 mandela mta3 wedni kan bach tna9ass mel klam mat3k el merzi si non bara chaite tounes mhach na9ssa jboura w yezi men charyen chbouk si non ntsaraf m3ak raw kan inti blid ana bok bahi ya mandila
haya bara kamel na9i daher fik mezlt mandoftch bahi

butterfly a dit…

@ m7arma chouhira"mandela"
yékhi dima ba3ad 6 mta3 la3chiya twali dhamer!

Anonyme a dit…

يا خويا إحنا دستورنا مرن كيف قانونا بالضبط كيف ما لاستيك ثمة بلدان ما فيهاش دستور جملة و ديمقراطية ياسر ياسر عاد شبيه كان كل انتخابات نعدّلوه و انخفضو في سنّ الانتحاب (من النحيب(على أيامنا المقعمزة إذا كان سوريا دخلت كتاب قايناس بأسرع تعديل دستوري في التاريخ احنا دخلناه بأكثر بلاد تعدّل في دستورها في التاريخ الدرجة رجعناه منشور ماهوش دستور...
بوناب أزرق

Anonyme a dit…

ahhhh kifech ta7kiw hakka!!! vraiment sa77a likom, ti ena na9ra fil blog ou khayef 3la rouhi!!
za3ma ech na3mel l'rou7i?? mouch ken nedfen rou7i khir??????

mandela a dit…

يا جماعة الخير يا خراواتات حبيت نقلكم إلي عمكم بيغ تراب بوي هبطولوا اليوم الماء في الركايب
نقصد هبطتلوا الصحيفة المناضلة الغراء الجادة الهادفة صحيفة البروليتاريا الرثة والنقاء الثوري و إلي يقولولها الطريق الجديد
هبطت حكاية تكسير العظام في إختيار منظومة الكنام كان تتذكرها اكا الحكاية الحولة إلي حكاهالنا الب ت ب ها كا المرة
ظاهرلي وإن بعض الظن إثم بيغ أنظم لحركة التجديد ويحب يولي وزير في الحكومة الجاية

titof a dit…

ta7ki bjadek ya mandela
3ala 7sab haka chouf kifa tebda t7adrlna bach n3mlo i3tissam tadwini bach ysaybolna big me l 7abess
ama ahwka 5adi mouch wa7do howa w blaha ya3mlo cuople tayara

mandela a dit…

هو راو مش المرة الأولى إلي يهبطولا أون تو كا خير ملي تهبطلوا تونس خوانجية نيوز على الأقل حركة التجديد منا وفينا وما عندهمش الخزعبلات متاع الدين والكلام الفارغ

mandela a dit…

إلى كل المدونين والمدونات
خبر فرشك مزال سخون توا توا جماعة الحاج نجيب الشابي أعلنوا دخولهم في حيط مرا أخرى نقصد طبعا دخولهم في إضراب جوع باش السلطة تعف عليهم شوية وتسيبلهم جريدة الموقف

Anonyme a dit…

d autres solutions..lol....hatta houma plus que 20 ans ya sa7bi...el cartouche el kollo wfa

adam a dit…

ayeh ou 3lach ma t9adamchi rou7ke inti? jareb balekchi ya3fouk min ba3th il chourout ou izidou ya3mlou ta9yii7 lil tan9iii7 :d

Anonyme a dit…

و الفصل 20 ؟ لأول مرة في تاريخ العالم - و بفضل سياسة رعاية الطفولة - مش يشاركوا الأطفال في الانتخابات القادمة ... قبل 20 سنة كاملة الطفل ما زال قاصر في القانون التونسي ... ميسالش قاصر مدنيا و بالغ سياسيا منو هكة... خطوة خطوة

Anonyme a dit…

http://saylartn.blogspot.com/

A voir!!

Anonyme a dit…

http://fr.news.yahoo.com/delize/20080427/img/pen-dessin-du-jour-diplomat-bd75b99bde5a0.html

Anonyme a dit…

winek BTB????

Anonyme a dit…

btb chaddouh..

Big Trap Boy a dit…

Allahou a3lam 3ad mnin chaddouh..

:))

النسر الأسود a dit…

صحّة بيغ،

عندي مدّة ماتعدّيتش هونس=ي، يعطيك الصحّة فرهدت لي على قلبي كالعادة. باقيها، التعديل كان متوقّع، وواضحة أهدافه: قطع الطريق امام ترشّح نجيب الشابّي لرئاسيات 2009 وايضا امام امكانية ترشيح حزبي التكتل والتجديد للمرشحين الذين يختارانهما... دون الحديث طبعا عن أحزاب المعارضة غير المعترف بها...

بالعربي، كلّ شي مقبول باش يزيدوا يكمّلوا يقعدوا على قلوبنا خمس سنين أخرين على الأقلّ، ولو اقتضي الأمر تشليك لدستور من جديد.. لكن مادام الشعب شيخ بالكورة وزاطل بموزاييك والزيتونة، علاش لا؟

اسمع، برّه اعمل ضحكة وشوف صاحبك علي بن نصيب يعبر عل قناة الجزيرة:

http://smawebdesign.com/mcgallerypro/show.php?start=0&id=364&video=1

onsor العنصر a dit…

أنا حاجة وحدة حبيت نلاحظها إلي
النائب أحمد الأينوبلي (الاتحاد الديموقراطي الوحدوي) و اللي هو اللأمين العام صوت مع التنقيح و

النائب مصطفى اليحياوي (الاتحاد الديموقراطي الوحدوي)
صوت ضد التنقيح
هاي المعارضة كل واحد على راس بوه

Anonyme a dit…

"..Allahou a3lam 3ad mnin chaddouh.."
Looooooooooooooooooooooool
c trop fort de ta part !!
Walid men Radès