vendredi, janvier 19, 2007

أنــــــــا و الــــــسلـــــفــــــيــّـــــــة



الحمد لله المانع الستّـار اللّي خلق القطوس والفار وجعل مطرقة فوق كلّ مسمار، أمّا بعد فيا إخواني في الكفاح من أجل القدّيد المملّح والإسمنت المسلّح والسبادري المضرّح، أيـّـتها الطبقات الكادحة المظلومة، المسكينة والمهمومة ذات الحياة المزمومة. أعلن لكم في هذه الليلة المشهودة ، والناس شطرها راقدة وشطرها ممدودة أنّي بعد الفحص والتدقيق، ومن غير ترهدين وتنوفيق، إكتشفت اللي أنا إنسان سلفي وما في باليش بروحي، والحكاية هاذي ماهيش جديدة، عندها مدّة وأنا غارق فيها من غير وعي، والحمد والشكر لله أنّها الأحداث الأخيرة متاع الفوشيك ولاّ هي الكرتوش اللّي صار في بلادنا خلاّني نفيق بخطورة وضعي ونقرر باش نتوب ونستقيم ونعرف خطورة السلفيّة هاذي وفين تنجم توصل بصاحبها والعياذ بالله. توّة تقولو إنتوما كيفاش الفرّادي هاذا ماركة بيرّة و بلعة وبنات وريق بارد، لا يصلّي ولا يمشي للجامع ولا يعمل جبّة ولا كشطة وجاي يكذب علينا عقاب الليل؟ هذا ما يكون صبّاب قوّاد، حاطّينو باش يطيّح العباد. أما نحبّ نطمّنكم ومن غير ما نوصلو لكلام العيب، أنّها السلفيّة متاعي أنا، واللّي لقيتها زادة عند عدد كبير من التوانسة، هي سلفية من نوع جديد، وماهيش كيف السلفية متاع جماعة بن لادن والظواهري، هاذيكا اللّي يقولولها السلفيّة الجهاديّة، متاع الإرهاب والسلاح ، لااا يا بابا، خاطي خوك، أنا السلفيّة متاعي إسمها السلفيّة على-قدر-الجهيّديـّة، يعني سلفيّـة متاع هاذاكة حدّ الجهيّد وأعطيني متاعي يرحم والديك.

وهو كيف تجي تشوف، وقبل ما نبدا نفسّرلكم في السلفيّة متاعي الجديدة، ما فيها باس كان نفسّرو للنّاس اللّي ما تعرفش آشنوّة معنى كلمة السلفيّة اللّي جات منها تسمية التيارات متاع الإسلام المتطرّف الموجودة على الساحة العالميّة واللّي شرّفتنا بحضورها في زيارة إنشالله تكون الأخيرة من نوعها المدّة اللّي فاتت. السلفيّة هاذي جاية أصلا من كلمة السّلف، بالفتحة على السين وعلى اللاّم، والسّلف هوما الناس اللّي عاشو قبلنا ومشاو على رواحهم، أما علاش السّلفيّة بالذات؟

على خاطر الناس اللّي تتبع في السلفيّة هاذي تؤمن بأنّ النّصّ القرآني أو القواعد متاع اللإسلام بصفة عامة لازم الإنسان يقراها ويفهمها بالمعنى اللغوي الأوّل متاعها من غير ما يحاول باش يخدّم الدماغ متاعو ويفهمها فهم واسع بالإعتماد على قواعد المنطق، يعني مثلا وباش نبسّط الحكاية على الآخر، إذا نفرضو أنّو القرآن أو الحديث يقول أنّو يلزم كيف تبرد الدنيا نشعّلو الحطب، المسلم السلفي يقوللك ما نشعّلو كان الحطب، لا شوفاج سونترال ولا ريشو بالقاز ولا حتّى بالكهرباء، حتّى كان تبدى قاعد في بيت صالة شاريها بأربعة ملاين بالكمبيالات، الحطب يعني الحطب. من جهة أخرى فمّا ناس مسلمين يفهمو الحكاية بطريقة أخرى يدخل فيها تفكير البشر وعقلو والمنطق، بحيث يقيس ويقول أنّو الحطب كان هو أداة التسخين الوحيدة في الوقت هاذاكة، والمفيد هو أنّو الواحد يدفـّي أجنابو، إنشالله حتّى بقنبلة نوويّة. حاسيلو هذا فقط من باب التبسيط المملّ والمبالغ فيه شويّة باش ناخذو فكرة على الفكر السلفي منين جاي. وبما أنّ الفكر السلفي هاذا يقوم ويقعد على النصوص والأحاديث وبالتحديد على الجانب اللّغوي منها فإنّ العلوم والثقافة والخدمة الأهم بالنسبة للبشر هي في البحث في العلوم اللغويّة (كيف النحو والصرف) من جهة-وهذا كان سبب عبر العصور في بلوكاج للعلوم القائمة على العقل واللإستنباط للأفكار الجديدة، يعني بالعربي ما قعدت كان صناعة الكلام وضربان اللوغة- ومن جهة أخرى في تناقل مجموعة النصوص من قرآن وحديث من جيل إلى جيل مع المحافظة على محتواها من غير ما تكون فمّا محاولة لإعادة القراءة والتفسير على غير الطريقة اللّي فسّر بيها السّلف الصالح كيما يقولو هوما، يعني ناس بكري قالو كل شيء وفسّرو كل شيء وفهمو كل شيء واللّي باش يعاود يفسّرمن بعدهم ينجّم يهرب عن المعنى الأصلي ويحرّف الحقائق الثابتة، هذا في التطبيق ما خلّى الناس قعدت تحفظ شربة ماء من غير ما تحاول تشوف أبعاد النصّ والمعاني المختلفة اللّي يمكن يتحمّلها، وتورث في الأفكار هي بيدها من جيل إلى جيل، خير سلف يعدّي الكورة لخير خلف والمسلمين راقدة على وذنيها والعالم قاعد يتقدّم.

اليوم بعد ما تخربت الدنيا على ريوسنا، قامو جماعة قالّك هاذاكة الكلّو صارلنا على خاطر بعدنا على الدين متاعنا وعلى السلف الصالح متاعنا، والحلّ هو في الرجوع للسلفيّة باش تتصلّح الأمور ونرجعو الربوبة متاع العالم كيما كنّا في عهد شفلوح إبن ذبّوح. يعني ما يزّيش الهمّ اللّي نعانيو فيه وزيد نرجعو نعاودو الكارثة من أوّل وجديد. حاسيلو من غير ما نزيد نطوّل عليكم، التفكير السلفي بصفة عامة قايم على أفكار غير منطقيّة بالكلّ، ومشروعو باش يرجّعنا راكبين على البهايم، هذا إذا كان موش البهايم راكبة علينا. والأمرّ من هذا هو أنّ الشباب اللّي يتبّع في التيارات السلفيّة الجهاديّة ساعات، ويمكن حتّى في أغلب الوقت ما يبداش فاهم حتّى الأسس الفكرية متاع الشيء اللّي يعمل فيه، ويتصرّف على إعتقاد بأنّو الشيء هاذاكة هو الإسلام الصحيح ومافيش غيرو، والأسباب اللّي تزيد تخلّيه يغرق في التطرّف بالطبيعة معروفة: شويّة جهل، شوية فقر، شويّة كبت، شويّة سياسة، شويّة عزلة، شويّة إعلام... حاسيلو مساكن وبرّة، ناس تقصف في أعمارها وفي أعمار غيرها بالباطل.

أما باللّه ملاحظة صغيرة قبل ما نتعدّاو للفكرة اللّي بعد: بالله ما تاخذوش كلامي على أنّو هجوم على الإسلاميين بصفة عامّة، على خاطر ماهمش الكلّ يحملو نفس الأفكار هاذي، بل فيهم ناس تؤمن بالإسلام المعتدل والعقلاني وبالتأويل وإستعمال العقل والمنطق في فهم الدين، وأنا ما نحبّش نجمع ونظلم البعض عن غير قصد، ولو أنّي نختلف معاهم في الفكر والرأي.

باهي... تقول إنتي توّة آشنوّة هالتيّار الجديد متاع السلفيّة اللّي نتبّع فيها أنا؟ يا سيدي يا مرحوم الوالدين السلفيّة هاذي جاية من السّلف متاع سلّف يسلّف تسليفا، يعني بالعربي سلف الفلوس. والسلفيّة هاذي تشدني جمعتين كل شهر، من نهارة اللّي نصرف فيه آخر دينار من شهريّـتي المحترمة، تلقاني خوك نضبضب منين باش نتسلّـف، نبداها بالبانكة، وهي من أكبر المموّلين متاع التيار السلفي، خاصّة عن طريق ما يسمّى بـ"الرّوج"، وهذا على عكس ما يدلّ عليه إسمو ماهوش شراب ولونو ماهوش أحمر، هاذا يا سيدي الإسم الحركي للسيّد اللّي يبدى يدخّل في الناس في السلفيّة من غير ما يشعرو، فلوس خارجة من الحيط، بالله ماهيش معجزة سمائيّة؟ آشكون مازال يقول لا للسلفيّة؟ بعد الرّوج نتعدّى خوكم للسلفيّة العائليّة، ونحنا في العائلة ما نفدلكوش بالحكايات هاذي، كلّ يوم دروس وحلقات نقاش سلفيّة بحتة، وساعات حتّى يولّي التطرّف هو الوسيلة الوحيدة باش يتفضّ النزاع ويوفى اللّغو والجدال. ومن بعد ما يقعدولي كان الأحباب والأصحاب، ونبدا عاد هات هات في السلفيّة، ومعمّل على الشهريّة الجاية اللّي قريب تتصبّ وننسى اللّي الشهر الجاي فيه مصروف كيما اللّي فات. حاسيلو هالسلفيّة هاذي بيعة مقطّعة وماهيش آفار بصراحة وأنا نعلن التوبة قدّامكم اللّيلة، راجيا الله لي ولكم بالمغفرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


24 commentaires:

Tunisian Huskey a dit…

7loua essalafia mta3ik ama fama 7aja o5ra tfari9 bin essalafia mta3 elBH wessalafia mta3 ejma3a. Houma yihtamou yassir bina7w wisarf winti ma tijbid mil 7it ken elawra9. Ma3nehe essarf le. w kima y9oul lamin nahdi "Ta5ou mta3ha K3ab".

soapsalesman a dit…

أحياناً لا يتم سداد السلفة بالمواصفات الأولية التي قامت المنشأة بتحديدها وإنما قد تطرأ من الظروف التي تستوجب تعطيل السلفة بأحد الشهور أو بعدة أشهر و لذلك يوفر أسواق6 من خلال الملف الرئيسي للسلف إمكانية تعطيل سداد السلفة و لا يقوم البرنامج بإعادة سداد هذه السلفة إلا إذا قامت المنشأة بإلغاء تعطيل السداد.

samsoum a dit…

Un texte royal, sublime. Chapeau bas, hat off. Tu es vraiment doué, 70uta ou 5omsa ou garn ghzal wallahou msalli 3annibi. Cette nuit a vu la naissance d’une star. Rare sont qui peuvent aborder un tel sujet avec une dérision et sérieux en même temps, tant d’humour autour d’une analyse pragmatique. Bravo et j’espère que tu auras de l‘écho chez nos jeunes et j’espère qu’ils t’écouteront au lieu de se faire embobiner par les « emprunteurs ».

BTB, je t’aime :))))

walid a dit…

dawa5tni 7tab w bhéyém w rouge...ya3tik 7atba 3la rasik...wilbhim yérkib 3lik mouch 3liya alla yostor! Ama 7kéyét "famméchi 3achour l'ras chahr" c'est normal....ah ya chahhar yé m'zammér w zid eabrat c normal tod5ol fi 7it sa7bi!
Ama quand même 7kéya originale!
Aya tabgou 3la 5ir.

a girl from Mars a dit…

Bravo BTB YOU R THE BEST;-)

Original Prankster a dit…

berrjoulia, wa bikol missdakia, 3amatli trahwija 3al fathaiya, ou chtaht chatha fi mokhi.

ton article m'a tellement plus que j'ai eu ce qu'on appelle une juissance mentale.

je tient vraiment a te remercier pour cet article qui pete sa race, bien fait, hi hi hi.

et ça me fait un putain de plaisir de voir des gens qui n'ont pas attraper la religion encore.

cordialement Original Prankster

Anonyme a dit…

Bravo Mrs BTB , ta philosophie du salafiste mderne est assé cool, est je crois que je vais en faire parti bientot meme si il y as bien sur plusieur incovegnant comme la famille
par exemple...
mais en pour en venire au fait je passé par la est je voulais clarifies une ou deux petites choses
1/ par apport au mot salafiste c'est un mot arabe comme tu as dit , sauf qu'il vient des exestrimiste islamique meme si le terme islamique ne s'accorde pas a eux, mais plus tot il veut signifier fair et etre comme ( ahel essalef )
est la je vait commencé a te silter qui sont ( ahel essalef : Mohemed rasoul allah "salla alahou 3alayhi wa sallem" / Assa7aba "redhwen allahi 3alayhom / ahel el 3lem " )
>> alors comme tu voi etre salafiste dans le vrai sens du term
sa veut dire suivre notre prophete ce qui est tres loin de l'extremise sachant que notre prophete est l'homme le plus tolérant eyant vecu
sur cette planette ...
Bon bref je ne peut continuer si non il me faudrat un Blog seulement pour le 1érement
2/ oui j'ai faille oublier , essalafiya dans le vrais sens du terme je parle tjr : ne dit jamis de ne pas etuliser l'electriciter ni les voiutres ni les avions au contraires elle nous fasiltes la vit , mais ( al3a9laneya la tad5ol fi din )
( wa houna asta7dhirou 7adhith rasoul allahi " salla allahou 3alayhi wa sallem : << la youa5adhou addinou be 3a9el>> 7adith sa7i7 al bou5ari )
en fet on peut etuliser notre servelle dans tout ce qui est de la vit humaine pour la faciliter mais il faut pas abuser pour se derober de l'Islam

>> en fin je te félicite encore une fois mais je voulais juste que ne vous etuliser pas des termes fausse aprops des salafistes,
en fet ceux qui sesont opposer a l'ordres publiques ne son ni islamiste exestremiste ni salafiste
ils sont tout simplement des extremiste tout cour des idiot qui on etuliser leur cervelle avec l'islam

MetallicNaddou a dit…

Toujours aussi fan, et de plus en plus même ! j'adore ! vraiment 3maltli kif ... ech bech n9oul, surtout n'arrête pas

m0ntassar a dit…

يرحم بوك يا بيغ تراب بوي
باهي توا السلفية كبتيتها سايي, اش قولك كان تزيدنا محاضرة على الأباضية .. تي اي اي هاذوكا اللي يبيضو فل فلوس

Anonyme a dit…

je suis mort de rire !!!
tu n es pas normal, tbarkallah 3alik ya sa7bi

Anonyme a dit…

moi aussi !!
jamais vu un pareil clown !!!
franchement je suis fan !

Anonyme a dit…

miskkinne trpboy walitt clown ...bélahi 5DT jusqua la fin du moi salafiya rahou

->> AntikoR <<- a dit…

انسلف خويا .. نورمال.
(الراجل عمل مجهودو باش يوصللكم المعلومة.. أما انتوما مافهمتوش و إلا بالك فهمتو و طفيتو الضو و إلا جماعة سلفية انتم زادة ؟

BAZI a dit…

Bravo
Bravo
Et mille bravo
Ah si les journaux tunisiens contenaient des articles comme ce post!!!
Brabbi sallafhom choya min mo55ik. 5ater houma illi zedou raj3ou bina ilteli.

Amel L. a dit…

Tabrakallah 3lik ..kol marra ta6la3 b6a96ou9a 2a7la melli 9balha.
Eya lawa7 3lik messalafya elbankya..w barra exploiti ton talent fi BTB-Encarta2007..
wetdhakkarni :p

bribech a dit…

Belahi juste une petite remarque sur les commentaires. Est ce ke vous n'avez rien a dire a part feliciter sahibna Big???? Je suis bien d'accord qu'il a fait un bon travail et il le fait depuis le mois de jeuillet 2006. BTB tt le monde pense ke tt tes lectures t'apprecient enormement, je suis un fun aussi, ama d'apres moi les commentaires sont fait pour commenter le contenue de l'article lui meme... ok c gentil de dire des bonnes choses ca encourage BTB a ecrire de nouveaux article de cette grandeur et originalite d'idees. ok il est super, cool, geniale, extraordinaire...... mais est ce ke tt le monde a saisi l'idee, la morale de cet article???? Moi je penses pas, apres avoir lu les commentaires de Anonymous(le premier des anonymes), je vois kil fait pas la difference entre arguments, examples et metaphores. El 7tab c juste un example pour tonifier un argument. C une metaphore, cad meme si c pas vrai, ca renforce l'argument.
والأمرّ من هذا هو أن
الشباب اللّي يتبّع في التيارات السلفيّة الجهاديّة ساعات، ويمكن حتّى في أغلب الوقت ما يبداش فاهم حتّى الأسس الفكرية متاع الشيء اللّي يعمل فيه، ويتصرّف على إعتقاد بأنّو الشيء هاذاكة هو الإسلام الصحيح ومافيش غيرو، والأسباب اللّي تزيد تخلّيه يغرق في التطرّف بالطبيعة معروفة: شويّة جهل، شوية فقر، شويّة كبت، شويّة سياسة، شويّة عزلة، شويّة إعلام... حاسيلو مساكن وبرّة، ناس تقصف في أعمارها وفي أعمار غيرها بالباطل

Keske vous pensez de ca????? apart ke c genial et bien dit?

@BTB: i'm just trying to gain something out of this blog. and hope to find the answer in people's comments. Because i know you do know the answer. Aren't we suppose to change ideas????? wela kifma fil 7izb, dima il tassfi9 wil ri9 il zayed? ya7ya BTB hahahahahahahaha

bribech a dit…

keep up the good work. you are enlighting all of us.

chanfara a dit…

وحدك يا تراب بوي
حلو برشة التحليل متعك

هاني بش نحكيلك حكاية متاع واحد صاحبي من مصر دخل للحبس مش على خاطرو مجرم و لا حاجة أما يتبع في هكي بنت الحرام اللي اسمها "بوليتيك". حاصيلو منطولش عليك

عرف في دار خالتو مجموعة من جماعة السلفية نسيت اسمها بالضبط أما هوما برشة مجموعات.
صاحبي قالي وقت يظلم الليل و يشعلو الضو في الحبس تدخل هاك المجموعة في فرشها و تغطي روحها بقماش أكحل. نهار سألهم علاش تعملوا هككا ياخي جوبوه: " ربي بيضلمها، هما بينوروها ليه؟ دا ضد إرادة ربنا"

ربي معانا و معاهم زادة :-))

bribech a dit…

Ti belahi haka nahna ou menech khaltine... how a3yed, how seance unique, how romdhan, how 9ayla.... nzidou nor9dou m3a il moghrob???? Ti 9alik fil Japon la3bed tor9id 8h par semaine mich par jour!!!! ;)
hethom bil rassmi y7ebouna narj3ou lijjmoula wel bheyem......

bizguellif a dit…

rien a dire !!!!! franchement bravo ya trappa

Hayy a dit…

Je préfère -et de loin- ta Salafiya :)
Plus sérieusement, la soif de religion chez les gens doit trouver les textes et écrits pour l'étancher. La solution pour éradiquer (minimiser) les courants intégristes est de favoriser les interpretations rationales et éclairées et non d'étoufer tous les libres penseurs dont dispose le pays.
Nous avons nous mêmes une grande part de responsabilité dans la propagation des courants salafistes et autres.

maya a dit…

aparemnt hak 7ata inti taba3 assalafiya al jihadiya khatir hak kol chhar winti tjahid bich titsalif :))

Kameltreiber a dit…

يعطيك الصحة يا ملم بيغ على هالتحفة

أما عندي ملاحظة:

السلفية فيها فرعين رئيسيين

السلفية الجهادية: القاعدة, الزرقاوي,جيش الانقاذ في الجزائر

السلفية العلمية: ممثلوها شيوخ السعودية الكبار مثل بن باز, بن عثيمين, الجبرين و المحدث الألباني

يحرمون الخوض في السياسة و الطاعة العمياء لولي الأمر المسمل من أهم فروضهم

الفرق بين الجماعتين هو في ال"براتيك" اجماعة الأولين يفتي بالجهاد والقتل و إبادة الكفار و الشيعة و ينفذون ذلك بالفعل كم انرى في أفغانستان والشيشان و العراق و الجزائر و فتح الإسلام في لبنان الخ

اما الجماة الثانية فهم يفتون بالقتل و التذبيح و تقطيع الرؤوس, لكن يقولو بإن التنفيذ هو من مهام و لي الأمر (الحاكم) وليس من مهمة عامة الناس
!!!

و للأسف الشباب التونسي هنا في أوروبا من أكبر أتباع السلفية بشقيها و لاتوجد أية عملية مداهمة لجماعات إرهابية في أوروبا و إلا و التوانسة مشرفينا

الحصيلو ربي يسترنا من الهوكش نتاع السعودية و هاكاهو

خوكم ولد الصحراء

Anonyme a dit…

malla tafahet. jeel ZABA ghsalelhom mokhkom w 3ammerjom 3al islam rabbi yahdih w barra. salafia salafia sallefni rass chhar... daww7i ya mbarka daww7i.